أبو غزالة: المستقبل لعمال المعرفة وللابتكارات المبنية على الإنترنت

طلال أبو غزالة - (تصوير: أسامة الرفاعي)
طلال أبو غزالة - (تصوير: أسامة الرفاعي)

إبراهيم المبيضين

عمان- أكد مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبو غزالة، الدكتور طلال أبو غزالة، مؤخرا، أن المستقبل لاقتصادات الدول وفي كل القطاعات هو للابتكارات والاختراعات المبنية على المعرفة والانترنت، داعيا الشباب للتعلم وتطوير مهاراتهم وبناء أفكار ومشاريع بالاستفادة من الشبكة العنكبوتية وما توفره من كم هائل من المعلومات ومساواة في الفرص والتواجد بين جميع المستخدمين حول العالم.اضافة اعلان
وقال أبو غزالة، خلال استضافته في البرنامج الشبابي الريادي "طموحي لايف" -الذي يبث عبر تقنية "فيسبوك لايف" خلال الشهر الحالي- إن ما يمكن أن تقدمه شبكة الإنترنت للشباب من المعلومات والمهارات والخبرات قد لا يحصل عليها من خلال التعليم التقليدي المدرسي أو الجامعي، مؤكدا أن المستقبل هو للمعرفة وللاقتصادات المبنية على الرقمية والانترنت.
وأضاف قائلا: "إن لم تكن عامل معرفة، ولم تطوع الإنترنت لخدمة حياتك واقتصادك فلن يكون لك مكان في هذا العالم مستقبلا".
وقال "إن أغنى وأكبر الشركات وأغنى الأفراد حول العالم هي الشركات التقنية وأصحاب الابتكارات الرقمية، فشركة ابل التي تجاوزت قيمتها السوقية التريليون دولار مؤخرا مبنية على اختراع رقمي، وفيسبوك الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم مبنية على اختراع برنامج رقمي، وكذلك فإن شركة جوجل، والعاملين في هذا القطاع من أمثال جيف بيزوس مؤسس أمازون ومارك زاكيربيرغ مؤسس فيسبوك من الأغنى في العالم".
وأكد أبو غزالة أن العالم يحتاج الى الابتكارات والاختراعات، في قطاعات متعددة وتوجهات حديثة مثل انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات وغيرها من التوجهات الحديثة في عالم الانترنت.
وانطلاقا من أهمية هذا الموضوع، وأهمية الانترنت والابتكار والاختراع، قال أبو غزالة "إن المجموعة عملت على تأسيس مشروع كلية طلال أبو غزالة الجامعية للابتكار والتي حصلت في وقت سابق من العام الحالي على الاعتماد العام، وذلك بقرار هيئة الاعتماد وضمان الجودة الأردنية".
وأوضح أبو غزالة أن الكلية -وهي الأولى من نوعها في الأردن والمنطقة العربية- ستكون مختصة بالأعمال وتقنية المعلومات، وتختص بتنمية الإبداع والابتكار.
وأضاف أن الكلية ستباشر أعمالها بداية تشرين الأول (أكتوبر) المقبل للفصل الدراسي الأول للعام 2018/2019، مشيرا الى أن هذه الكلية ستكون المؤسسة التعليمية الأولى في العالم التي تشترط أن يقدم الخريج اختراعا رقميا كشرط لتخرجه.
وقدمت شركة طلال أبوغزالة للملكية الفكرية طلبا لحماية حقوق هذا النظام التعليمي على مستوى العالم ليكون ملكا لمجموعة طلال أبوغزالة. وسيتم إنشاء فروع للكلية في كل من العراق والإمارات العربية المتحدة، ورام الله في فلسطين.
وروى أبو غزالة، خلال برنامج "طموحي لايف"، الكثير من القصص من سيرته الذاتية خلال فترات نشأته وتعلميه المدرسي والجامعي وبدايات عمله وتأسيسه مجموعة طلال أبو غزالة وتطوير هذه المجموعة وما واجهه في حياته من تحديات كثيرة ومعاناة وصولا الى بناء أكبر مجموعة في مضمار الملكية الفكرية وتقنية المعلومات تضم 110 مكاتب حول العالم.
وبرنامج "طموحي لايف" هو برنامج أسسه الرياديان خالد الأحمد وغسان حلاوة قبل سنتين ليبث كل يوم أربعاء عبر تقنية "فيسبوك لايف" وليكون منصة لتشبيك الشباب بالمؤسسات والجهات الداعمة، ومكانا لبث الأمل وروح الخير والمساعدة وبـ"اون لاين" من خلال استضافة الشخصيات الريادية والمؤثرة.