رياضة محلية

أبرز تعليقات مشاهير الكرة على رونالدو وانييستا وميسي

زيوريخ – ستكون كرة “فيفا” الذهبية من نصيب كريستيانو رونالدو أو أندريس إنييستا أو ليونيل ميسي يوم غد الاثنين، ويستعرض “موقع فيفا” أبرز التعليقات التي أدلى بها مشاهير المستديرة الساحرة خلال العام 2012 عن المرشحين للجائزة.
كريستيانو رونالدو
• “لدى البرتغال منتخب وطني يُطلق عليه اسم كريستيانو رونالدو ومجموعة من اللاعبين الذين يركضون خلفه”.. كارلوس كيروش.
• “يمثل كريستيانو ظاهرة. أسلوبه في اللعب فريد. فهو لاعب يريد كل يوم أن يكون أفضل من سابقه. فهو يتمتع بالطموح، وقدرة فذّة على تسجيل الأهداف، وله نفوذ كبير في غرفة تبديل الملابس. إنه المهاجم الأهم الذي ارتدى قميص مدريد”.. إيميليو بوتراجوينو.
• “إنه لاعب مذهل. نمتلك كوكبة من اللاعبين الكبار ورونالدو يجاريهم جميعا بالتأكيد. ورغم أنه يتمتع بموهبة فطرية، إلا أنه صنع نفسه بنفسه من نواحي عدة.. فقد تدرب وتدرب كثيرا. وهو يشبه إيريك كانتونا في هذا المجال. لقد أضاف قيمة كبيرة لمدريد بدون شكّ”.. السير أليكس فيرجسون.
• “يحصل لرونالدو نفس ما جرى لبيكهام.. ينتقده الناس لأنهم حسودون، لأن هذين اللاعبين وسيمين. ولكن بالنسبة لي، رونالدو لاعبٌ مثالي. إنه سريع وطويل القامة ويتقن استغلال رأسه، ومهاراته التقنية جيدة، ويستغلّ ضربات الجزاء والركلات الحرة، إنه قائد. أعتقد أن كريستيانو رونالدو يمثل ظاهرة”.. رود خوليت.
• “كريستيانو رونالدو يعاني على مستوى الأداء دوليا لسنوات. يبدو اللاعب الأفضل في العالم، إلى جانب ليونيل ميسي، محبطا وغير صبور عند اللعب مع البرتغال. لكن بعد مباراتين مميزتين، بدأ رونالدو اللعب وسجل ثلاثة أهداف وأوصل البرتغال إلى نصف النهائي بشكل غير متوقع. إنه أمرٌ رائعٌ دائما أن نرى الأفضل من نجم النجوم. أظهر لزملائه البرتغاليين أنه يستحقّ تمثالا في لشبونة”.. دييجو مارادونا خلال كأس الأمم الأوروبية 2012.
• “ميسي لاعبٌ عظيم، ولكن كريستيانو لاعبٌ جبار بكل تأكيد. إنه الأفضل في العالم لأنه اللاعب الأكثر كمالا. فهو يتمتع بالسرعة والقوة ويسجل الأهداف ويتمتع بجودة في الأداء ودائماً ما يساعد الفريق دفاعياً إن يتطلب الأمر ذلك. إنه لاعب متكامل. لم أشهد في حياتي آلة كرة قدم مثالية كهذه. تغيرت كرة القدم كثيرا، وإني أشكّ بأن لاعبين مثل بيليه ودي ستيفانو ومارادونا كان بوسعهم القيام بما يضطلع به كريستيانو حالياً وبنفس الحدة”.. نونو.  
أندريس إنييستا
• “أندريس إنييستا بكل تأكيد. ليس صعبا جدا اللعب بمثل هذه الجودة والفوز بالألقاب مع فريق مثل برشلونة، لكن مستوى اللاعب الحقيقي يظهر مع المنتخب الوطني. هذا ما كان عليه الأمر مع لاعبين مثل بيليه ودييجو مارادونا وزين الدين زيدان. فمع المنتخب الأسباني، أظهر إنييستا أنه من بين أفضل اللاعبين على الإطلاق، وهذا هو ما يجعلني أصنفه في مرتبة أعلى من ميسي ورونالدو. ورغم أن هذين اللاعبين يتمتعان بسجلين مذهلين مع نادييهما، إلا أنهما لم يفوزا بأي شيء مع الأرجنتين أو البرتغال تباعاً”.. بوريس بيكر، متحدثا عمّن يجب أن يفوز بكرة “فيفا” الذهبية.
