البلقاءمحافظات

%400 ارتفاع بأعداد زوار “المغطس” خلال أول سبعة أشهر للعام الحالي

حابس العدوان

أظهرت الإحصاءات الرسمية لموقع عماد السيد المسيح “المغطس”، أن نسبة الزيادة في عدد زوار الموقع للسبعة أشهر الأولى من العام الحالي تجاوزت 400 %، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، فيما وصل عدد الزوار لقرابة 10 الاف زائر خلال شهر تموز ( يوليو) المنقضي، في مؤشر على عودة الحركة السياحية لسابق عهدها قبل الجائحة.


وبحسب مدير عام هيئة موقع المغطس المهندس رستم مكجيان فان هذا الارتفاع يدل على الاهتمام العالمي بالسياحة الدينية التي باتت تفرض نفسها على خريطة السياحة العالمية، والاهتمام المتزايد بزيارة الموقع الذي يعد واحدا من اهم المواقع الدينية المقدسة لدى المسيحيين واحد مواقع التراث العالمي المعتمدة من اليونيسكو.


واوضح مكجيان ان نسبة الزيادة للسبعة أشهر الأولى من العام الحالي تجاوزت 400 %، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ما يؤشر على عودة الحركة السياحية الى سابق عهدها ما قبل جائحة كورونا، لافتا الى ان ما يتمتع به الأردن من تنوع حضاري وديني فرضه كإحدى وجهات السفر المفضلة على خريطة السياحة العالمية.


وتوقع مكجيان ان تستمر اعداد الزوار بالارتفاع خلال الفترة المقبلة مع بدء الموسم السياحية في أيلول ( سبتمبر)، المقبل خاصة وان الحكومة ماضية في تنفيذ خطة الترويج السياحي للأردن وتحديدا لموقع المغطس بالتعاون مع جميع الشركاء والمعنيين من وكلاء السياحة والسفر والمكاتب السياحية والجهات الاخرى ذات العلاقة.


واشار مدير هيئة الموقع، الى ان اللافت خلال هذا العام ظهور زوار جدد من بعض الدول خصوصاً من الهند وماليزيا وسلوفاكيا والمكسيك والبرازيل، إضافة الى زيادة بأعداد الزوار من الدول الافريقية خصوصا اثيوبيا ونيجريا والدول الأوروبية مثل اليونان واسبانيا، موضحا ان غالبية اعداد الزوار من الجنسيات الاجنبية اذ تصدرت الولايات المتحدة الاميركية اعداد الزوار بنسبة قاربت من 20 % في مقابل تراجع اعداد الزوار من روسيا التي كانت تشكل قبل الاحداث نسبة ممتازة من مجمل اعداد الزوار.


ويقول مكجيان “اننا نسعى الى زيادة الترويج للسياحة الدينية في عدد من أسواق الدول غير التقليدية كدول أوروبا الشرقية وأميركا اللاتينية وافريقيا وشرق آسيا ما سيسهم في زيادة اعداد زوار الموقع مستقبلا وبما ينعكس ايجابا على السياحة في الاردن بشكل عام”، مضيفا “ان هذا الامر يتطلب منا العمل على ادامة الخطط والبرامج لتحسين الموقع والخدمات المقدمة للزائر”.


ويبين ان ادارة الموقع تعكف حاليا على تطوير الموقع وتحسين الخدمات بما ينعكس على تجربة الزوار والحجاج ومنها إجراء اعمال الصيانة للممرات الخشبية في تل مار الياس وتجهيز ممر خاص للاشخاص ذوي الاعاقة، ليصبح الموقع متاحا للزوار كافة دون استثناء، مع استمرار اعمال الصيانة والترميم لجميع المعالم الاثرية الموجودة بالموقع بالتعاون مع دائرة الآثار العامة على مدار العام وبالتنسيق مع مديرية آثار البلقاء.


ويعتبر موقع المغطس موقعا للمعمودية وأحد محطات الحج المسيحي، اذ يقصده الحجاج من كافة بقاع العالم للتأمل بمعالم التاريخ الكامنة في الموقع والتعمد بمياه نهر الأردن.

اقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock