كرة القدم

أرسنال يمني النفس في التعويض أمام غلطة سراي

لندن – يبدو وصول أرسنال للدور الثاني في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم وكأنه من المسلمات تقريبا لكن طريقه إلى دور الستة عشر قد يصبح “معقدا” إذا فشل في الفوز على غلطة سراي اليوم الأربعاء.
وأرسل لاعب الوسط سانتي كازورلا هذا التحذير قبل المواجهة ضد الفريق التركي بستاد “الإمارات” حيث سيحاول أرسنال إعادة تدشين مشواره الأوروبي بعد فشله أمام بروسيا دورتموند قبل أسبوعين.
وقال كازورلا لموقع ارسنال على الإنترنت: “كانت مباراة سيئة (في دورتموند). نحن الآن ندرك تماما أنه يجب علينا الفوز بالمباراة المقبلة في دوري الأبطال لأننا ربما نواجه أوقاتا معقدة اذا لم نفز لذلك فالأفضل أن ننتصر”.
وأضاف: “نعم أرسنال يمتلك سجلا رائعا عندما يأتي الأمر إلى دور المجموعات. لكن كل التاريخ لا يهم الآن”.
وبدأ أرسنال مشواره في المجموعة الرابعة بطريقة سيئة وكان محظوظا لأنه خسر 2-0 فقط في دورتموند بعد أن تفوق عليه تماما الفريق الألماني طيلة 90 دقيقة.
ورغم أن مباراة في لندن ضد غلطة سراي – الذي لم يهزم مطلقا فريقا انجليزيا خارج ملعبه – قد تكون فرصة مثالية لفريق المدرب ارسين فينغر للتعويض بانتصار قوي إلا أن الأمور ربما لا تكون بهذه البساطة.
وتشكيلة أرسنال ليست في كامل قوتها بعد سلسلة من الاصابات وآخرها خلال التعادل 1-1 مع الغريم التقليدي توتنهام هوتسبير عندما اصيب ميكل ارتيتا وآرون رامزي.
وفي ظل الشكوك المحيطة بمشاركة جاك ويلشير أيضا بعد تعرضه لكدمة في الكاحل بالإضافة لغياب الظهير الأيمن ماتيو ديبوشي لثلاثة أشهر وعدم جاهزية ثيو والكوت للعودة بعد إصابة في أربطة الركبة لن يكون أرسنال في كامل قوته.
ومع ذلك ما يزال أرسنال يمتلك قوة هجومية تتمثل في مسعود أوزيل أغلى لاعب في تاريخ النادي وداني ويلبيك واليكسيس سانشيز وكازورلا بالإضافة لأليكس أوكسليد تشامبرلين الذي سجل هدف التعادل أمام توتنهام، وقال كازورلا: “أهم شيء لأرسنال الآن هو الفوز بالمباراة المقبلة وهذا سيبدل الأمور تماما، بمجرد أن نتجاوز دور المجموعات سيصبح الفوز بالمباريات أكثر صعوبة”.
ويشارك أرسنال في دوري أبطال اوروبا للموسم 17 على التوالي ولم يفشل في تجاوز مجموعته منذ موسم 1999-2000 وهو الموسم نفسه الذي شهد خسارته أمام غلطة سراي بركلات الترجيح في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي.
وغلطة سراي – الذي بدأ بالتعادل مع أندرلخت – ليس قريبا بأي شكل من هذا الفريق الذي هزم أرسنال رغم أنه بلغ دور الثمانية في موسم 2012-2013 بعد غياب استمر خمس سنوات عن المسابقة.
كما تأهل غلطة سراي لدور الستة عشر الموسم الماضي لكنه بدأ مشواره في الموسم الحالي بطريقة متواضعة.
وكان فوزه 2-1 على سيفاس سبور يوم الجمعة انتصاره الثاني فقط في ست مباريات بالدوري تحت قيادة المدرب الايطالي تشيزاري برانديلي.
وسيحصل غلطة سراي على مساندة ضخمة في شمال لندن وهي موطن جالية تركية كبيرة ويقول برانديلي مدرب منتخب ايطاليا السابق إن فريقه لا يجب أن يشعر بعقدة نقص رغم عدم خسارة ارسنال مطلقا أمام فريق تركي خلال 90 دقيقة.
وقال برانديلي لوسائل إعلام تركية: “يجب أن نكون مستعدين ذهنيا للتحدي.. وأن نكون أقوياء في الملعب. نحن نمثل غلطة سراي وتركيا في دوري أبطال اوروبا”.
وأضاف: “نعلم أنه مهما كان المكان الذي نلعب فيه فان جماهيرنا ستساندنا. يجب أن نلعب بأسلوبنا دون النظر للمكان الذي نلعب فيه”.
وقال اوريلين شيدجو مدافع منتخب الكاميرون – الذي هز الشباك أمام سيفاس سبور – إن كل الضغط سيكون على ارسنا، وتابع: “كلنا نعلم أن دورتموند وأرسنال هما المرشحان للتأهل من المجموعة.. لكن هناك مساحة دائما للمفاجآت ونحن من أفضل الفرق في تركيا وأوروبا”.
حقائق
– التقى الفريقان مرة واحدة فقط في المسابقات القارية وذلك في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليا) بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن موسم 1999-2000، وفاز غلطة سراي حينها بركلات الترجيح 4-1، بعد انتهاء الزمن الأصلي والضافي بالتعادل السلبي.
– تغلب أرسنال أمام جمهوره على فريق تركي آخر هو بشيكتاش في الدور التمهيدي الحاسم من دوري الأبطال هذا الموسم بفضل هدف وحيد أحرزه التشيلي أليكسيس سانشيز.
– لم يسبق لأرسنال أن خسر أمام الفرق التركية (دون احتساب ركلات الترجيح)، وفي رصيده 5 انتصارات و4 تعادلات.
– تعلب أرسنال على فناربغشه التركي 3-0 في اسطنبول و2-0 في لندن في إقصائيات الدور التمهيدي لدوري الأبطال الموسم الماضي.
– لم يفز غلطة سراي مطلقا في 9 زيارات له إلى الأراضي الإنجليزية، حيث تعادل في 3 مباريات وخسر 6، وفي رصيده العام 3 انتصارات أمام فرق إنجليزية مقابل 8 تعادلات و7 هزائم.
– لاعب أرسنال لوكاس بودولسكي ولاعب غلطة سراي حميد ألتيتنوب تزاملا في بايرن ميونيخ بين عامي 2007 و2009.
– لاعب غلطة سراي اوريلين شيدجو ولاعب أرسنال ماتيو ديبوشي ارتديا قميص ليل الفرنسي في نفس الفترة (من 2007 إلى 2013).
– لعب مدافع غلطة سراي حميد ألتينتوب إلى جانب نجم وسط أرسنال مسعود أوزيل سويا مع شالكه الألماني موسم 2006-2007.-(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock