روسيا تكشف عن ملف طموح لاستضافة مونديال 2018 او 2022

تم نشره في الأحد 11 تشرين الأول / أكتوبر 2009. 09:00 صباحاً

 

موسكو- على بعد خطوات قليلة من الميدان الأحمر وفي ظل خلفية تظهر جدران مبنى الكرملين كشفت روسيا اول من امس الجمعة عن ملفها الطموح لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 أو 2022.

وقال فيتالي موتكو وزير الرياضة الروسي إن فريقه مستعد لعمل أي شيء من أجل احضار أهم بطولة لكرة القدم الى أكبر دولة في العالم من حيث المساحة لأول مرة في تاريخها.

وفي مؤتمر صحافي قبل مباراة روسيا ضد المانيا في تصفيات كأس العالم 2010 قال موتكو وهو أيضا رئيس اتحاد كرة القدم في البلاد "إنها مناسبة تاريخية لروسيا ولكرة القدم الروسية."

وأضاف "إنها أيضا فرصة فريدة أمام الفيفا لأن روسيا تملك قدرات ضخمة على تطوير كرة القدم في منطقة كبيرة تمتد عبر قارتين هما اوروبا واسيا."

وستنظم البرازيل نهائيات كأس العالم 2014 وسيعلن الاتحاد الدولي (الفيفا) هوية الملفين الفائزين بتنظيم بطولتي 2018 و2022 في ديسمبر كانون الأول 2010.

وبينما تتخلف روسيا عن دول أخرى مرشحة للتنظيم مثل انجلترا والولايات المتحدة من حيث البنية التحتية فان موتكو قال إنه يملك حليفا قويا يتمثل في سيب بلاتر رئيس الفيفا.

وقال موتكو "الفيفا يملك فلسفة صحيحة" في اشارة الى قرار الاتحاد الدولي بمنح تنظيم كأس العالم 2010 الى جنوب افريقيا.

وأضاف "يجب منح بلدان وقارات مختلفة الفرصة لاستضافة كأس العالم لجعل اللعبة أكثر شعبية حول العالم. كلنا متحدون مع بلاتر في هذه المسألة."

وتابع "اللجنة الاولمبية الدولية أظهرت الفلسفة نفسها بمنحها حق استضافة دورة الألعاب الاولمبية الصيفية 2016 الى ريو دي جانيرو."

ويخطط بلاتر للقيام بزيارة لمدة يومين الى موسكو في الأيام القليلة المقبلة من أجل الاجتماع برئيس الوزراء فلاديمير بوتين ومسؤولين حكوميين اخرين كبار لاجراء محادثات تتعلق بعرض البلاد لاستضافة كأس العالم.

وتتضمن خطط روسيا استضافة كأس العالم في 15 استادا في 14 مدينة موجودة في أربع مناطق جغرافية مختلفة.

وحاليا لا تملك روسيا غير استاد واحد فقط مؤهل لاستضافة مباريات في كأس العالم هو استاد لوجنيكي الذي استضاف المباراة النهائية لدوري أبطال اوروبا الموسم الماضي ويسع 80 ألف مشجع.

ومع ذلك قال موتكو إنه تلقى ضمانات من الحكومة بتشييد استادات جديدة وأيضا توفير كل البنية التحتية المطلوبة.

وأضاف "حاليا يتم بناء استاد يسع 60 ألف مشجع في سان بطرسبرج من أجل نادي زينيت.. وتخطط سوتشي وكازان أيضا لبناء استادات جديدة."

وقدم موتكو أيضا حارس مرمى منتخب الاتحاد السوفيتي السابق رينات داساييف كأول سفير لملف روسيا لاستضافة كأس العالم.

وقال داساييف الذي شارك في ثلاث نهائيات لكأس العالم بين عامي 1982 و1990 "إنه شرف كبير أن أكون ضمن هذا المشروع وهو محاولة جلب كأس العالم لبلدي للمرة الأولى."

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »يجب الاهتمام في الرياضة الروسية (محمد الجوارنة)

    الاثنين 12 تشرين الأول / أكتوبر 2009.
    الرياضة الروسية قوية ولكن الاهتمام فيها قليل من جانب الاعلام العربي ارجو دعم روسيا الى ستضافة كاس العالم عام 2018و2022م
  • »يجب الاهتمام في الرياضة الروسية (محمد الجوارنة)

    الأحد 11 تشرين الأول / أكتوبر 2009.
    الرياضة الروسية قوية ولكن الاهتمام فيها قليل من جانب الاعلام العربي ارجو دعم روسيا الى ستضافة كاس العالم عام 2018و2022م