الإعلان عن شريك جديد لـ ‘‘العطارات‘‘ بـ ‘‘الصخر الزيتي‘‘

تم نشره في السبت 7 أيار / مايو 2016. 12:00 صباحاً
  • حفارة تقوم باستخراج الصخر الزيتي - (ارشيفية)

رهام زيدان

عمان- أعلنت شركة العطارات للطاقة امس عن توقيع اتفاقية لدخول شريك جديد إلى مشرع انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي إلى جانب كل من "استي انيرجي" الاستونية و YTL الدولية للطاقة والشرق الاقصى للاستثمار.
وقالت شركة استي انيرجي أمس وهي احد شركاء "العطارات للطاقة" ان مجموعة "يودين" اشترت نحو 45% من حصة YTLو 15% من حصة "استي انيرجي" لتتراجع حصتها إلى 10% وذلك لتنفيذ مشروع انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي في منطقة العطارت وسط الاردن، وباستطاعة 554 ميغا واط بكلفة تقدر بنحو 2.1 مليار دولار، فيما خرجت شركة الشرق الاقصى من المشروع.
وبعد دخول الشريك الجديد فإن التوزيع الجديد لحصص المشروع المرتبط بانهاء القفل المالي للمشروع، يكون كالآتي: العطارات للطاقة والمملوكة لاستي انيرجي 10%، وYTL تكون حصتها 45%، ويودين"الشريك الجديد 45%، و لم تكشف الشركة عن قيمة الصفقة في بيانها وانما اكتفت بتوزيع الحصص في رأس المال.
وكانت شركة العطارات للطاقة المملوكة "لاينيفيت" الاستونية وقعت في وقت سابق من العام اتفاقيات التمويل اللازمة مع ممولين صينيين يتمثلون في بنك الصين والبنك الصناعي والتجاري الصيني، فيما تقدر الكلفة الكلية للمشروع بنحو 2.1 مليار دولار
كما وقعت الشركة اتفاقية شراء للكهرباء المنتجة من مشروعها مع شركة الكهرباء الوطنية مدتها 30 عاما تبدأ من تاريخ تحقيق الغلق المالي، كما ان الكهرباء الناتجة من المشروع سيتم بيعها لـ"الكهرباء الوطنية" مقابل سعر تعرفة منافس بالنسبة للأردن، مقارنة بأسعار النفط والسلع الاخرى.
وقال رئيس مجلس ادراة استي انيرجي شندو سوتر بأن الشركة باتت على بعد خطوة واحدة من من اقامة مشروعها الذي يعد الاول من نوعه في الاردن ، مبينا ان الشركة بانتظار الموافقات النهائية لضمانات القروض من اجل الحصول على التمويل.
من جهته، قال مدير عام مجموعة يودين هوانغ تشنهاي في البيان الصحفي أمس الذي حصلت عليه "الغد"،" ان الشركة سعيدة بانضمامها للمشروع الذي يعد ذو أهمية استراتيجية بالنسبة للاردن من اجلها توفير حل مستدام لمشكلة الطاقة".
يذكر ان مدير مشروع انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي الذي تنفذه شركة العطارات للطاقة" و "استي انيرجي"في المملكة اندريس انيجالج قال لـ"الغد" في وقت سابق ان الشركة تنظر حاليا موافقة الحكومة على تغييرات في الاتفاقيات الموقعة معها بخصوص المشروع بناء على طلب من الممولين الصينيين.
كما تنتظر في الوقت ذاته موافقة الحكومة الصينية على دعم لتمويل المشروع على شكل قرض تقدمه الشركة الصينية للتصدير وتأمين الائتمان "Sinosure" بقيمة 1.62 بليون دولار، حيث ستنهي الشركة اجراءات الغلق المالي للمشروع بعد صدور هاتين الموافقتين.

التعليق