أخبار عربية ودوليةاقتصاد

“أرامكو” تبحث إصدار صكوك بقيمة 5 مليارات دولار

دبي – قالت ثلاثة مصادر أن «أرامكو السعودية» عيّنت بنوكا لتساعدها في ترتيب بيع صكوك (سندات إسلامية) مقومة بالدولار سعياً لجمع أموال قبل سداد التزامات ضخمة تجاه مساهمها الرئيسي، الحكومة السعودية.
وأصبح من المتوقع على نطاق واسع أن تصبح «أرامكو» مُصدرا دائما للسندات عقب إصدارها الأول الذي كان بحجم 12 مليار دولار في 2019، والذي أعقبه إصدار على خمس شرائح بقيمة ثمانية مليارات دولار في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي.
وقال أحد المصادر إن الشركة عيّنت مجموعة كبيرة من البنوك لترتيب الصفقة، مثل «بنك أبوظبي الأول» و»إتش.إس.بي.سي» و»الأهلي كابيتال» و»ستاندرد تشارترد».
ويُتوقع أن تجمع شركة الطاقة العملاقة ما يصل إلى خمسة مليارات دولار وأن تتم الصفقة خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وقال المصدر ” لم تُطرح صكوك دولارية كثيرة في الآونة الأخيرة، لذلك فمن الواضح أن هناك طلبا عليها”.
ولم ترد «أرامكو» و«بنك أبوظبي الأول» و«إتش.إس.بي.سي» و«ستاندرد تشارترد» بعد على طلبات للتعقيب. ولم يتسن بعد التواصل مع «الأهلي كابيتال» للحصول على تعليق.
لم تَحِد شركة النفط العملاقة العام الماضي عن تعهدها بتوزيعات 75 مليار دولار رغم انخفاض أسعار النفط. ومن المتوقع أن يقع على عاتقها استثمارات محلية كبيرة تشكل جزءا من خطط السعودية لتطوير اقتصادها. وقال مصرفي متخصص في الدَين طلب عدم نشر اسمه “اعتقد أنه كان أمراً متوقعاً. يحتاجون لسيولة لسداد التوزيعات التي تعهدوا بها. فعلوا ذلك في السابق أيضاً”.
وقال أحد المصادر أن الصفقة قد تنفذ في الأسابيع المقبلة، ويتوقع أن تصدر«قطر للبترول» أيضا سندات تقليدية بحلول نهاية يونيو (حزيران) قالت مصادر إن حجمها قد يصل إلى عشرة مليارات دولار. – (وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock