‘‘HelloWorldKid‘‘ تطلق مشروع ‘‘مونديال البرمجة للصغار‘‘

تم نشره في الأربعاء 4 كانون الثاني / يناير 2017. 01:00 صباحاً
  • أطفال مشاركون في مشروع مونديال البرمجة للصغار - (من المصدر)

إبراهيم المبيضين

عمان - أعلنت "شركة احترام العقل للاستشارات والتدريب"، المالكة لمنهاج " HelloWorldKids  " الدراسي المتخصّص في تعليم الأطفال البرمجة، يوم أمس رسمياً عن اطلاق مشروعها الجديد الذي يحمل اسم "مونديال البرمجة للصغار"، و يستهدف تعليم البرمجة مجاناً لأكبر عدد من الاطفال الاردنيين من مختلف شرائح المجتمع بشراكات واسعة مع شركات القطاع الخاص.
وأكدت الشركة أنّ مشروعها الجديد هو مبادرة مشتركة مع شركة "بروجرس سوفت" الاردنية المتخصصة في تطوير البرمجيات المتقدمة، مع فتح الباب لدخول شركات ومؤسسات من مختلف القطاعات الاقتصادية لتقديم الدعم لانجاح "مونديال البرمجة" وتبني فكرة تعليم وتدريب أكبر عدد من الأطفال من طلاب المدارس الحكومية و مدارس وكالة الغوث على شكل "أفرقة" والتي ستتنافس في النهاية مع المشاركين من المدارس الخاصة في المسابقة السنوية الوطنية الاولى للبرمجة التي تعقدها "هللو وورلد كيدز" نهاية شهر نيسان المقبل.
وقالت الشركة بأن فكرة المشروع ستقوم على تشكيل "فريق" تابع لكل شركة من شركات القطاع الخاص الداعمة للمشروع، يتكون من أطفال صغار يتقدم ذووهم بطلب للاشتراك على أن يكونوا من طلبة المدارس الحكومية او مدارس وكالة الغوث، و ضمن الفئة العمرية من 9 سنوات الى 11 سنة.
وأعلنت الشركة أنها تجري نقاشات الان مع عدد من شركات القطاع الخاص لتبني هذه الفرق والتكفل بمصاريف تعليمهم وتدريبهم على البرمجة لتمكينهم من المشاركة في المسابقة الوطنية، وبعدد يتراوح بين 50 إلى 100 طفل لكل فريق.
وفي هذا الإطار أشارت الشركة إلى انه جرى أخذ الموافقات المبدئية من 3 شركات من القطاع الخاص ستتبنى ثلاثة أفرقة ضمن المشروع هي : بروجرس سوفت، بنك الاتحاد، وادوية الحكمة، مع مواصلة العمل على النقاش والحديث مع اكبر عدد من الشركات التي يمكن ان تتبنى الفكرة.
 وقالت المديرة التنفيذية لشركة "احترام العقل للاستشارات والتدريب"، المالكة لمنهاج "HelloWorldkids"، حنان خضر بأن فترة التدريب وتعليم الاطفال ضمن الفرق ستبدأ من 15 شباط (فبراير) المقبل و تمتد حتى 15 من شهر نيسان (ابريل)، موضحة بأن الشركة ستعمل قريباً على إطلاق حملة الكترونية تستهدف استقطاب الأهالي و أولياء الأمور لتسجيل أطفالهم في هذا "المونديال" البرمجي و الذي يتوقع أن يحدث أثراً واضحاً في تعميم فكرة تعليم البرمجة وخصوصاً أن التعليم والتدريب يأتي في أيام عطل رسمية "أيام السبت" بعيداً عن فترات الدوام الرسمي للطلاب في مدارسهم.
وأكدت خضر أنه ولإضفاء طابع التنافسية وتشجيع الاطفال على تعلم البرمجة سيجري إشراك فرق مونديال البرمجة ضمن المسابقة الوطنية الاولى للبرمجة المخطط تنظيمها نهاية شهر نيسان "ابريل" المقبل والتي سيخوض غمارها أيضاً الطلبة الصغار من المدارس الخاصة التي اعتمدت منهاج Helloworldkids هذا العام، لتحفيز الاطفال على ابتكار برامج وابداع تطبيقات مما تعلموه ضمن المشروع.
وتأمل خضر أن يكون المشروع مشروعا مستداما ينظّم بشكل سنوي، داعيةً شركات القطاع الخاص لدعمه لضمان استمراريته وتوسيع قاعدة المستفيدين من تعليم البرمجة وخصوصاً اطفال المدارس الحكومية بعيدا عن اوقات الدوام الرسمي للطلاب في مدارسهم.
وقالت إن دعم شركات القطاع الخاص للمشروع سيضمن تقديم التعليم والتدريب وخدمات توصيل الطلاب من بيوتهم الى مقر التدريب في الفترة المحددة للتعليم من 15 شباط الى 15 نيسان وبشكل مجاني، دون ان يتكلف الاهل أي مصاريف الامر الذي يدرج هذا المشروع تحت مفاهيم المسؤولية الاجتماعية لشركات القطاع الخاص في مضمار تعليم البرمجة للصغار، لا سيما وأن البرمجة أصبحت مطلباً أساسياً اليوم إذا ما أردنا التحول من مجتمع مستهلك للتكنولوجيا إلى مجتمع منتج لها.
ويتميز منهاج " HelloWorldKid " بأنه مصمّم بطريقة سهلة وحماسية للاطفال، حيث يحتوي على دروس وتمارين ونقاشات صفية وأنشطة بيتية، بالإضافة إلى التمارين الجماعية والتحديات البرمجية، كما يضم العديد من قصص الرياديين الحقيقية حول العالم وحوارات مسلية، بالإضافة الى المكافآت، كل ذلك في كتبٍ مؤلفة ومصممة بطريقة جذابة للأطفال، ويتعلم الطفل في هذا المنهاج كيف يفكر الكمبيوتر، و كيف نستطيع نحن (الإنسان) أن نأمر الأجهزة الذكية (حاسوب – تابلت – موبايل) فتستجيب لأوامرنا.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مونديال البرمجة للصغار (منى محمد البسيط)

    الجمعة 3 شباط / فبراير 2017.
    اريد تسجيل ابني بالمونديال لكن اريد عنوان او طريقه التسجيل بالبرنامج لابني
  • »مدرسة خلدا الثانويه للبنات (حلا زيد ابو هديب)

    الأربعاء 18 كانون الثاني / يناير 2017.
    احب المشاركه والانضمام لهذا المشروع شاكره تعاونكم