إطلاق موقع إلكتروني جديد للموسيقي طارق الجندي

تم نشره في الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012. 02:00 صباحاً
  • عازف العود والموسيقي طارق الجندي - (تصوير: امجد الطويل)

غيداء حمودة

عمان- أطلق عازف العود والمؤلف الموسيقي طارق الجندي، موقعا إلكترونيا خاصا به http://www.tareqjundi.com باللغتين العربية والإنجليزية، من أهم ما يحويه مدونة تقدم معلومات عن موسيقيين تركوا بصمتهم على الساحة الأردنية والعربية.
ويتكون الموقع من حوالي سبعة أقسام؛ هي "عن طارق" و"أحداث" و"المدونة" و"موسيقى" و"الصحافة" و"أخبار" و"المعرض"، بالإضافة الى معلومات للتواصل مع الموسيقي الجندي.
وتختص "المدونة" بالتعريف بأهم المؤلفين الموسيقيين والعازفين الأردنيين سواء القدامى أو الشباب منهم.
وفي قسم "المدونة"، يجد المتصفح معلومات عن الموسيقي الراحل عامر ماضي الذي يعد ركيزة أساسية في بناء الحركة الموسيقية الأردنية؛ حيث تخرج على يديه عدد كبير من الفنانين المحليين، من عازفين ومطربين، وقد انتشرت هذه المواهب، المدربة أكاديمياً وعملياً، في أرجاء الوطن العربي، ليسهموا في النهضة الفنية عربياً، ولم يقتصر جهده في التدريس والتلحين، بل عمل على تأسيس الفرق الموسيقية المحترفة، والتي غطت النقص الكبير، وضمت عازفين أكاديميين، ومواهب حقيقية في الموسيقى والغناء.
كما تحتوي هذه الصفحة على رابط لرسالة ماجستير الموسيقي صخر حتر حول عامر ماضي وأعماله.
وتحتوي المدونة التي ستتم إضافة مادة شهرية إليها عن أحد الموسيقيين الأردنيين، على صفحة عن الموسيقي عمر عباد الذي تخرج على يديه العديد من الموسيقيين الحاليين الشباب، ويعمل حاليا محاضرا متفرغا في الأكاديمية الأردنية للموسيقى، وفي السنوات القليلة الماضية، قاد فرقة أصوات للموسيقى العربية وأحيا معها عدة حفلات في منطقة خليج سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا. ويبين الجندي أن المدونة تهدف إلى التعريف بجانب من الفن الأردني ظل في الإطار والوسط الأكاديمي ولم يحظ بانتشار للعامة.
ويضيف الجندي أنه إضافة الى المواد الشهرية التي سيتم رفعها على المدونة بما يخص سير الموسيقيين، ستنشر أبحاث موسيقية في مواضيع عديدة.
ويؤكد إمكانية استقبال المعلومات عن الموسيقيين لمن يحب المشاركة في هذا العمل ليتم نشرها في المدونة، سواء السير الذاتية أو التسجيلات الموسيقية أو نوتات الأعمال الموسيقية.
ويذكر هنا أن الجندي يقوم بمبادرة شخصية منه على تجميع المعلومات حول الموسيقيين إيمانا منه بأهمية وجود هذه المعلومات التي يصعب إيجادها في كثير من الأحيان.
ويضم الموقع قسما مختصا بالنوتات الموسيقية لمؤلفين أردنيين مثل كل مؤلفات عامر ماضي الآلية. ويضم قسم "المعرض" صورا عديدا لأمسيات الجندي ومشاركته في فعاليات مختلفة، كما يضم فيديو من بعض الأمسيات ومقابلات تلفزيونية، فضلا عن إمكانية الاستماع لمؤلفاته في صفحة "موسيقى" في قسم المعرض.
ويرتبط الموقع مع صفحة فيسبوك ونشرة شهرية بما ينشر فيه من مواضيع جديدة، ويحتوي أيضا على تسجيلات مرئية ومسموعة، بالإضافة الى كيفية شراء الألبومات عبر الإنترنت، عدا عن آخر الأخبار والفعاليات وما تكتب الصحافة عنه.
ويرتبط الموقع أيضا مع موقع "اعزف"، الذي يتضمن دروسا لتعليم العزف على الآلات ومنها العود على الإنترنت (حصص على الإنترنت).
يذكر أن طارق الجندي من مواليد عمّان 1983، بدأ بدراسة العود بسن الحادية عشرة عندما التحق بالفرع التحضيري في الأكاديمية الأردنية للموسيقى، درس واستفاد على يد العديد من الأساتذة الأردنيين والعرب. حصل على منحة دراسية من أمانة عمّان الكبرى لإكمال دراسته الموسيقية بتخصص الأداء على آلة التشيلو في المعهد الوطني للموسيقى. العام 2009 شارك في مسابقة العود الدولية التي أقيمت بجامعة الروح القدس-الكسليك/ لبنان وحصل على المركز الثاني، عمل وشارك مع العديد من الفرق الموسيقية.
له مؤلفات ودراسات لآلة العود، مؤلفات للتخت الشرقي، أغان للأطفال، موسيقى مسرحية وتلفزيونية، يكمل دراساته العليا بالجامعة الأردنية بالتربية الموسيقية ويعمل كمحاضر غير متفرغ لآلة العود بالكلية نفسها، بالإضافة إلى عمله كمحاضر غير متفرغ لمادة النظريات الموسيقية ومدرّس لآلة العود لفرعي التحضيري والبكالوريوس في الأكاديمية الأردنية للموسيقى. شارك ومثّل الأردن في مهرجانات عديدة داخل الأردن وخارجه.

ghaida.h@alghad.jo

التعليق