تحذير من اضرار دواء ''كمبالتا''

تم نشره في السبت 17 كانون الأول / ديسمبر 2005. 10:00 صباحاً

دبي-أصدرت منظمة الغذاء والدواء الأميركية( FDA) تحذيرا جديدا حول دواء يدعى Cymbalta، يوصف لعلاج بعض حالات الاكتئاب والألم المصاحبين لاعتلال الأعصاب السكري المحيطي.

وذكرت تقاريرالـ FDA أن أذية الكبد، بما فيها التهاب الكبد، واليرقان الانسدادي، تزداد احتمالاتها وشدتها لدى المرضى المصابين أصلا بمرض في الكبد، والذين يستخدمون دواء Cymbalta.

وجاء في التقرير: " ينصح بعدم استخدام هذا الدواء من قبل أي مريض يعاني من أي أذية أو قصور في الكبد" .

واستنادا إلى تقرير وزعته شركة "ليللي" المنتجة، على الاطباء، أنه منذ طرح الدواء عام 2004 استعمله حوالي مليون شخص، ومن بين هؤلاء تم تسجيل العديد من حالات أذية الكبد.

وتقول الشركة في تقريرها:" إن بعض هؤلاء المرضى كانت لديهم حالات كبدية كامنة أو مزمنة، ما جعلهم أكثر عرضة للإصابة بتسمم كبدي ناجم عن تناول دواء Cymbalta."

وتقرر ادراج تحذير مرضى الكبد في نشرة هذا الدواء، التي سبق وذكر فيها تحذيرات اخرى من تناوله مع شرب الكحول.

ويذكر أن أعراض الاصابة قد تشمل التبول الغامق، اليرقان ( ومن اعراضه إصفرار الجلد والعينين)، حكة، ألم بالضغط على البطن من جهة الكبد، وأعراض غير مفسرة تشبه نزلة البرد، كما قد يلاحظ ارتفاع في أنزيمات الكبد مخبريا.


 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »سيمبالتا (غيث ابوخروب)

    الاثنين 4 أيار / مايو 2015.
    انا منذو فتره بدئت اعاني من تغمق لون البول وجفاف في العينين وتغير لون بشره الوجه والم في الأطرف فما فوق الحوض