آراء فنية الارشيف
  • »"ألمانيا فوق الجميع"

    الاثنين 14 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
    وأخيرا انتهى مونديال البرازيل.. توج المنتخب الألماني على حساب نظيره الأرجنتيني للمرة الرابعة في تاريخه.. في ليلة سيذكرها الألمان بسعادة والأرجنتينيون بحزن شديد، لكن أكثر ذارفي دموع الحزن كان البرازيليين.. لقد خرجوا من المولد بلا حمص.. ذهبت وعود...
  • »البطل المنتظر

    الأحد 13 تموز / يوليو 2014. 01:26 صباحاً
    اليوم تضع "حرب" المونديال اوزارها في "معركة" الألمان والأرجنتينيين.. ثمة بطل منتظر للنسخة العشرين... هل تكون "الماكينات" للمرة الرابعة في تاريخها، أم يحصل عليه "راقصو التانغو" للمرة الثالثة؟.في حقبة الثمانينيات قاد مارادونا منتخب بلاده للفوز على...
  • »"فضيحة الفضائح"

    الخميس 10 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
    "لا توجد كلمات لوصف هذا الفوز".. هكذا عنونت صحيفة بيلد الألمانية الواسعة الانتشار... وفي المقابل وصفتها الصحف البرازيلية بـ"فضيحة الفضائح"... "ألمانيا 7 البرازيل 1"... تلك هي النتيجة التي كانت مثبتة على اللوحة الإلكترونية في ملعب "مينيراو" في بيلو...
  • »ميسي والبرتقالة

    الأربعاء 9 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
    اذا كان الأرجنتينيون ينظرون بفخر إلى يوم 25 حزيران (يونيو) من العام 1978، فإن الهولنديين يرونه "يوما أسود" من بين ثلاثة "أيام سوداء" خسر فيها الهولنديون لقب كأس العالم وعانوا بالتالي من "عقدة الوصافة".في ذلك اليوم احتشد نحو 71483 متفرجا في ستاد...
  • »"2 ضد 2"

    الثلاثاء 8 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
    في مقالتي السابقة التي نشرت قبل انطلاق دور الستة من مونديال البرازيل يوم السبت 28 حزيران (يونيو) الماضي وحملت عنوان "صراع البقاء"، تساءلت آنذاك من يبلغ المباراة النهائية؟... هل تلتقي البرازيل مع الأرجنتين ويكون النهائي أميركيا خالصا، ويتسابق ميسي...
  • »"لينكر ومرتساكر"

    الأحد 6 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
    ذات يوم أطلق النجم الانجليزي غاري لينكر "هداف مونديال المكسيك 1986" جملة شهيرة مفادها: "كرة القدم رياضة تلعب بأحد عشر لاعبا في مواجهة أحد عشر لاعبا، ودائما تنتهي بفوز ألمانيا".نعم.. هذه هي الحقيقة التي يؤكدها الألمان دوما.. القاعدة هي الفوز...
  • »"بعوضة" و"أسد"

    السبت 5 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
    يُقال في الامثال العربية: "البعوضة التي أدمت مقلة الاسد".. لكن "البعوضة" الأرجنتينية ليست عادية مطلقا، وهي وصف يطلق على النجم الساحر ليونيل ميسي، الذي قاد منتخب بلاده لأربعة انتصارات متتالية في مونديال البرازيل، وهذه "البعوضة" مطالبة اليوم بأن تلعب...
  • »4 مقابل 4

    الخميس 3 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
    من المؤكد أن الألماني يورغن كلينزمان بالغ كثيرا في دعوته الجمهور الأميركي لتأجيل حجز بطاقات العودة من البرازيل إلى ما بعد نهائي المونديال في 13 الحالي، فقد سقط المنتخب الأميركي في دور الستة عشر وترك بطاقة التأهل للمنتخب البلجيكي، في مباراة ربما تكون...
  • »أوروبيون وأميركيون

    الأربعاء 2 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
    الخسارة هي الخسارة سواء كانت مشرفة او غير ذلك، لكن الخسارة بنتيجة بسيطة وفي ظل اداء راقي المستوى، ربما تكون أكثر قبولا للنفس من "الهزيمة النكراء" التي يصاحبها اداء سيئ.من هنا يعتبر خروج المنتخب الجزائري في دور الستة عشر أول من أمس، اقرب ما يكون إلى...
  • »"فوز مغشوش"

    الثلاثاء 1 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
    لعل الحظ لعب دورا كبيرا في تأهل منتخبي البرازيل وهولندا إلى دور الثمانية من المونديال.. وكما يقول المثل الشعبي "اعطني حظا وأرمني في البحر"، فقد ابتسمت ركلات الترجيح للبرازيليين بعد 120 دقيقة كانت الافضلية فيها للتشيليين، الذين حرمتهم العارضة من هدف...
  • »"الثار ولا العار"

    الاثنين 30 حزيران / يونيو 2014. 12:00 صباحاً
    انطبع في أذهان العرب من العصر الجاهلي مفهوم "الثأر"، وحمل شكلا دمويا وتوارثته الأجيال، وبات هذا المفهوم رغم "دمويته" مجالا للطرافة في "الدراما التلفزيونية"، حيث اشتهرت عبارة "الثار ولا العار".اليوم لن يكون عاديا بالنسبة للعرب.. ثمة مباراة تجمع بين...
  • »سواريز ومارادونا

    الأحد 29 حزيران / يونيو 2014. 12:00 صباحاً
    حظي نجم منتخب اوروغواي وليفربول الانجليزي لويس سواريز باستقبال الابطال، بعد عودته من البرازيل إثر طرده من المونديال، على خلفية حادثة عض المدافع الايطالي جيورجيو كيليني الثلاثاء الماضي، وكان رئيس اوروجواي خوسيه موخيكا على رأس مستقبليه في المطار، في...
1 2 3