• “كثيرا ما يسألني أهل الصحافة عما إذا كان ميسي أم رونالدو هما الأفضل، لكن هناك أمرٌ في غاية الوضوح بالنسبة لي: أندريس إنييستا هو الرقم واحد. فهو قادرٌ على القيام بأمور أكثر صعوبة على أرض الملعب. وبتعامل مع الكرة بشكل ساحر وله نفوذ كبير في الملعب”.. ديفيد سيلفا.
• “لا يتم الحديث عن إنييستا بنفس القدر مقارنة مع ميسي، لكني أودّ لو يفوز بالكرة الذهبية. إنه يستحقها بفضل مشواره مع برشلونة وأسبانيا، وللقيم التي يتحلى بها. فهو يقوم بكل شيء على وجه الصحة: إنه يصنع الفرص كقلّة قليلة، ويهزّ الشباك بانتظام. إنييستا ساحرٌ يعرف دائماً ما يتعيّن عليه القيام به عندما يحصل على الكرة”.. لويس فيرنانديز.
• “إنه لاعبٌ مستنير، (شخصٌ) مسّته العصا السحرية. يحظى باحترام كبير على أرض الملعب. وكعاشق لكرة القدم، إني فخورٌ لكوني لعبتُ معه. فهو يُحدث فارقاً ويقوم بأمور لا يفعلها أي أحد غيره”.. سيرجيو راموس.
• “أراقب إنييستا وأدرك أنه، ورغم تقدمي في العمر، فإنه ما يزال بوسعي تعلّم أمور جديدة”.. خوان رومان ريكليمي، عن إنييستا الذي يصغره بست سنوات.
• “عندما تكون الكرة في حوزته، وكأن كل شيء يتوقف، وكأن الكاميرا تبدأ التصوير ببطء. ألعب معه منذ أن كنّا في الخامسة عشرة من العمر، ولم أشاهده على الإطلاق يلعب بشكل سيئ”.. فيرناندو توريس.
ليونيل ميسي
• “لا يمكن مقارنة أي أحد بليونيل ميسي. كريستيانو رونالدو هو لاعب كرة قدم عظيم، لكن ميسي من كوكب آخر. فعندما تكون الكرة في حوزته يستطيع العدو بسرعة أكبر مما لو كانت المستديرة الساحرة غير موجودة معه. وكأنه يلعب رياضة أخرى. يبدو من شبه المستحيل القيام بما يقوم به بهذه السرعة”.. ألفيو باسيل.
• “صمد سجلي لأربعين سنة.. 85 هدفاً في 60 مباراة، والآن كسره اللاعب الأفضل في العالم. إني سعيدٌ لأجله. إنه لاعبٌ مذهلٌ وعملاق. حرفيته رائعة ويتمتع بالتواضع، وآمل أن ينال هدفاً أو هدفين آخرين عام 2012، بحيث يحتفظ بالرقم القياسي للسنوات الأربعين المقبلة. إنه رائع. لكنه يعاني من علّة واحدة وهي أنه لا يلعب مع بايرن ميونيخ”.. جيرد مولر، بعد أن كسر النجم الأرجنيتي رقمه القياسي بأكبر عدد من الأهداف في سنة واحدة.
• “بعض الناس لا يحبون رونالدو لأنه لاعب عظيم ووسيم. يغار منه الناس. لكن الأمر الوحيد غير الجيد في حياة رونالدو هو ميسي. فبدون ميسي لكان رونالدو الآن اللاعب الأفضل في العالم لخمس سنوات على التوالي”.. لويس فيليب سكولاري.
• “يتعيّن على الأكاديمية الملكية الأسبانية إيجاد كلمة جديدة من أجل تعريف ما يقوم به ميسي على أرض الملعب”.. أليخاندرو سابيلا، متحدثاً عن المنظمة المسؤولة عن إدارة شؤون اللغة الأسبانية، حيث دفعها لإيجاد نعت جديد لوصف الأرجنتيني صاحب القميص رقم 10.
• “ميسي.. آمل أن يفوز بكأس العالم مع الأرجنتين، كل ما أطلبه هو أن يُمنح فرصة”.. صامويل إيتو. 
• “كما هو الحال بالنسبة إلى مايكل جوردان في كرة السلة، يهيمن ميسي على رياضة كرة القدم. قلائل هم من نجحوا في الهيمنة على رياضيتهم كما فعل جوردان وميسي. أشعر بالأسف لأولئك الذين يودّون التنافس على عرش ميسي ..مستحيل، هذا الفتى فريد. فهو لا يكتفي بتسجيل الكثير من الأهداف، ولكن يسجل الكثير من الأهداف الرائعة، كل منها أجمل مما سبقه”.. جوسيب جوارديولا.- (موقع فيفا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock