فنون

أديل تحصد ست جوائز في “غرامي” 2012

إسراء الردايدة

عمان– كانت ليلة مميزة في تاريخ جوائز غرامي الـ54، بهيمنة وجوه جديدة على الجوائز، وخروج توقعات من القائمة المعلنة، لتجعلها ليلة لا تنسى في تاريخ الجوائز.
وكان من المصنفين الأكثر شهرة في قائمة المرشحين ليدي غاغا وكاتي بيري وتايلور سويفت ونيكي ميناج وفنانون آخرون، قد أحنوا رؤوسهم حزنا على رحيل وموت ويتني هيوستن المفاجئ، ليصرح إل إل كول جي “إن قوة الموسيقى هو ما جلبنا هنا جميعا”.
وشهدت صناعة الموسيقى في العام 2011 انتعاشا كبيرا، كما حققت مبيعات ضخمة على صعيد موسيقى السود للمرة الأولى منذ العام 2004، وهذا سبب آخر للاحتفال، كما شهد العام الماضي تنوعا موسيقيا بين الهيب هوب والروك، لتتفوق واحدة على أخرى، وحتى الموسيقى الالكترونية، حيث فازFOO FIGHTERS بأربع جوائز غرامي، بما فيها أفضل ألبوم لموسيقى الروك.
والمفاجأة الكبرى كانت بفوز المغنية الشهيرة المغنية أديل، التي نالت حصة الأسد من الجوائز بمعدل ست جوائز، شملت جائزتي أفضل أغنية وأفضل كلمات في 2011 لأغني ROLLING IN DEEP، وجائزة أفضل ألبوم عن “21”، الذي يعد الثاني في مشوارها الفني، وكذلك جوائز أفضل أداء منفرد لموسيقى البوب عن “Someone Like You”، وأفضل ألبوم بوب عن “21” وأفضل أغنية مصورة قصيرة عن “Rolling in the Deep”.
وبذلك حققت كل التوقعات التي تنبأت لها بهذا النجاح، بالرغم من مخاوفها التي تعلقت بإجراء جراحة في حبالها الصوتية قبل أشهر عدة، وارتبطت بذلك مع بيونسيه المغنية التي انفردت عادة بهذا القدر من الجوائز بين الإناث في عام واحد، وهي الفنانة السادسة التي تهيمن على ثلاث فئات رئيسية التي نالتها؛ أفضل ألبوم وأفضل تسجيل وأفضل أغنية من قبل مغنية منفردة في عام واحد، لتنضم إلى اريك كلابتون وكارول كنغ وبول سايمون.
كما حضر الفنان الشهير كيني ويست، لينال من بين سبعة ترشيحات جائزة أفضل ألبوم راب”My Beautiful Dark Twisted Fantasy”، وجائزة أفضل أداء للراب لأغنية OTIS.
وفاز آخرون مثل تايلور سويفت التي اختيرت كأفضل مغنية لأغاني الكانتري المنفردة بأغنية MEAN، ولكنها خسرت أفضل ألبوم كانتري لـ Lady Antebellum؟، فيما نال بون ايفري جائزة أفضل فنان جديد.
وكانت معظم الجوائز والفئات الكبيرة قابلة للتنبؤ، فأغنية العام التي تبنأ الجميع بها في منتصف العام، منحت لاديل ومنتجها هو بول ايبورث الذي نال جائزة أفضل منتج، والمهندس توم ايل مهيرست ومارك رانكين أيضا.
وكانت الجائزة الكبرى لأفضل ألبوم أيضا من نصيب اديل، التي حققت فوزا ساحقا، ويشهد له مقابل فوز FOO FIGHTERS وديف غرهول.
وارتبطت ليلة توزيع الجوائز بالأساطير خصوصا، حين قدموا أداءهم على خشبة المسرح مع عرض الافتتاح: Bruce Springsteen وE Street Band، وأغنية جديدة برغم الحزن الذي غلف الأجواء.
وشهدت عودة فريق BEACH BOYS الذين احتفلوا بـ50 عاما لهم كفرقة واحدة، ليستعيدوا ذكرياتهم عبر أغنية Good Vibrations مع واحد من مؤسسي الفرقة برايان ويلسون، الذي انضم للفرقة أول من أمس بعد 20 عاما للمرة الأولى.
وأعاد مجموعة من الفنانين أغاني فرقة  BEACH BOYS مثل مارون 5 واسطورة الكانتري غلين كامبيل، الذي أدى أغاني مختلفة لهذه الفرقة منذ انفصال ويلسون عنهم، وحققت فرق أخرى إنجاز العمر مثل تايلور سويفت وThe Band Perry وBlake Shelton.
وكان بعض المغنين الذين أدوا اغانيهم مثل ريانا، التي أدت آخر أغانيها We Found Love وانضمت لها لاحقا Coldplay بأغنية Princess of China، ثم أدى كل من كيلي كلاركسون وجيسون الدين دويتو لأغنية “Don’t You Wanna Stay”، وهزت فرقة Foo Fighters خشبة المسرح بأغنيتها الفائزة Walk، بعد أن قدمهم جاك بلاك، واصفا إياهم بـ”الفرقة التي نظرت للغرامي بأعينهم وامسكوها بأيديهم وحققوا فوزا كبيرا”.
وهذه الفرقة واحدة من الفرق التي حققت نجاحا كبيرا في موسيقى الروك والموسيقى الراقصة، إلى جانب David Guetta
وDeadmau5 وكريس براون، ومساهمتهم في الموسيقى الإلكترونية والرقص.
وقبل أن ينهي الحفل فعالياته، علق المنتج التنفيذي لجوائز الغرامي Ken Ehrlich إن هذه الأمسية كانت الأصعب لكل واحد، ولكن يجب أن نلتقط أنفاسنا ونتابع الطريق، تعليقا على الخبر المؤسف لوفاة المغنية ويتني هيوستن.

 

الفائزون في الدورة الـ 54 لجوائز الغرامي

– أفضل تسجيل: رولينغ ان ذي ديب للمغنية أديل.
– أفضل أغنية: رولينغ أن ذي ديب للمغنية أديل.
– أفضل فنان جديد: بون ايفر.
– أفضل أداء منفرد لموسيقى البوب:”سامون لايك يو” للفنانة اديل.
– أفضل ألبوم بوب: ألبوم 21 لأديل.
– أفضل أغنية مصورة قصيرة أغنية: رولينغ ان ذي ديب لأديل.
– أفضل ثنائي بوب أو فرقة: أغنية “body and soul” لإيمي واينهاوس وتوني بينيت.
– أفضل ألبوم التريرناتيف: بون ايفر للفنان بوب ايفر.
– أفضل أغنية روك: واك للفنان فو فايترز.
– أفضل ألبوم روك: ويستينغ لايت فو فايترز.
– أفضل أداء روك: واك للفنان فو فايترز.
– أفضل أداء ميتال هارد روك: وايت لايم فو فايترز.
– أفضل ألبوم ار اند بي: فيم لكريس براون.
– أفضل أغنية ار اند بي: أغنية فول فور يو سي لو غرين ميلاني هاليم وجاك سبلاش.
– أفضل أداء ار اند بي: از ذس لاف كورين بيلي راي.
– أفضل ألبوم راب:”ماي بيوتيفل دارك توستد فانتسي” كاني ويست.
– أفضل أداء راب: اوتيس جاي زي وكاني ويست.
– أفضل أغنية راب: اول أوف ذا لايتس كاني ويست ستاسي فيرغسون ماليك جونز.
– أفضل أداء راب جماعي: أول أوف ذا لايتس كاني ويست ريانا فيرغي وكيد كودي.
– أفضل تسجيل راقص: سكيري مونسترز اند نايس سبيرت سكيرلكس.
– أفضل أداء كونتري: مين تايلور سويفت.
– أفضل ألبوم كونتري: أون ذا لايت ليدي انتيبليوم.
– أفضل أغنية كونتري: مين تايلور سويفت.
– أفضل ألبوم أطفال: اول اباولت بوليز بيغ اور سمول لمجموعة من الفنانين.

 israa.ahamad@alghad.jo

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock