ثقافة

أحلام شقية لنبيل الخطيب: انعدام الزمن ووحدة المكان

 


نضال مشعل*


الماضي والحاضر والمستقبل موجودة معا، وفي تطابق مع المكان، والبعد السكوني للمكان والزمان يتمثل بالظلمة.


هكذا بدت لي مسرحية سعدالله ونوس “أحلام شقية”، حيث داعب النص مخيلة الكثيرين من مسرحيي العالم العربي لتقديمه، وكل حسب رؤياه وأدواته المسرحية.


وقد لامس هذا النص المخيلة الإبداعية للمخرج نبيل الخطيب منذ زمن بعيد، واستطاع أخيرا أن يولد ويخرج الى النور في العرض الأول في مركز الحسين الثقافي في عمان وبعدها في الزرقاء مع حضور لافت من متذوقي المسرح.


وسوف أحاول ومن خلال مشاهدتي للعرض أن أحلل العمل من جوانبه الفنية والفكرية، وهل استطاع الفعل الإخراجي ان يوصل المتلقي الى الرؤية والفائدة المرجوة، ويحلق بخيالات المتلقي الى فضاء اوسع يخترق به المألوف ويمنحه القدرة على التأمل والتساؤل خارج النص المكتوب.


يتلخص العمل بتقديم جيلين هما عائلتان (متلاصقتان) من حيث المكان ومتطابقتان من حيث الحدث الزماني؛ عائلة العجوز ماري وزوجها فارس والعائلة الشابة ممثلة بغادة وزوجها كاظم (ابن عمها) وهم الابطال الحقيقيون المتجسدون على خشبة المسرح وهناك أبعاد لم تجسد على المسرح ولكنها تفهم من خلال الفعل الدرامي فالواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي البائس المنعكس على  تلك العائلتين وإفرازاته وهنا اشارة الى الواقع العربي برمته.


شخصية طالب الجامعة المستأجر في الطابق العلوي (بشير) والذي مثل صورة الحلم (الابن أو المخلص) بالنسبة الى ماري كصورة نقيضة لفشل مجمل حياتها الزوجية وصورة لجنينها الذي فقدته، ويمثل بالنسبة الى الزوجة الشابة غادة، صورة الحبيب المشتهى والذي يدخل أحلامها، وهذا يمثل البعد المادي والجسدي للحلم.


وهناك شقيق غادة البعيد والمشار إليه عبر الرسائل، وطفلها البالغ من العمر ثلاث سنوات والذي تبرز حكايته في اللحظات الأخيرة للعرض وهؤلاء هم التعبير عن الحلم الروحي المرتبط بالأمل البعيد.


إن التوصيف لهاتين العائلتين عبر التقديم السابق وضمن النص الدرامي يدخلنا الى توصيف الفعل – وعبر الحوارية بين العجوز ماري وزوجها بأنها تعرضت الى القهر والاضطهاد من قبل زوجها فارس ومنذ اللحظة الاولى لزواجهما قبل ست وعشرين سنة، وفارس هو نتاج لواقع اوسع من الاضطهاد السياسي والاقتصادي والتخلف الاجتماعي، وكنتيجة ينقل فارس لزوجته مرضا جنسيا يفقدها القدرة على الإنجاب.


وبالمقابل نجد العائلة الأخرى تمثل تجليات لصورة السلطة المستبدة عبر أدوات قمعية في علاقته مع زوجته (ابنة عمه).


يشكل قدوم المستأجر الجديد الشاب بشير حالة من تداخل في الفعل الدرامي كونه اصبح حلما لكلا الزوجتين وبذلك اصبح هناك متغير على رتابة الحياة اليومية كونه الابن أو الحبيب وقد يكون المخلص.


بالمقابل يتآمر الزوجان للخلاص منه للحفاظ على سكون حياتهما السابقة فينجحان في طرده.


وبطرده غادر الحلم، وما كان على الزوجتين الا التآمر لقتل الزوجين بدس السم بالطعام وقد كان هذا الدور للزوجة الشابة غادة.. ولتزداد فصول المأساة تكون الضحية هو ابن غادة الطفل الصغير وتمت الاشارة اليه مع نهاية فصول العمل ومن دون اشارة سابقة لتزيد ظلمة الحبكة للوصول الى ذروة الصدمة كفعل درامي وانتهاء المسرحية.


وحول التقنيات التي استخدمها نبيل الخطيب أود الاشارة الى عناصر اساسية استطاع تجسيدها وبشكل مبدع ووصلت المتلقي بشكل هادئ وهي انعدام الزمن ووحدة المكان، وفي الزمن الثابت يتغير وجه الفعل ويتحدث بلسانه – من خلال تجسيد صورة كاظم بأنه شباب فارس اثناء المحاكاة المباشرة.


الممثلون اساس العمل وفي الوقت نفسه هم جزء من الجمهور وذلك عبر توزيع سينوغرافيا المكان والضوء على المسرح وبشكل مقنع.


وقد يكون المخرج مدفوعاً بهاجس كسر نمطية المسرح ليحول المشاهد الى مشارك في العمل وأنه جزء لا يتجزأ منه، وهذا هو الفعل الذي عمل سعدالله ونوس للوصول إليه.


إن مساحة الفعل كانت أضيق من خشبات المسرح وكانت الموسيقى هي الفعل المحلق خارج الحلم بالرغم من الأنين الصادر منها.


أمام ذلك السواد المطبق وتلك الأحلام الشقية والضائعة استطاع نبيل الخطيب أن يرسم كوميديا الموقف باستثمار الطاقة الإبداعية للممثل أحمد العمري لكسر نمطية النص، ولعله أراد أن يقول بأن حجم الألم والانكسار يولد السخرية واللامبالاة احيانا، كفعل يحمل شكلا من رفض الواقع أو التمرد.


استطاع المخرج وعبر أدواته ورؤيته المسرحية أن يخترق المألوف وبإمكانات محدودة أن يقدم عملا مسرحيا رائعا.. علما بأني لا اتفق مع محتوى النص الدرامي وتلك السوداوية التي بثها سعدالله ونوس والتي تراجع عنها قبل وفاته. وذلك كونها تنطلق من خواء روحي وانكار للمخزون العميق لتوهج الروح والعقل الانساني عبر آلاف السنين وانتصاراته في صراعه الداخلي وصراعاته الخارجية وكان الحلم هو مفتاح للنور والمعرفة.


* مخرج سينمائي أردني

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock