"الغذاء والدواء": سنحدد موقفنا من دواء "الموتيليوم" خلال 24 ساعة

تم نشره في الأحد 23 شباط / فبراير 2014. 01:00 صباحاً

عمان-الغد- اعلن مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات ان الأردن يجري اتصالات مع الشركة الفرنسية، المنتجة لدواء "الموتيليوم"، ووكيله في الأردن، بعد انباء نشرتها صحيفة النهار اللبنانية قالت فيها ان هذا العقار "مسؤول عن وفاة 25 شخصا بشكل مفاجئ".
واشار عبيدات، في تصريحات لـ"الغد" أمس، الى ان المؤسسة "بانتظار رد رسمي" من الشركة المصنعة، ووكيلها لدى المملكة، خلال الـ24 ساعة المقبلة، للتأكد من صحة تلك الانباء، وستحدد موقفها من الدواء حال انتهاء الاتصالات كاملة.
وكانت صحيفة النهار نقلت خبرا مفاده  تبيّن أن الموتيليوم Motilium (دواء يستخدم ضد الغثيان والتقيؤ) مسؤول عن 25 من بين 123 من الوفيات المفاجئة، في 2012 بفرنسا، ويتوجب سحبه من السوق من السلطات الصحية الأوروبية، وفقاً لمجلة "Prescrire".
والدومبيريدون، المعروفة بإسم Motilium وغيرها، صاحبة "الفعالية المتواضعة" ضد الغثيان والتقيؤ عادة، قد تزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب والموت المفاجئ، حسب المجلة، وينضم الموتيليوم أيضاً إلى "القائمة السوداء" التي تضم أكثر من 63 دواء حول العالم يجب تجنبها.
واثار الدواء المذكور سلسلة مخاوف من أضراره الجانبية "المفترضة"، والتي قد تؤدي للموت المفاجئ، وكان محل نقاش متخصص في أكثر من بلد عربي، في انتظار إشارة منظمة الصحة العالمية برفعه او الإبقاء عليه.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »alzaim_86@yahoo.com (alzaim)

    الأحد 23 شباط / فبراير 2014.
    سيجري اتصالاَ؟؟!!
    هاد الشي معروف وموثق في المواقع العلمية ..وهو محظور في امريكا ... مع اني استخدمه منذ ٣ سنوات ولكن ليس هناك بديل A risk of unusual heart beat or sudden heart failure has been associated with MOTILIUM use. The risk is higher in patients older than 60 years or taking more than three tablets daily. MOTILIUM should be used with caution and should be taken at the lowest effective dose, particularly in older patients. Talk to your doctor if you have a pre-existing heart condition. Treatment with MOTILIUM should be stopped if signs or symptoms occur that may be associated with unusual heart beat, please talk to your doctor for advice.