آخر الأخبار-العرب-والعالمالعرب والعالم

أردوغان: علينا أن نعتني بالفقراء

تعتزم تركيا مواصلة اتفاق إسطنبول وتعزيزه، ونقل الحبوب والأسمدة الروسية إلى البلدان الأقل نموا عبر البلاد، وفق ما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان قبيل بدء لقائه الثنائي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الكازاخية أستانة.

وقال: “إذا كانت الخطوات التي ستتخذها تركيا وروسيا بشأن ممر الحبوب خلال هذه المرحلة ستزعج بعض الأوساط المعروفة، فإنها بالمقابل ستسر البلدان الأقل نموا”.

وأشار إلى إمكانية نقل الحبوب والأسمدة الروسية إلى البلدان الأقل نموا عبر تركيا، مضيفا: “يمكننا أيضا العمل معا لتحديد أسماء تلك البلدان”.

وتابع الرئيس التركي: “علينا أن نعتني بالفقراء وخاصة البلدان الفقيرة في هذه المرحلة أكثر من الدول المتقدمة، وأعتقد أن القيام بذلك سيقلب الكثير من التوازنات في العالم”.

وفي شأن آخر، اعتبر أردوغان أن افتتاح التوربين الأول في محطة “آق قويو” النووية (بولاية مرسين) العام المقبل، سيكون له صدى عالمي مميز.

وأضاف: “إذا كان من الممكن اتخاذ خطوة فيما يتعلق بمحطة الطاقة النووية في ولاية سينوب شمال تركيا، فسيكون لهذا تأثير إيجابي أيضا”.

وأردف: “محطة أق قويو ستلبي احتياجاتنا من الطاقة بنسبة 10 بالمئة، ومحطة سينوب الثانية ستلبي كذلك 10 بالمئة، وبالتالي سيكون لهاتين المحطتين صدىً مميز في العالم”.

وأكد أن إطلاق رحلات “رو – رو” إلى الموانئ الروسية، خصوصا ميناء نوفوروسيسك، إلى جانب رحلات “رو – باكس” سيحدث تأثيرا مضاعفا في التجارة الثنائية بين البلدين.

ونقلا عن وكالة “الأناضول”، أعرب أردوغان عن سعادته للقاء بوتين مجددا، إذ هنأ نظيره الروسي بعيد ميلاده السبعين وتمنى له عمرا مديدا.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock