قصة اخبارية

أريج: ثلاثينية طموحة تؤسس مشغل خياطة ومحل ملابس وتسعى لافتتاح صالون سيدات

حلا أبوتايه

 مادبا – لم يعطها ابوها سمكا بل علمها كيف تصطاد السمك، عملا بنصيحة كونفوشيوس.
فلم تكن هدية تخرج أريج أبو سمهدانة من والدها مجرد ذكرى تدخل البهجة الى قلبها، بل كانت صندوق حظ فتح لها آفاقا أوسع في حياتها بعد التخرج.
فالثلاثينية، أريج، حصلت بعد تخرجها من كلية الخياطة والازياء في عمان على آلة خياطة من والدها كهدية، حاكت مصيرها ومستقبلها، وحسنت دخلها ماديا وجعلت منها سيدة أعمال تملك مشغلا ومحل ملابس تطمح بعدهما لفتح صالون سيدات مستقبلا.
اريج القاطنة في قرية مليح قرب مدينة مادبا، أخذت تعمل بالخياطة التي درّت عليها دخلا شهريا مكّنها من العيش في “رغد”، هذا الاسم الذي أسمت به مشغلها.
تقول أريج، الأم لأربعة أطفال، أنها تخرجت من كلية الخياطة والأزياء في عمان وحصلت على آلة خياطة مكنتها من تطبيق ما تعلمته في الكلية على ارض الواقع حتى زواجها.
“في السنة الأولى من الزواج كانت الظروف المادية صعبة، فقررت مساعدة زوجي على تحمل اعباء المسؤوليه”، تقول اريج، مضيفة “فكرت بآلة الخياطة مجددا وبدأت أعمل بها في المنزل”.
ورغم صعوبة البداية بالنسبة لاريج التي انتقلت بعد زواجها من الكرك إلى قرية مليح في مادبا الا انها ثابرت وحققت هدف المساهمة في مصروف المنزل مع زوجها.
وتوضح “تطور دخلي من أعمال الخياطة في المحيط الذي كنت فيه حتى صار بحدود 700 دينار شهريا، ما جعلني افكر بالمستقبل بتفاؤل”،
ومن خلال دخل آلة الخياطة وفرت اريج مبلغا من المال لتفتح به مشغل خياطة وفر فرص عمل في قرية مليح.
حلم الريادية أريج بامتلاك مشغل تحقق لكن طموحها لم يتوقف، فقررت الانتقال خطوة إلى الأمام في حياتها عبر امتلاك محل ملبوسات يسوق بضاعة المشغل كيف لا وأمها تذكرها دوما بحبها على حصولها على مكافأة العمل وهي تقوم في أعمال المنزل منذ صغرها.
وتبين اريج “لم يكن لدي المبلغ الكافي لامتلاك محل ملابس وتجهيزه فتوجهت للتفكير بالاعتماد على إحدى مؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة فوقع الاختيار على شركة التمويل الأردنية تمويلكم”.
وتقول “بعت مصاغي الذي ادخرته خلال سنوات عملي واقترضت مبلغا من تمويلكم تمكنت من خلاله من تأسيس محل ملبوسات وتجهيزه”،
وتتابع اريج “ها هو محل الملبوسات الذي حسن دخلي أكثر وأكثر من ذي قبل”.
وتكشف اريج عن أن اتقانها العمل جعل منها ذات سمعة ممتازة في السوق ما جعل زبائنها يأتون اليها من عمان والزرقاء والكرك والطفيلة ومادبا الى جانب زبائنها في قرية مليح.
وتقول ان هذا الطلب دفع محلات ملبوسات متعددة للطلب منها تجهيز طلبيات بسعر الجملة لكنها رفضت لان الأسعار التي عرضها التجار لا تغطي الكلف التي تتحملها.
وتطمح اريج ان تنتقل خطوة اخرى مستقبلا عبر فتح صالون سيدات تديره بنفسها وتقول “احلم بامتلاك صالون سيدات وقد حققت حلمين حلمتهما من قبل فلم لا احلم بتحقيق الحلم الثالث، فالاحلام ولدت لتتحقق والانسان الطموح لا يعرف المستحيل”.
ويعمل في مشغل أريج سيدتان من منطقة مادبا استفدن من خبرتها لتعلم أصول الخياطة والتصميم.
يذكر أن شركة تمويلكم لتطوير المشاريع المتوسطة والصغيرة تسعى إلى الحد من الفقر والبطالة والارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي؛ وتحمل رسالة توفير أفضل الخدمات المالية وغير المالية لذوي الدخل المحدود والفقراء المنتجين من خلال تبني وتطبيق أفضل الممارسات الدولية للتمويل الأصغر.

[email protected]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

السوق مغلق المؤشر 1791.97 0.03%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock