دولي

أبرز التيارات المشاركة في الانتخابات الإيرانية

طهران – تخوض ابرز التيارات السياسية الايرانية الانتخابات المرتقبة يوم غد الجمعة عبر لوائح انتخابية في مختلف انحاء ايران، ما يدل على التنافس الشديد في عمليتي الاقتراع الهادفتين الى تجديد مقاعد مجلس الشورى ومجلس الخبراء المكلف تعيين او احتمال اقالة المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية. وفي ما يأتي أبرز هذه اللوائح:
التحالف الكبير للمحافظين
قدمت ابرز احزاب المحافظين لائحة واحدة لتجنب تشتت اصواتها. ففي طهران، تشمل اللائحة 30 مرشحا للمقاعد الـ 30 المخصصة للعاصمة بينهم ست نساء. ويترأس اللائحة الرئيس السابق لمجلس الشورى غلام علي حداد عادل. وتم استبعاد مناصري الرئيس الايراني السابق المتشدد محمود احمدي نجاد.
وتضم اللائحة نوابا منتهية ولايتهم وكذلك نائب رئيس مجلس الشورى محمد حسن ابو ترابي-فرد ووزراء سابقين.
“لائحة الأمل”، تحالف إصلاحيين ومعتدلين
تدعم الاحزاب الاصلاحية والمعتدلة التي تشكل هذه اللائحة الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي انتخب عام 2013. ورغم الرفض الكثيف لطلبات ترشيح شخصيات من تيارها، قدمت هذه الاحزاب لوائح في كل انحاء البلاد لكن بغالبية من المرشحين غير معروفين على نطاق واسع.
في طهران، تتضمن اللائحة التي يترأسها محمد رضا عارف 30 اسما. وتنازل عارف، المرشح عن الاصلاحيين خلال الانتخابات الرئاسية عام 2013، لصالح روحاني، ما اتاح آنذاك لهذا الاخير تحقيق فوز كبير من الدورة الاولى.
وتضم اللائحة ثلاثة معتدلين محافظين لا سيما النائب المنتهية ولايته علي مطهري المعروف بمواقفه المنتقدة للسلطة والذي يقدم في موازاة ذلك لائحته الخاصة، وهو امر يجيزه القانون.
وتضم “لائحة الامل” ايضا نوابا اصلاحيين او معتدلين منتهية ولايتهم الى جانب ثماني نساء.
صوت الشعب
يقود هذه اللائحة في طهران النائب المحافظ المعتدل علي مطهري، وتضم 30 عضوا بينهم اصلاحيون ومحافظون معتدلون.
والمرشحون الاخرون تقدموا كمستقلين او على لوائح غير معروفة تقريبا.
وفي انتخابات مجلس الخبراء، ليس هناك امل كبير للمعتدلين والاصلاحيين، إذ ان غالبية مرشحيهم استبعدوا وبينهم حسن الخميني، حفيد مؤسس الجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله الخميني. لكنهم دعوا الناخبين الى رص صفوفهم من اجل الحاق هزيمة بالمحافظين المتشددين.
وفي طهران حيث يختار الناخبون 16 شخصا لهذا المجلس، قدم كل من الرئيس السابق المعتدل اكبر هاشمي رفسنجاني والرئيس الحالي حسن روحاني لائحته الخاصة. ودعا رفسنجاني الناخبين الى حشد صفوفهم من اجل “قطع الطريق على المتشددين”.
ودعت “لائحة الامل” الناخبين في طهران الى التصويت بكثافة للمرشحين الـ16 على اللائحة لكي يستبعدوا بشكل خاص ثلاثة رجال دين محافظين متشددين: الرئيس الحالي لمجلس صيانة الدستور آية الله احمد جنتي، والرئيس الحالي لمجلس الخبراء آية الله محمد يزدي، وعضو مجلس الخبراء آية الله محمد تقي مصباح يزدي. واستبعاد هذه الشخصيات الثلاث سيشكل انتصارا كبيرا للمعتدلين والاصلاحيين.-(ا ف ب)

انتخابات 2020
19 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock