فيلم 'Big Momma's House 2': البكاء من فرط الضحك

تم نشره في الجمعة 3 آذار / مارس 2006. 10:00 صباحاً
  • فيلم 'Big Momma's House 2': البكاء من فرط الضحك

 تغريد الرشق

   عمّان- يؤدي الممثل الكوميدي الشهير مارتن لورنس دورا انثويا ضخما في فيلم 'Big Momma's House 2'،يوازي في ضخامته الحجم الفيزيائي لمربية المنزلBig Momma التي تقمص هذا الممثل الكوميدي دورها بكل براعة.

   وسارت الشخصيتان اللتان قدمهما لورنس بالفيلم الذي يعرض في دور العرض المحلية حاليا على نحو متناغم، فقد ادى دور"مالكوم" عميل الـ  FBI الذي يكون في غمار مهمة سرية للبحث عن "دودة كمبيوتر" بيد عصابة معينة تستغلها لاختراق انظمة الاستخبارات الأميركية والدخول الى ملفات وزارة الدفاع.

أما الشخصية الأخرى التي أداها لورنس فهي مربية الاطفال التي قدمت طلبا للعمل لدى عائلة "فولر"المكونة من الأب (الممثل) مارك موسس الذي اشتهر بدوره في مسلسل "ربات بيوت بائسات"،والأم وثلاثة ابناء اصغرهم في الثالثة من عمره.

   وتكمن المفارقات في هذا الفيلم الكوميدي في قدرة مالكوم على التوفيق بين الشخصيتين،فالمطلوب منه هو التجسس على"فولر" الذي  يهدد الأمن القومي للبلاد،ومن ناحية اخرى مطلوب منه كـ "مدبرة منزل" القيام بسائر الأعمال المنزلية ورعاية الأبناء بسبب الغياب المستمر لوالديهما.

ووسط المشاهد المفعمة بالمطاردات ورائحة الرصاص كأي فيلم بوليسي، تتجلى رسائل اخرى ترتبط بمفهوم العائلة الغنية المشتتة،فعائلة فولر التي تقطن في منطقة"اورانج كاونتي" في ولاية كاليفورنيا الأميركية كانت في حاجة لمثل هذه المربية لتعيد ترتيب اوراقها العائلية وتلم شملها.

   وكعادة لورانس فقد اضحك جمهوره من الأعماق ولم يخيب امالهم لناحية ما خرج من جيوبهم لمشاهدته. لا سيما ان منهم من يعتبر هذا النجم الأسمر ملك الكوميديا،فمن المعروف ان لورنس ولكنته الغريبة اصبحتا موضة يقلدها محبوه لدرجة انها امست طريقتهم الخاصة في الكلام، خصوصا في دوريه مع ويل سميث في فيلم "Bad Boys"  بجزئيه الأول العام 1995 والثاني في العام 2003.

   ويحسب للفيلم تفوق المكياج واللباس التنكري واحتواؤه على لقطات ابكت الحضور من شدة الضحك، رغم ان بعض النقاد السينمائيين وصفوا الفيلم بالأقل مستوى من جزئه السابق الذي حمل العنوان ذاته وعرض العام 2000.

ومن المشاهد التي لا تتكرر كثيرا على شاشات هوليوود وبهذا الأسلوب التلقائي،جاء مشهد المربية ببزة السباحة الصفراء على الشاطئ وهي تتمشى ومن ثم تلاحق احد المطلوبين. محدثة فوضى في منطقة الشاطئ المزدحمة بالناس.

ولم يبق احد في تلك الأسرة الا احب المربية الجديدة بطريقة او بأخرى، بلمساتها التي اضافتها على اجواء البيت.فابتداء من الكلب الذي تصب له مشروبا كحوليا في طبقه الخاص ما يجعله يثمل ويقوم بحركات سعيدة  كالرقص والقفز،مرورا بأصغر الأبناء والذي كان عاجزا قبل قدومها، عن النطق ربما لانشغال والديه عنه ،وصولا الى الفتاة المراهقة التي ترفض الانصياع لوالديها بأي شيء لتكتشف خطأها لاحقا.

   وتمر على مربية الأطفال مواقف غريبة لا تحسد عليها ، منها عندما اصطحبتها ربة المنزل معها الى ناد صحي كمكافأة وكاعتذار لمدبرة المنزل بعد ان طلبت منها المغادرة لتجد هناك طابورا من عارضات  Victoria's Secret .كما هزت وسطها مع فتيات صغيرات يتدربن لرقصة المدرسة التشجيعية.

ويعد مارتن لورنس نجم الفيلم بلا منازع فلا احد غيره استحوذ على  اهتمام المشاهدين طوال مدة الفيلم التي استمرت 99 دقيقة،حتى الممثلة نيا لونغ التي شاركته بالجزء الأول بالفيلم لم تفلح في انتزاع اهتمام المتفرجين،رغم دورها الذي أدت فيه زوجة هذا العميل الحامل.

   اخراجيا قدم الفيلم الموقع باسم المخرج جون وايتسيل طرحا ليس جديدا على السينما بشكل عام سواء هوليوود او غيرها من الأفلام العالمية من حيث القيم والدروس العائلية المستفادة من خلال البطل المتنكر كعادة بقية الأفلام،رغم محاولة المخرجين الابتعاد عن مثل هذه الدروس والمواعظ المباشرة والمضي بأفلامهم نحو الواقعية اكثر.

ولكن ما جعل الفيلم مختلفا نوعا ما هو غريزة الأمومة وليست الأبوة التي تولدت لدى البطل عبر اعتنائه بأبناء العائلة وشعوره برابط قوي يجمعه بهم جميعا، ما اضفى على الفيلم بعدا انسانيا تأثر به الأطفال قبل الكبار،وبخاصة اذا علمنا ان جمهور الأطفال الذي يلح لحضور الفيلم يفوق جمهوره من الكبار،ربما لعوامل مثل الملابس التنكرية ووجود الأطفال في الفيلم كأصحاب ادوار رئيسية.

   ولناحية الموسيقى التصويرية فقد تشابهت نوعيتها مع سلسلة افلام هذا النجم البوليسية التي تعتمد على التشويق واثارة الحماسة في ذهن المتفرح ليتوقع القادم وليدخل تلقائيا في المشهد.

يذكر ان الفيلم الكوميدي المصنف ضمن افلام الآكشن والمغامرات والذي وزعته شركة 20TH CENTURY FOX DISTRIBUTION  ،بدأ عرضه على شاشات دور السينما في ارجاء العالم في  27  كانون الثاني(يناير) الماضي.

التعليق