أجاسي يطيح بتايلور وشارابوفا تهزم فينوس وتتأهل للنهائي

أجاسي يطيح بتايلور وشارابوفا تهزم فينوس وتتأهل للنهائي
أجاسي يطيح بتايلور وشارابوفا تهزم فينوس وتتأهل للنهائي

بطولة ناسداك للتنس


ميامي - قضى لاعب التنس الامريكي المخضرم أندريه أجاسي على أحلام مواطنه تايلور دينت وأطاح به من بطولة ناسداك للاساتذة البالغ مجموع جوائزها 6.5 مليون دولاربالتغلب عليه 7/5 و6/صفر مساء أمس الاول الخميس في دور الثمانية للبطولة.

اضافة اعلان


وتأهل أجاسي الفائز بلقب البطولة ست مرات سابقة والمصنف التاسع للبطولة الحالية إلى المربع الذهبي الذي يواجه فيه اختبارا صعبا للغاية عندما يلتقي مع السويسري روجيه فيدرر المصنف الاول على العالم والمصنف الاول للبطولة الذي تغلب في الدور قبل النهائي مساء أمس الاول على البريطاني تيم هينمان المصنف السادس للبطولة 6/4 و6/2 .وهذه هي المرة العاشرة التي يستطيع فيها أجاسي تجاوز دورالثمانية في عشر مرات وصل فيها إلى هذا الدور خلال 19 مشاركة بالبطولة حتى الان كما أن الفوز في هذه المباراة هو الفوزرقم 61 له في تاريخ مشاركاته بالبطولة مقابل 12 هزيمة فقط.


ويأمل أجاسي (34 عاما) بالطبع في إيقاف مسلسل هزائمه أمام فيدرر خلال مباراتهما امس الجمعة بعد أن خسر أمامه في آخرست مواجهات ولكن مهمة أجاسي ستكون صعبة أمام فيدرر الذي يتصدر التصنيف العالمي للمحترفين منذ أكثر من عام دون انقطاع كما حقق في الموسم الحالي 30 فوزا مقابل هزيمة واحدة فقط كانت أمام الروسي مارات سافين في الدور قبل النهائي لبطولة أستراليا المفتوحة في مطلع الموسم.


وقال فيدرر "لعبت أمام أجاسي في المباراة النهائية لهذه البطولة في الموسم قبل الماضي وكان فوزي في المباراة من النتائج المؤثرة في مسيرتي حيث ساعدتني في الوصول إلى ما أنا عليه الان فقد كانت تجربة عظيمة".


ولم يجد فيدرر منافسة قوية في مباراته أمام هينمان على عكس ما وجده من منافسة في الدورين الماضيين اللذين احتاج فيهما للمجموعة الفاصلة لحسم مباراتيه في هذين الدورين.


وقال فيدرر الذي احتاج إلى 72 دقيقة لتحسين نتائجه أمام هينمان لتصل إلى أربعة انتصارات مقابل ست هزائم "كانت بالتأكيد واحدة من أفضل مبارياتي هذا الاسبوع".


وفي منافسات السيدات.. حجزت لاعبة التنس الروسية ماريا شارابوفا مكانها بجدارة في المباراة النهائية لبطولة ميامي للاساتذة البالغ مجموع جوائزها 6.5 مليون دولار بعد تغلبها على الامريكية فينوس وليامز 6/4 و6/3 في الدور قبل النهائي للبطولة.


وحسمت شارابوفا الفائزة بلقب بطولة إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) الصراع الصعب مع فينوس في 77 دقيقة لتتأهل للمباراة النهائية على حساب فينوس التي توجت بلقب نفس البطولة ثلاث مرات سابقة.


وكانت فينوس قد تأهلت للدور قبل النهائي بعد فوزها في دور الثمانية على شقيقتها الصغرى سيرينا المصنفة الاولى على العالم سابقا وهي المرة الاولى منذ ثلاثة أعوام ونصف العام التي تتغلب فيها فينوس على سيرينا بعد ست هزائم أمامها.


وقالت شارابوفا "شهدت المباراة عددا من التداولات الطويلة للكرة..أضاعت فينوس كثيرا من ضرباتها الامامية ونجحت أنا في استغلال ذلك".


وأوضحت شارابوفا "اجتهدنا حتى نهاية المباراة.. وكانت ضربات إرسالي أفضل في المجموعة الاولى من المباراة ومنحتني فينوس عددا من النقاط السهلة.. حصلت على كثير من الثقة في هذه المباراة".


ونجحت شارابوفا (17 عاما) المصنفة الثانية للبطولة بهذا الفوز في التخلص من ذكريات الهزيمة أمام سيرينا وليامز في الدور قبل النهائي لبطولة أستراليا المفتوحة أولى بطولات "جراند سلام" الاربع الكبرى في الموسم الحالي.


والفوز هو الثاني لشارابوفا على فينوس في مواجهتين فقط بينهما.وكان الفوز الاول لها في بطولة زيورخ داخل الصالات.


وأصبحت شارابوفا التي تقيم بولاية فلوريدا الامريكية على بعد خطوة واحدة من الفوز بلقبها الثالث في الموسم الحالي بعد لقبي بطولتي طوكيو وقطر المفتوحتين علما بأنها المباراة النهائية الثالثة التي تصل إليها شارابوفا في آخر خمس بطولات شاركت فيها.


وقالت شارابوفا "أنا منافسة قوية وأحب التحدي.. الجميع يريدون أن يهزموني.. يجب أن ألعب بتركيز أكثر لافوز في المباريات".


وحققت شارابوفا بذلك الفوز الثاني والعشرين لها في 24 مباراة خاضتها في الموسم الحالي حيث لم تخسر سوى في مباراتها أمام سيرينا في بطولة أستراليا المفتوحة ومباراتها أمام الامريكية ليندساي دافينبورت المصنفة الاولى على العالم حاليا في الدور قبل النهائي لبطولة إنديان ويلز في آذار - مارس الحالي 6/صفرو6/صفر.


وستنتزع شارابوفا المركز الثاني في التصنيف العالمي لمحترفات التنس من الفرنسية ماوريسمو إذا فازت في المباراة النهائية للبطولةالحالية اليوم السبت والتي تلتقي فيها مع البلجيكية العائدة بقوة كيم كليسترز التي تغلبت على الفرنسية إيميلي ماوريسمو المصنفةالاولى للبطولة 6/1 و6/صفر في المباراة الثانية بالدور قبل النهائي.


وكانت كليسترز قد توجت قبل أيام بلقب بطولة إنديان ويلز في أول بطولة تشارك فيها بعد غياب دام لمدة عام بسبب الاصابة في رسغ اليد ونجحت في الصعود للمباراة النهائية للبطولة الحالية على حساب ماوريسمو المصنفة الثانية على العالم لتكون بذلك قد حققت معجزة حقيقية خاصة إذا نجحت في التغلب على شارابوفا اليوم وإحراز اللقب الثاني لها في الموسم الحالي.