أخبار محليةاقتصاد

أبو عاقوله: إلغاء رسم بدل خدمات المرور على الشاحنات السورية يعزز الحركة التجارية

عمان-الغد- قال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، ضيف الله ابو عاقولة، إن قرار لجنة معادلة الوزن بوقف وإلغاء استيفاء بدل خدمات المرور على الطرق من الشاحنات السورية التي يتم تفريغ حمولتها في مركز جمرك جابر ولا تدخل اراضي المملكة سيساهم في زيادة حجم حركة مرور البضائع السورية عبر الأراضي الأردنية إلى مصر والعراق ودول الخليج، وتشغيل الشاحنات الاردنية التي سيتم تحميل البضائع على الشاحنات الاردنية.

وعبر ابو عاقولة عن شكره لوزارة المالية ووزارة النقل ودائرة الجمارك وهيئة تنظيم النقل البري لإصدار هذا القرار الذي من شأنه تحريك قطاع النقل وقطاع التخليص.

واشار ان الظروف الصعبة التي تمر على القطاعات التجارية تتطلب قرارات من شأنها انتعاش الحركة الراكده بما ينعكس على مصلحة الاقتصاد الوطني وتسهيل حركة انسياب السلع والبضائع الى السوق المحلية.

وبين ان عدد شركات التخليص تعمل حاليا في جمرك جابر 20 شركة بعد أن كانت تبلغ 228 شركة قبل اندلاع الأزمة السورية و اغلاق الحدود.

واوضح ابو عاقولة ان النقابة تسعى لايجاد منافذ و خطوط جديدة لفتح آفاق عمل جديدة امام شركات التخليص.

ودعا ابو عاقولة وزارة النقل إلى ضرورة السماح بتفريغ الحمولات المارة بطريق الترانزيت إلى مصر والعراق كونها تشكل فائدة ومصلحة عامة من حيث استقطاب مرور البضائع، تحقيقا للمصلحة العامة ودعما لشركات التخليص والشاحنات الأردنية.

وبين ان شركات التخليص تورد من خلال الدفع الالكتروني ما يقارب من 7 إلى 10 ملايين دينار يوميا لخزينة الدولة كبدل رسوم جمركية على البيانات تدفعها عن التجار والمستوردين بالاضافة لأجور النقل، مشيرا الى ان القطاع ينجز 1.3 مليون بيان جمركي سنويا تتعلق بالصادرات والمستوردات وتجارة الترانزيت واعادة التصدير.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock