آخر التقارير العالمية حول نسب مستخدمي الإنترنت (غرافيك)

نسبة مستخدمي الانترنت عالميا
نسبة مستخدمي الانترنت عالميا
إسراء الردايدة -  مع تجاوز عدد سكان العالم 8 مليارات في 15 نوفمبر- تشرين الثاني 2022، ووصل إلى 8.01 مليار في بداية عام 2023، أظهر تقرير ديجتال بورتال للعام 2023 الشامل ارتفاعا في نسبة مستخدمي الإنترنت وتوسع السلوكيات الرقمية عالميا، ، حيث يعيش الآن ما يزيد عن 57 % من سكان العالم في المناطق الحضرية. وبحسب التقرير الذي حمل اسم " نظرة عامة على العالم الرقمي لعام 2023"  يستخدم ما مجموعه 5.44 مليار شخص الهواتف المحمولة في أوائل عام 2023، أي ما يعادل 68 % من إجمالي سكان العالم. زاد مستخدمو الهاتف المحمول "الفريدون" بنسبة تزيد عن 3 % خلال العام الماضي، مع 168 مليون مستخدم جديد خلال الأشهر الـ 12 الماضية. هناك 5.16 مليار مستخدم للإنترنت في العالم اليوم، مما يعني أن 64.4 % من إجمالي سكان العالم متصلون بالإنترنت الآن. وتظهر البيانات أن إجمالي عدد المستخدمين للإنترنت العالمي زاد بنسبة 1.9 % خلال الأشهر الـ 12 الماضية، لكن التأخير في الإبلاغ عن البيانات يعني أنه من المحتمل أن يكون النمو الفعلي أعلى مما يشير إليه هذا الرقم. [caption id="attachment_1298578" align="alignnone" width="820"]نسبة مستخدمي الانترنت عالميا نسبة مستخدمي الإنترنت عالميا[/caption] كما هنالك الآن 4.76 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي حول العالم، أي ما يعادل أقل بقليل من 60 % من إجمالي سكان العالم. فيما تباطأ نمو المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي خلال الأشهر الأخيرة، مع إضافة صافية لهذا العام قدرها 137 مليون مستخدم جديد تعادل نموًا سنويًا بنسبة 3 في المئة فقط. بينما يمضون الآن أكثر من خمس ساعات في اليوم للتفاعل مع هاتفهم الذكي.

انخفاض الوقت الذي يقضيه المستخدم على الإنترنت

ولكن ربما تكون القصة الأكبر في تقرير هذا العام 2023 هي أن مقدار الوقت الذي نقضيه عبر الإنترنت انخفض بنسبة 5 % تقريبًا على أساس سنوي. ذكرت GWI أن المستخدم النموذجي قد قلل من مقدار الوقت الذي يقضيه في استخدام الإنترنت بمقدار 20 دقيقة يوميًا منذ هذا الوقت من العام الماضي 2022. قبل عام، أظهرت بيانات الشركة أن مستخدمي الإنترنت في سن العمل يقضون ما يقرب من 7 ساعات يوميًا عبر الإنترنت، لكن هذا الرقم انخفض إلى 6 ساعات و 37 دقيقة يوميًا في أحدث موجة من الأبحاث. [caption id="attachment_1298594" align="alignnone" width="785"]نسبة استخدام الانترنت في الاردن نسبة استخدام الإنترنت في الأردن[/caption] وبحسب التقرير بلغ عدد مستخدمي الانترنت في الأردن 9 مليون ما يمثل 88% من السكان، بالمقابل يبلغ عدد مستخدمي الهاتف الذكي 8 مليون من إجمالي عدد السكان البالغ عددهم 11 مليون نسمة، بينما يبلغ عدد مستخدمي السوشال ميديا 6 مليون نسمة.

لماذا يدخل العالم على الإنترنت؟

توضح الاكتشافات الأخيرة بأن سلوكيات البحث في العالم يتطور، و العثور على المعلومات لا يزال السبب الرئيسي لاستخدام الناس للإنترنت اليوم. حيث وجدت آخر الأبحاث التي أجرتها GWI أن ما يقرب من 6 من كل 10 مستخدمي الإنترنت في سن العمل (57.8 بالمائة) لا يزالون يشيرون إلى الموارد عبر الإنترنت عند البحث عن المعلومات، قبل: البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة 53.7 %، أو مواكبة الأخبار والأحداث الجارية 50.9%، ومشاهدة مقاطع الفيديو 49.7 %.

التسوق الرقمي

بلغ عدد الأفراد الذين تسوقوا عبر الإنترنت في 2022 حوالي 4.11 مليار شخص بزيادة 8.3% عن العام السابق. أما عن التسوق من خلال الهاتف الذكي فمثل ما نسبته تقريبا 59% وزيادة عن العام السابق بنسبة 1.2%. وبلغت قيمة المشتريات لكل المنتجات التي تسوق لها المستخدمون في 2022 على النحو الآتي؛ الملابس بقيمة 871 مليار دولار وبانخفاض 2% عن العام السابق، الإلكترونيات بقيمة 756 مليار دولار بانخفاض 17% عن العام الذي سبقه، الألعاب 601 مليار دولار بانخفاض بنسبة 2.7% عن العام السابق، الأثاث 387 مليار دولار بانخفاض 12% عن العام السابق، مستحضرات العناية بقيمة 368 مليار دولار بانخفاض بنسبة 1.7% عن 2021، الأغدية 244 مليار دولار بزيادة 7% عن العام السابق، المشروبات بقيمة 207 مليار دولار بزيادة 0.5% عن 2021.

منصات البث الرقمية

شهد 2022 زيادة كبيرة في عدد مستخدمي منصات البث الرقمية مثل نتفلكس وديزني بلس وغيرها. وأصبح المستخدم يقضي حوالي 45% من وقته المستقطع على الإنترنت لمشاهده هذه القنوات أي حوالي ساعة ونص يوميا في مشاهدة خدمات البث والتلفزيون عبر الإنترنت.

مواقع التواصل الاجتماعي

كانت الزيادات في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أكبر القصص خلال عمليات الإغلاق وقت جائحة كوفيد-19، حيث أبلغت جميع المنصات الكبيرة تقريبًا عن نمو مثير للإعجاب عبر معظم المقاييس الرئيسية. ولكن هل تُرجمت التغييرات المفاجئة والدراماتيكية التي شهدناها خلال الربع الثاني 2020 إلى سلوكيات رقمية دائمة؟ حسنًا، بشكل عام، الإجابة على هذا السؤال هي «نعم»، لكن هناك بعض التحذيرات. حيث يكشف تحليل Kepios أن إجمالي المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي العالمية قد زاد بما يقرب من 30 % منذ بداية الوباء، أي ما يعادل أكثر من 1 مليار مستخدم جديد على مدى السنوات 3 الماضية. وتشير معدلات النمو خلال السنوات الأخيرة أيضًا إلى أن كوفيد-19 أدى إلى تسريع اعتماد وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، كان النمو السنوي بين عامي 2020 و 2021 أسرع بمقدار الضعف تقريبًا مما كان عليه في الإثني عشر شهرًا السابقة، واستمر النمو بمعدل رقمي مزدوج بين عامي 2021 و 2022. ومع ذلك، فقد تباطأ النمو بشكل كبير خلال الأشهر الإثني عشر الأخيرة، ورقم النمو العالمي الذي لعام 2023 هو أدنى مستوى على الإطلاق. لكن الشيء المهم الذي يجب تسليط الضوء عليه هنا هو أن أعداد المستخدمين لا تزال تتزايد. بعبارة أخرى، لا يوجد دليل حقيقي يدعم النقر اللامتناهي في وسائل الإعلام التي تنبئ بـ «الزوال» الوشيك لوسائل التواصل الاجتماعي. لكن ليس النمو في أعداد المستخدمين فقط هو ما يفضح هذه الادعاءات الزائفة. وتُظهر بيانات GWI أيضًا أن الناس يقضون في الواقع وقتًا أطول على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من أي وقت مضى. وتكشف أحدث موجة بحثية للديجتال بورتال أن مستخدم الإنترنت النموذجي في سن العمل يقضي الآن أكثر من 2 ½ ساعة يوميًا باستخدام المنصات الاجتماعية، وهو أعلى رقم رأيناه. ومن المسلم به أن أحدث متوسط يومي عالمي أعلى بثلاث دقائق فقط مما كان عليه في هذا الوقت من العام الماضي، لكنه لا يزال يظهر نموًا. وربما الأهم من ذلك، أن هذه الزيادة قد حدثت على الرغم من الانخفاض في الوقت الإجمالي الذي قضيناه في استخدام الإنترنت الذي استكشفناه أعلاه. في الواقع، تمثل وسائل التواصل الاجتماعي الآن أكبر حصة لها على الإطلاق من إجمالي الوقت عبر الإنترنت، حيث يُعزى ما يقرب من 4 من كل 10 دقائق تقضيها عبر الإنترنت الآن إلى أنشطة وسائل التواصل الاجتماعي. للمقارنة، تظهر هذه الأرقام أن مستخدم الإنترنت النموذجي في سن العمل يقضي الآن 30% من الوقت في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم أكثر مما يقضيه في مشاهدة التلفزيون «التقليدي» (أي قنوات البث والكابل التلفزيونية). لذلك، ربما تكون هذه الزيادة في الإنفاق الإعلاني على وسائل التواصل الاجتماعي مبررة تماما.

أكثر التطبيقات استخداما

ارتفاع عدد المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي عن العام الماضي بنسبة 3%، ضاعف تواجدهم على على المنصات والتطبيقات. ومنها؛  اليوتيوب، يليه فيسبوك ومن ثم واتساب في المرتبة الثالثة والانستغرام وما سنجر في المواقع العشرة الأكثر استخداما من حيث عدد المستخدمين النشطين شهريا وبذلك يكون ميتا وغوغل ومنتجاتهما تسيطران على المراكز العشرة الأولى.

لكن ماذا عن TikTok ؟

ربما ليس من المستغرب أن تحتل منصة تيك توك الآن المرتبة السادسة على مستوى عالمي، ويأتي Telegram في المركز السابع، متقدمًا على Twitter في المركز الثامن، بينما يختتم Snapchat و Pinterest أفضل عشرة تطبيقات على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المستخدمين النشطين شهريًا.

الوقت الذي نقضيه في استخدام تطبيقات الوسائط الاجتماعي

أما عن الوقت المستهلك على مواقع التواصل الاجتماعي شهريا فهي كالاتي: 23 ساعة يوتيوب، 19 ساعة فيسبوك، 17 ساعة على واتساب، 12 ساعة انستغرام، 23 ساعة تيك توك، 3 ساعات ماسنجر ، 3  ساعات تليغرام، 5 ساعات تويتر و 10 ساعات سناب شات. اضافة اعلان