أسئلة وأجوبة حول إدمان النيكوتين

أسئلة وأجوبة حول إدمان النيكوتين
أسئلة وأجوبة حول إدمان النيكوتين

 

س: ما النيكوتين؟

النيكوتين مادة إدمانية موجودة في التبغ، وهي ذات تركيب كيميائي قلوي، وإليها تعزى أعراض الإدمان التي يعاني منها المدخنون.

اضافة اعلان

هل يسبب التدخين الإدمان أم أنه مجرد عادة؟

يسبب استخدام التبغ إدمانا شديدا، ويعتبر إدمان النيكوتين من أشد أنواع الإدمان، حيث وجد أن إدمان النيكوتين في التبغ لا يقل شدة عن إدمان أخطر أنواع المخدرات مثل الكوكايين.

هل يؤثر التدخين على الخصوبة لدى الرجل والمرأة؟

نعم، للتدخين أثر شديد الضرر على خصوبة كل من الرجل والمرأة؛ كما أنه يزيد من فرص حدوث الإجهاض لدى المرأة الحامل.

ما أثر التدخين على المرأة الحامل؟

يزيد التدخين من فرص إنجاب المرأة لأطفال بأوزان أقل من المعدل الطبيعي، كما يزيد من فرص حدوث الولادة قبل الوقت المحدد، وإصابة هؤلاء الأطفال بمشاكل في التنفس.

ما المعسل؟

المعسل هو تبغ يضاف إليه الدبس أو العسل الأسود، ونتيجة احتراق التبغ مع وجود هذه المواد السكرية في الدبس يتكون الكحول، وبالذات الكحول الإيثيلي والكحول الميثيلي والكحول البروبيلي، ويتطاير الكحول أثناء التدخين مما يعطي النشوة المطلوبة لدى مدخنها، وقد يصل الأمر إلى حد السكر.

هل تدخين النرجيلة (الأرجيلة) أقل خطرا من تدخين السجائر؟

كلا، ليس كذلك لأن الاحتراق الجزئي للمعسل يزيد من المواد السامة في النرجيلة، كما أن الماء -وبعكس المعتقد السائد في المجتمع- لا يصفي المواد السامة التي يحتويها تبغ النرجيلة، وتبغ النرجيلة كما التبغ الموجود في جميع أشكال التدخين يحتوي على أكثر من 400 مادة كيميائية سامة، ناهيك أيها القارئ الكريم أن تدخين رأس نرجيلة واحد -وحسب آخر الدراسات التي أجريت على أنواع المعسل والتنباك المستخدم في الأردن- يعادل تدخين 40-60 سيجارة، أي ما يساوي 2-3 من علب سجائر.