تيسير محمود العميري

عذرا حسام حسن

تم نشره في الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 03:00 صباحاً

انتظرت... حالي حال الكثيرين يوم أول من أمس، الإعلان عن التشكيلة الجديدة للمنتخب الوطني لكرة القدم، وفي حدود الساعة الثانية عشرة ليلا وجدت أسماء "النشامى" على الموقع الرسمي للاتحاد الأردني لكرة القدم.. قرأت الأسماء واستغربت كثيرا من الاختيارات والاستبعادات، وأيقنت حقيقة أن الجبل تمخض فولّد فأرا.
مش معقول.. كابتن المنتخب الوطني عامر ذيب خارج التشكيلة إلى جانب لاعب كبير آخر هو حسن عبدالفتاح.. ثمة مشكلة كبيرة "يا خرابي"... حسن سيقول إن عامر ذيب موقوف عن مباراة الذهاب.. هذا صحيح، ولكن عامر شفيع وعبدالله ذيب موقوفان أيضا عن مباراة الذهاب، ما يوحي بإمكانية الاستعانة بهما في مباراة الإياب.
بهذه الاختيارات يؤكد حسام حسن مخالفته للمنطق... المدرب دخل في خلافات مع اللاعبين بعد المباراة أمام عُمان ونعتهم بأوصاف غير مقبولة وغير معتادة، والمسؤولون في اتحاد الكرة يعرفون ذلك.. لم يأت مدرب في وقت سابق وشتم "النشامى"... البعض قد يقول "لكل شيخ طريقته"، لكن في أي حال من الأحوال لا يجوز للمدرب حسام حسن الذي مارس عمله مع النشامى في معظم الفترات الماضية بـ"المراسلة" أو "التدريب عن بُعد"، أن يهين اللاعبين ويحملهم مسؤولية النتائج وحدهم، ولولا قيام "الغد" بـ"كشف المستور" سواء ما يتعلق بعدم وجود المدرب وطاقمه المساعد لمتابعة مباريات الدوري، وكذلك الإشارة إلى استفحال الخلاف بين المدرب واللاعبين لما عرف أحد بالمشكلة.
من حق المدرب أن يختار اللاعبين، لكن اذا كانت بعض اختياراته غير صحيحة فلا بد من تسليط الضوء عليها.. البعض توغل في كيل المديح للمدرب عندما كان لاعبا.. "حسام حسن كان لعيب.. حسام حسن كان هداف... حسام حسن مش عارف إيش"، لكن ثمة فرق بين حسام حسن اللاعب وحسام حسن المدرب.
حديث كثير عن تعامل فوقي مع اللاعبين وعصبية زائدة وغير مبررة وإن كانت متوقعة، وعدم قدرة على تفهم احتياجات اللاعبين وحالتهم النفسية، والأهم من ذلك عدم الاستقرار حتى الآن على التشكيلة، وكأن المنتخب الوطني أصبح حقلا للتجارب، رغم أنه في فترة حرجة ومفترق طريق، ويقف على بعد خطوة من تحقيق حلم الوصول إلى مونديال البرازيل، أو الخروج من التصفيات لا سمح الله.
هذا منتخبنا الوطني... منتخب كل مواطن أردني يتطلع أن يحقق نتيجة إيجابية حتى أمام الأوروغواي، وبرأيي الشخصي أعتقد أنه أكبر من القدرات التدريبية للمدرب حسام حسن، ومن حقنا أن نعبر عما يجول في خاطرنا.

taiseer.aleimeiri@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الله يستر (محمد الجبور)

    السبت 26 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    انا اتوقع خساره المنتخب و ذلك بسبب الكبتن لؤي العمايره , مع الاحترام الشديد لؤي لا يصلح
  • »كلام موزون كابتن تيسير (عبد سمور)

    السبت 26 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    السيد تيسير وضع يديه على الجريح لغايه اليوم عدم ثبات التشكيله العصبيه الزائده عند المدرب هؤلاء النشامى ما منهم سلامه وبعون الله سيكون منتخب النشامى قادر على التحدي شكرا كابتن تيسير ولا زود على مقالك
  • »عمان -الاردن (محمد عبدالحفيظ)

    السبت 26 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    حسام حسن هو من يشرف على ارضية الملعب قبل التمرين ويعمل بيديه حتى لا يؤثر على اللاعبين ويراقب اللاعبين بالليل والنهار وخبرته جعلته يعرف اللاعب الجاهر او لا اما الاسم فهو جاهز من خلال الاعلام الذي يروج له وهذا غير منطقي حسام حسن مدرب كعبه عالي فيجب النظر اليه من قبل جميع اللاعبين الاردنيين في المنتخب او خارج المنتخب بالاحترام لتاريخه وتجاربه وهو يعرف ويقدر ماذا يحتاج المنتخب بالمرحله القادمه والصعبه جدا على سمعة الكره الاردنيه وعلى سمعته شخصيا فعلى اللاعب الصغير ان يستفيد من قلب الاسد والاعب الكبير من عقل الحكيم وهو حسام حسن الذي لا يكل ولا يمل في الملعب وهو صانع كرة قدم فالموضوع كبير على كل من تحدث به
  • »لا فوز (مهند)

    السبت 26 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    السيد حسام حسن منذ استلام المنتخب لم يفز في اي مبار ولم يعد للمنتخب لا لون ولا شكل اتوقع النتيجه كارثيه و لايسبعد ان تطلب الارغواي لعب المبارتين في عمان
  • »هل اللاعب مخلد (ابو حسام)

    السبت 26 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    اتمنى على الجميع لحظة صمت وصفاء والتفكير بعمق
    هل اللاعب البديل اجنبي
    وهل يوجد ثار بين حسام وبين الاردن
    من وين جايبين كل السواليف
    لاعب استهلك
    لاعب ظهر من هو افضل منه
    لاعب لم يستوب حساسية الخروج عن خط سير المدرب
    يا اخوان الطبخة البكثر طبخينها بتنحرق
    خلو الكابتن يتحمل المسؤولية فهو والله العظيم اهل لها
    انا كمدرب ولاعب واردني مختص بكرة القدم .. ارى ان كل راي مخالف لما علية المدرب يصب في مصلحة المنافسين وليس الوطن وحتى لا يخدم نجوم الشباك الذين تدافعون عنهم
  • »حسام حسن كفؤ وله الاحقية بالاختيار (محمد البري)

    السبت 26 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    حسام حسن اختيارته ممتازة لازم نوقف معه بهالمرحلة الكلام بهيك وقت سلبي واللاعبين المختارين ممتازين وهذا الامر بخص المدرب وحده ما في داعي لهيك كلام ولما عصب عاللاعبين بعد مباراة عمان كان من غيرته ولانه كان على الاداء هزيل
  • »الاردن فوق راس الجميع (معدي)

    السبت 26 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    اشكرك اخ تيسير على مقالتك التي سلطت الضوء على موضوع يحتاج الى وقفه سريعه يا اتحاد لا وقت للتجارب وشكرا
  • »المدرب مش صاحي (شادي جابر)

    السبت 26 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    بالعربي صارت شغلة انتقام من اللعيبة اللي ما رضيوا بالأهانة والمدرب مش فارقة معه ان تأهلنا هيها زبطت ولو ما تأهلنا بدو يتحجج احنا بنلعب مع الأوروغواي وسلملي عحسن.
  • »عذرا اخي تيسير (ابو حسام)

    السبت 26 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    حسام حسن لا تزال اختيارته بالزمالك محط اعجاب
    اتقوا الله وكفى
    التدريب علم وليس مفهوم لدى الصغير والكبير
    حما الله الاردن
    الاهم المنتخب
  • »والله حرام (احمد الحراسيس)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    لا تعليق.........الله يستر على منتخب بلادي ..لا تعليق لا تعليق لا تعليق كلامي على طرف لساني بس لا فائدة بذالك ..الله يستر
  • »النشامى سينتصرووا (متابع)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    حسام حسن سوف يكون رجل المرحلة ....المنتخب للجميع والذين استدعاهم ليسو ضعفااااء
  • »عذرا تيسير العميري (متابع)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    عذرا تيسير العميري فقد اخطات في مقالك ..المدرب ما اخطا وعامر ذيب محروم وحسن احتياط بالوحدات ولا يستطيع اللعب 15 دقيقة.والمنتخب للجميع والي يتهرب من نداء المنتخب لا يستحق التواجد به حتى لو خسرنا بالعشرة... والمتشمتون جاهزون للانقضاض على المنتخب الوطني الدي وصل لمرحلة اعتبرها انجاز ويجب ان نبني عليها... المنتخب للجميع وليس لاشخاص
  • »وقفة رجل واحد (غيور علي المنتخب الوطني)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    يجب ان نطلب من سمو الامير علي ان يتدخل عن طريق الفيس بوك. ونجمع اكبر تصويت لتعديل التشكيلة لمصلحة الأردن وبوجود مدرب أردني مساعد قدير مثل مظهر السعيد ونفرض علي حسام حسن ان يختار الأكفا والأقدر علي تمثيل المنتخب مع الشكر الجزيل لكاتب المقال الذي وضع يده علي الجرح
  • »الوضع يحتاج تسليط الضوء (محمد وليد حصوة)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    نتمنى من جريدة الغد الدخول في تفاصيل ما حصل بعد مباراة عمان ووضع الاتحاد الاردني بالصورة وتزويده بما حصل لا يجوز ان يتطاول حسام حسن على الاعبين وتحميلهم سبب الخسارة .... من الاحداث البسيطة التي حصل هي قيام الكابتن عامر ذيب بالدفاع عن الاعبين كونه الكابتن لكن حسام حسن تعامل مع تدخل عامر ذيب بصورة سليبة تهدم الطموح الاردني وتاثر بسكل سلبي على الاعب الذي قدم الكثير للمنتخب وتعب وجتهد كثيرا من اجل الوصول لهذة المرحلة من التصفيات وكان تكريمه باقصائه من التشكيلة الموضوع خطير وانا اتوقع انسحاب عدد من اللاعبين بعد مبارته مع الارجواي
  • »بتنفخ في قربة مخزوقه (د. يحيى داود)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    يا صديقي تيسير في ناس بالتحاد منتفعة من وجود المدرب حسامو ثانيا معهة صلاحيات كاملة و ثاثا هو مستهزىء بالاعب الاردني ولا يوجد زلمه في الاتحاد يوقفه عند حده .لانه قال للعبين يا خو...... بالمصري بالاردني يا ........... الباقي عندك كان لازم ينطرد من المنتخب مش يستقيل لانه اهان الجميع
  • »القلب النابض (هديل)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    عامر ذيب القلب النابض في المنتخب وحسن لعب امام البقعة افضل مباراة له في الموسم والنتيجة استبعادة , حاتم عقل انتهى مشوارة الكروي واستدعاة تخبط عجيب
  • »مدرب بالمراسلة (عمر أبوزيتون)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    حسام حسن مدرب فاشل بامتياز .. لم يضيف أي جديد على المنتخب بل أعاده للخلف ، أنا لم أر مدرب يختار تشكيلة فريق دون أن يشاهد مباريات للاعبين ، حيث أنه قضى معظم وقته في مصر وكان بعيدا عن اللاعبين . ورأينا كيف تم استبعاد أفضل اللاعبين في الأردن وعلى رأسهم الكابتن عامر ذيب وقام باستدعاء لاعبين نسيتهم الكرة الأردنية ويوجد من هوأفضل منهم .
    باختصار حسام حسن مدرب فاشل .. وباي باي برازيل .. وإذا بقي نقول على الكرة الأردنية السلام وعظم الله أجركم.
  • »Jordan first (marwan)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    المثل بقول ما بتعرف خيري غير تا تجرب غيري. لازم ما فرطنا بعدنان حمد في هذه المرحله الحرجه او على الأقل لازم جبنا مدرب مش مجنون زي حسام حسن
  • »رحم الله امرئ عرف قدر نفسه (alaa)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    للاسف وبدون انحياز او تعصبية نحن وقعنا في المحظور ووداعا للبرازيل وبعدها وداعا لحسام اما عن طريق الاتحاد او من حسام نفسه وذلك بسبب تامينه وظيفة جديدة في مصر المشكلة الاساسية هي ان حسام يعتقد بان الشعب الاردني مثل الشعب المصري اذا اهنته احترمك وعاملك سيده عزيزي حسن انصحك ان لاتستخدم هذا الاسلوب مع لاعبينا لانك لم تفهم بعد شخصية المواطن الاردني ومدى كبريائه في المنطق الغير متعجرف حسن عبدالفتاح حينما كان مع المنتخب ايام عدنان حمد دخلوا في خلاف شخصي وبعدها استغنى عدنان عن حسن وبدات كوارث المنتخب والخسارات الثقيلة والان نعيد السيناريو ومع الاب الروحي للمنتخب ورمانة الوسط عامر ذيب ومن بعده حسن عبدالفتاح ان لم يكن جاهز نسبيا وبدنيا من حيث مردوده مع الوحدات لكن يا استاذ حسام انت تنقصك البداهة والخبرة في مثل هذه الامور ويبدو باننا على وشك خسارة مؤلمة في اراضينا وان ما حصل ذلك فانت قد قضيت على نفسك لانك لا تعلم ماهي مشاعر هذا الشعب وماهي طموحاتهم لهكذا منتخب مازال لديك الوقت لكي ترجع عن قرارك والاعتراف بالذنب خير من ارتكاب اخطاء اكبر ربما تعرضك شخصيا لاهانةلم ترها من قبل
    همسة في اذن حسام
    احذر غضب الشعب الاردني
  • »يا رب سترك (وحداتي مع المنتخب)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    يا جماعة ليكون بتفكروا انه بس المدرب والمعلق بفهموا بالتكتيك؟؟ هذا زمن راح وولى..هلا اسأل الولد الزغير صار يفسر سبب الفوز والخسارة بس بضل اشي اسمه فكر المدرب وطريقة تطبيقه وحتى هذا ببين معنا من خلال اللعب.
    اتذكروا انه اذا خسرنا مع الارجواي رح يكون رد حسام حسن احنا متوقعين الخسارة وبرضه رايح يدافع عن تشكيلته
    ويروح على بلده مصر مش سائل واحنا رح نتذكر انه لو كان ولو كان .... وانه في يوم من الايام كان ممكن وكان ممكن
    والله يخلي الاردن فوق راس الجميع يا رب حد يفهم هالمدرب انه الاردن اولا
    ويا رب سترك
  • »عذراً حسام حسن (عماد)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    تحياتي أستاذ تيسير، حقل التجارب بدا منذ تعيين حسام حسن مدربا للمنتخب ولم يبدأ من قبل حسام في خياراته باللاعبين، الإنجازات السابقة للمنتخب تمت تحت قيادة عدنان حمد وكان الاجدر باستمرار عدنان حمد لاعتبارات كثيره لا مجال لذكرها كما ان عملية استنساخ الجوهري اعتقد لم تكن موفقة في هذا الوقت بالذات!!!!!!!!!!
  • »ابدعت (وليد)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    مقال رائع، واصبت كبد الحقيقة، ولكن يبدو ان صاحب القرار قد قرر المخاطرة بسمعة المنتخب وفرصته التاريخية، حتى لا (يزعل) روح الجوهري
  • »كلنا ثقة بالعميد (عمران)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    .........عامر ذيب ظله سنتين وبتوفى هي كاينه مخترة ياحبيبي الولد مش قادر يركض
  • »المنتحب (عبدالرحمن -اربد)

    الجمعة 25 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    استاذ تيسير , حسـام حسن لا يهمه نجح المنتخب ام لا وكما تفضلت النشامى اكبر من قدرات حسام حسن التدريبيه
  • »لا لتدمير الانجاز لتصفية حسابات (محمد وليد حصوة)

    الخميس 24 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    المنتخب يحتاج لانقاذ فحسام حسن بات يشكل معضله للاعبين وهذا مالم نشاهده في المدرب الخلوق عدنان حمد اما الان بدأنا بالتشتت وبدا حسام حسن تصفية حساباته مع الاعبين في مرحلة حرجة وهذا امر مرفوض والمنتخب يحتاج الى مدرب واب وصديق للاعبين ويفرض احترامه بشخصيته وليس باستغلال نفوذه وموقعه كمدير فني لاهانة الاعبين جميع الاعبين هم رجال يحملون اسم الوطن وليسوا طلاب مدارس يعاقبون من قبل الاستاذ المربي للصف ... نتمنى التدخل السريع من قبل الاتحاد الاردني لمحاسبة حسام حسن على تصرفاته قبل فوات الاوان....
    ونشكرك اخ تيسير على مقالتك التي سلطت الضوء على موضوع يحتاج للوقفة السريعة .....فالصحافة هي شريكة في انجازات اامنتخب الوطني تستحق الاحترام والتقدير
  • »لماذا نتدخل بأشياء لا نفهم بها ؟ (natheer)

    الخميس 24 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    استاذ تيسير
    ارجو ان تقرأ مداخلتي

    انا لا افهم لماذا كل هذا الهجوم على الكابتن حسام في فترة نحن بأشد الحاجة الى التكاثف من اجل مصلحة المنتخب الوطني
    اريد ان اسألك ايضا الم تركز على نتائج المنتخبات السنية في تصفيات اسيا

    وهذه النتائج السيئة الم تكن جميعها من مدربين محليين
    ثم اني شاهدت من اليوم الاول الذي استلم فيه الكابتن حسام تدريب المنتخب واصبح الجميع فجأة يفهم في التدريب

    ثم اذا انك ترى بأن اختيارات حسن خاطئة وان اللاعبين المستبعدين اهم من اعطاء الفرصة لغيرهم ليمثلو هم ايضا الوطن فأنت مخطأ لأنه من حق جميع اللاعبين ذلك

    وشكرا