آخر الأخبار

أبو غزالة: ضرورة استبدال العملية الأكاديمية بأسلوب جديد يُخرِّج مُبتكرين ومبدعين ومخترعين

عمان – الغد – افتتح الدكتور طلال أبو غزالة المؤتمر العلمي الأول الذي نظمته رابطة حملة الدكتوراه الأردنيين غير العاملين في الجامعات الحكومية بعنوان “التعليم العالي في الاردن واقع وطموح”.
وعقد المؤتمر بمشاركة عدد من الباحثين وحملة الدكتوراه الذين يؤمنون بأهمية التعليم العالي والبحث العلمي ودورهما في التنمية البشرية والاقتصادية.
وأكد أبو غزالة خلال افتتاح المؤتمر، أهمية دور الباحثين والأكاديميين من حملة الشهادات العليا والدكتوراه لإحداث التغيير في مجتمعاتهم من خلال الدعوة لتغيير منظومة التعليم بالكامل، مشيرا إلى أن “الأسلوب الوحيد في صُنع الثروة في المستقبل هو من خلال التعليم الإبداعي”، مؤكدا أهمية ما يُسمى “بالمنتَج المعرفي”.
وعرض لتجربة الشركة المعرفيّة “غوغل” التي قاربت قيمتها السوقية الـ”ترليون” دولار أميركي، أي ما يُعادل الناتج العربي القومي كاملاً، مشددا على ضرورة استبدال العملية الأكاديمية التي تُخرَّج “حملة شهادات” بأسلوب تعليمي جديد يُخرِّج “مُبتكرين ومبدعين ومخترعين” يقيمون مشاريع ويوظفون بدل البحث عن الوظائف.
ودعا أبو غزالة رابطة حملة الدكتوراه إلى التشارك في حملة التغيير بالتعليم، من أجل إحداث ثورة حقيقية في التعليم، كون المستقبل لا يريد متعلمين بل يريد مخترعين، في ظل توجهات العالم نحو الابتكار والابداع.
وقدّم بعض المقترحات للعمل عليها خلال المؤتمر كمحاور للبحث فيها من خلال لجان تنبثق عن المؤتمر تبحث في التحوّل من التعليم التقليدي إلى التعليم الرقمي، وتفعيل البحث العلمي لدى الطلبة، وأهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم، وسبل إدخاله في التعليم بالمدارس والجامعات.
من جهته، دعا رئيس المؤتمر الدكتور سيف الطاهات المشاركين للخروج بأوراق وتوصيات تساعد على تحقيق مجموعة من الأهداف لتطوير وتحسين مخرجات التعليم والنهوض بالتعليم العالي وتطوير أدواته، وجعل الكفاءة هي المعيار الأساسي للتعليم الجامعي وإضافة ما يمكن اضافته لتحسين بيئة التعليم.
بدوره، أكد أمين عام الرابطة الدكتور فلاح العريني أن طالب العلم يشكل الثروة الحقيقية للمجتمع وأرقى أنواع الاستثمار بعد تخرّجه بما يحقق من بحث علمي وانتاج معرفي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock