"جامعة سمية" تستحدث ماجستير علم البيانات

تم نشره في السبت 1 تموز / يوليو 2017. 11:00 مـساءً

عمان - أعلنت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا استحداثها برنامج الماجستير في تخصص علم البيانات الذي يبدأ التدريس به بداية العام الدراسي القادم 2017/ 2018، ويعد الأول من نوعه على مستوى الأردن.
ووفق بيان صحفي للجامعة أمس فأن البرنامج، الذي جاء عقب موافقة مجلس التعليم العالي على استحداثه فيها، يأتي تزامناً مع ازدياد الطلب العالمي الذي يسعى الى استقطاب خريجين متخصصين في أحد مجالات تكنولوجيا المعلومات مثل؛ علم الحاسوب وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات الإدارية وغيرها وبقدرات إضافية في مجال تحليل البيانات واستنباط المعرفة منها، والوصول إلى أعلى المعايير الدولية؛ لما له من أثر ايجابي في رفع مكانة كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة وتحسين مخرجات الجامعة، وتأهيل خريجي الكلية لدخول سوق العمل المحلي والعالمي بسهولة ويسر.
وأضاف البيان أن البرنامج "علم البيانات" يتميز بمزج تخصصات كليات الجامعة الثلاث ( كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة، كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة، وكلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال ) في تخصصات؛ علم الحاسوب، والاحصاء، والبيانات الضخمة، وهندسة البيانات، بواقع 34 ساعة معتمدة يختار فيها الطالب مسار مناقشة رسالة أو امتحان شامل.
وقال رئيس الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي إن الجامعة تعمل على استحداث برامج جديدة تقوم بدمج التكنولوجيا بحقول المعرفة والأرقام، حيث تم دراسة البرامج المشابهة وذات العلاقة في الجامعات العالمية، التي بدأت العديد منها باستحداث برامج محددة في مجال علم البيانات ضمن عائلة علم الحاسوب.
وأوضح عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور عرفات عوجان، ان الخطة الأكاديمية لهذا التخصص بنيت على أساس دراسة تم انجازها لحاجات سوق العمل عالميا واقليميا ومحليا شارك فيها عدد من المسئولين في شركات ومؤسسات كبرى، مضيفا أن البرنامج سيؤهل الملتحقين به للتعامل مع البيانات الكبيرة واستنباط المعرفة وتحليل البيانات احصائيا مما يساعد على اتخاذ القرارات بطريقة دقيقة وعلمية. - (بترا)

التعليق