أسئلة وأجوبة حول الأقدام المسطحة عند الأطفال

 

*ما هي الأقدام المسطحة؟

-الأقدام المسطحة حالة تصيب القدم يتلاشى فيها التقوس الطبيعي للقدم، وقد تصيب قدما واحدة أو كلتا القدمين، وفي البداية تبدو أقدام الأطفال الصغار مسطحة وذلك بسبب عدم تكون التقوس بعد، ويفترض أن يتشكل التقوس عندما يبلغ الطفل الثانية أو الثالثة من عمره، واعلموا أنه حتى عند الأطفال الأكبر سنا فإن الأقدام المسطحة لا تسبب أية مشاكل.

اضافة اعلان

*ما سبب حدوث الأقدام المسطحة؟

-تحدث الأقدام المسطحة عادة بسبب مرونة المفاصل والأربطة والأوتار المرنة، فقد تسبب هذه الحالات انهيار التقوس عندما يقف طفلكم، وقد يبدو أن للطفل تقوسات عندما يكون جالسا أو عندما يكون أصبع القدم الكبير منحن للخلف، ولكن يصبح التقوس مسطحا عندما يضع الطفل ثقل وزنه على القدم.

*هل يجب أن أصطحب طفلي إلى الطبيب؟

-إذا اشتكى طفلكم من آلام في القدم أو الكاحل خذوه إلى الطبيب، وقد تسبب القدم المسطحة عند الأطفال الأكبر سنا ألما في الكعب أو منطقة التقوس وقد يشعر بالألم عند السير والركض، وسيفحص الطبيب قدمي طفلكم والتأكد من أن المشكلة ليست في الورك أو الركبة، ونادرا ما يكون سبب القدم المسطحة التصاق عظام القدم معا، وفي هذه الحالة لا تتحرك العظام مسببة ألما، وقد تحتاجون إلى إجراء أشعة سينية لطفلكم، ولكن من الممكن أن يعرف الطبيب سبب المشكلة بمجرد فحص قدمي طفلكم.

*هل سيحتاج طفلي حذاءا خاصا أو دعامات للأحذية؟

-على الأرجح لن يحتاج طفلكم لذلك، فلن يتغير نمو قدم طفلكم بوجود الدعامة أو بعدم وجودها، والدعامات مفيدة فقط لإبقاء الحذاء في قدم طفلكم، وقد يصف الطبيب الحذاء للطفل إذا كان هناك ألم في القدم.

*هل هناك بعض الأنشطة التي تفاقم من حالة القدم المسطحة؟

-لا، فلا داعي أن تحدوا من أنشطة طفلكم، وإذا أصبحت القدم المسطحة مؤلمة بسبب القيام بأنشطة كثيرة، فقد يطلب الطبيب من طفلكم أخذ قسط من الراحة، واعلموا أن ارتداء نوع معين من الأحذية أو عدم ارتداء شيء أصلا أو الركض أو عمل تمارين للقدم أو القفز لن يجعل القدم المسطحة أسوأ أو أفضل.

*هل من الممكن أن تساعد الجراحة في حل المشكلة؟

-لا تكون الجراحة مفيدة لمعظم أصحاب القدم المسطحة، وفي حالات نادرة مثل إذا كان سبب القدم المسطحة عند طفلكم التصاق عظام القدم، وإذا لم تساعد الدعامات والتجبير، فقد يؤخذ بعين الاعتبار إجراء عملية جراحية، والطبيب هو من يساعد في أخذ القرار.