أخبار محليةاقتصاد

“أردننا جنة” ينشط السياحة الداخلية

محمد أبو الغنم

عمان- رغم فتح باب السياحة الداخلية أمام المواطنين الذي بدأ الشهر الماضي ضمن مستويات نشطة، إلا أنها ليست كالمعتاد مقارنة بالمواسم الماضية.
وبحسب عاملين في القطاع السياحي، فإنهم يأملون بأن تشهد السياحة الداخلية حركة نشطة على مدار العام لتعوض بعض خسائر القطاع السياحي الذي كان من أكبر المتضررين من جائحة كورونا.
وقال صاحب مكتب سياحة أشرف حماد “إن الحركة السياحة الداخلية ملحوظة منذ إعلان الوزارة عودة القطاع السياحي إلى العمل”.
وأكد حماد أن الموسم السياحي الحالي الذي ركز على السياحة الداخلية جيد وهنالك إقبال ملحوظ من المواطنين، وبلغ عدد المشاركين من خلال مكتبه أكثر من ألفي سائح محلي خلال الفترة التي بدأت في الأسبوع الأخير من شهر حزيران (يونيو) الماضي وحتى بداية الشهر الحالي، مضيفا أن الإقبال السياحي من قبل المواطنين يرتفع من أسبوع إلى آخر.
وأكد مصدر مطلع في وزارة السياحة والآثار أن الحركة السياحية الداخلية نشطة.
وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن النشاط السياحي لوحظ تزامنا مع إطلاق الوزارة برنامج “أردننا جنة” الذي سجل قرابة 3 آلاف مشترك منذ انطلاقته في الأسبوع الأخير من شهر حزيران (يونيو) الماضي.
وأكد المصدر نفسه أن الحركة السياحة الداخلية ركزت عليها الوزارة والهيئة في الترويج والتسويق لزيارة المواقع السياحية والأثرية في مختلف مناطق المملكة على الصعيد المحلي، تزامنا مع جائحة كورونا التي أدت إلى إيقاف السياحة على مستوى العالم.
وأكدت الوزارة سابقا أن البرنامج يدعم الأردنيين بنسبة 40 % وبنسب متفاوتة للمقيمين في الأردن.


وأعلنت الوزارة سابقا أن الموسم الثاني من برنامج “أردننا جنة”/ “أردننا بخير” للسياحة الداخلية، سينطلق رسميا في العشرين من الشهر الحالي، بعد أن كان مقررا إطلاقه خلال الربيع الماضي، لكنه تأخر بسبب تداعيات جائحة كورونا العالمية.
ويشمل الموسم الثاني من برنامج “أردننا جنة”/ “أردننا بخير” لهذا الموسم 60 وجهة، وسيكون على مرحلتين؛ الأولى تنطلق من الجنوب وتشمل 23 وجهة، والثانية تشمل 37 وجهة لمناطق الشمال والوسط.
يشار إلى أن البرنامج حقق نجاحا كبيرا العام الماضي؛ حيث شارك في البرنامج 82 ألف مواطن وزائر.
وارتفع عدد السياح الذين زاروا المملكة خلال العام الماضي إلى 5.4 مليون سائح بزيادة نسبتها 8.9 % على العام الذي سبقه، حسب بيانات البنك المركزي.
وأدى هذا الارتفاع إلى نمو الدخل السياحي للمملكة إلى 4.1 مليار دينار في العام 2019 وبزيادة نسبتها 10.2 % على العام 2018.
واتفق مدير مكتب سياحة وسفر خالد نصار، على أن برنامج “أردننا جنة” الذي أطلقته وزارة السياحة والآثار مؤخرا، أدى إلى تحريك العجلة السياحية محليا. وأكد نصار أن السياحة الداخلية باتت محل اهتمام للكثير من المواطنين الذين عانوا من الحظر الذي مر بالمملكة خلال الفترة الماضية وبات يبحث عن ملاذ الاستجمام، وتغير الأجواء التي لم يعتد عليها نتيجة الجائحة.
وأضاف أن السياحة الداخلية جاءت بديلا وحيدا أمام المواطن الذي يبحث عن السياحة والسفر.
وبين أهمية تطوير وتنظيم السياحة الداخلية والتركيز على القطاع السياحي في مختلف محافظات المملكة، مبينا أن التركيز الجماعي على مختلف المناطق يفسح المجال أمام القطاع السياحي لتعويض خسائره والاستمرار في وجوده.

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock