10 آلاف طن دجاج استهلاك المملكة بأول 10 أيام من رمضان

تم نشره في الخميس 10 تموز / يوليو 2014. 12:02 صباحاً
  • شاب يقوم ببيع الدجاج في أحد المحال التجارية - (تصوير: محمد ابو غوش)

طارق الدعجة

عمان- قدّر رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، المهندس عبدالشكور جمجوم، مجموع استهلاك المملكة من الدجاج الطازجة خلال 10 أيام الأولى من شهر رمضان  بنحو 10 آلاف طن ؛ أي ما يعادل 7 ملايين طير دجاج.
وبين جمجوم لـ"الغد"، أن إقبال الأردنيين على شراء الدجاج ارتفع بشكل كبير منذ بداية رمضان كون الدجاج من الأصناف الرئيسية التي تدخل في ولائم المواطنين خلال أول أيام رمضان.
وقال جمجوم إن أعداد الدجاج التي تمت تربيتها من أجل شهر رمضان المبارك تبلغ نحو 18 مليون طير؛ أي ما يعادل 24 ألف طن.
وأكد جمجوم استقرار اسعار بيع الدواجن،اذ تراوح سعر كيلو الدجاج الطازج بين دينارين الى 2.5 دينار فيما بلغ سعر كيلو دجاج" النتافات" 1.75 دينار وسعر كيلو المجمد1.65 دينار.
الى ذلك، توقع جمجوم أن يطرأ انخفاض تدريجي على أسعار بيع الدجاج خلال الفترة المقبلة بسبب تخزين المواطنين كميات كبيرة منها، الأمر الذي يؤثر على تراجع معدلات الاستهلاك.
وبين جمجوم، ان معدل استهلاك الأردنيين من الدجاج الطازج في الاشهر العادية لا يتجاوز 17 ألف طن أي ما يعادل 13 مليون طير دجاج
وأكد جمجوم أن الدجاج متوفر بكميات تلبي احتياجات المواطنين، داعيا في الوقت نفسه المواطنين الى عدم التهافت على شراء هذه السلع منعا لحدوث ارتفاعات مفاجئة بالأسعار.
وبحسب جمجوم، يبلغ عدد مزارع الدجاج (اللاحم والبياض والأمهات) في المملكة قرابة 2900 مزرعة يقدر حجم استثماراتها بقرابة مليار دينار، فيما يقدر حجم استهلاك المواطن الواحد من الدجاج من 35 الى 40 كيلوغراما سنويا.
وأكد مدير عام إحدى شركات الدواجن، الذي فضل عدم ذكر اسمه، استقرار أسعار بيع الدجاج الطازج في السوق المحلية عند المستويات التي كانت تباع بها قبل حلول شهر رمضان.
وبين ان كميات الدجاج الطازج  المعروضة  في السوق المحلية تزيد عن احتياجات المواطنين.

tareq.aldaja@alghad.jo

tareq_aldaja@

التعليق