أخبار محليةاقتصاد

%28 زيادة السفن الواصلة لميناء العقبة

ارتفاع عدد الركاب %1000

رهام زيدان

عمان – أظهرت بيانات وزارة النقل تحسنا ملحوظا في المؤشرات المتعلقة بقطاع النقل البحري خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، سواء المتعلقة منها بالركاب أو بعدد السفن وحجم البضائع المنقولة عبر ميناء العقبة.


وبحسب هذه البيانات فقد ارتفع عدد السفن التي أمت الميناء خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 28 % إلى 434 سفينة خلال الربع الثاني مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وتجاوزت نسبة الزيادة في عدد الركاب بين الفترتين 1000 % إلى نحو 26.8 ألف راكب بينما كان عددهم خلال نفس الفترة من العام الماضي 2113 راكبا.


وبما يخص مناولة البضائع، زادت نسبة البضائع التي تمت مناولتها عبر الميناء بنسبة 11 % إلى نحو 3.5 مليون طن مقارنة مع نحو 3.1 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي، وارتفع حجم البضائع المستوردة بنسبة 13 % إلى 2.38 مليون طن مقارنة مع نحو 2.1 مليون طن خلال الربع لثاني من العام الماضي، كان منها حجم البضائع المحلية نحو 2.34 مليون طن خلال الربع الثاني من العام مقارنة مع نحو 2.09 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.


وارتفع أيضا حجم البضائع المصدرة بحسب هذه البيانات بنسبة 8 % إلى نحو 11.2 مليون طن مقارنة مع نحو 10.4 مليون طن خلال نفس الفترة من العام 2020، وارتفع حجم بضائع الترانزيت الواردة بنسبة 43 % إلى نحو 35.6 ألف طن من 24.8 ألف طن خلال الربع الثاني من العام الماضي.


وزادت أيضا حركة السيارات المستوردة والمصدرة بنسبة 13 % إلى نحو 27.5 ألف سيارة من نحو 24.5 ألف سيارة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ الدكتور خالد المعايطة، قال في وقت سابق إنه يتوقع زيادة في مناولة البضائع عبر الموانئ الأردنية، بعد وضع الأردن على قائمة الدول الخضراء، وزيادة استهلاك أسواق لمختلف البضائع والسلع.


وبين المعايطة في ذلك الوقت أن من خطط الشركة لتطوير محطة الركاب لاستيعاب حركة الركاب والسياحة المتزايدة، إضافة إلى خطط مستقبلية لضمان زيادة سرعة المناولة وأمان البضائع، لافتا إلى أن حركة المناولة عبر الميناء، تشهد زيادة مطردة خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام الحالي، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock