حياتناصحة وأسرة

أساليب اتبعها كي تساعدك على تقوية ذاكرتك

علاء علي عبد

عمان- شتكي البعض من ذاكرتهم الضعيفة، فمع كمية المعلومات التي يطلع عليها المرء يوميا، أصبح يجد صعوبة في تذكر الكثير من الأشياء البسيطة كتاريخ أعياد ميلاد أصدقائه المقربين أو قائمة مشترياته من (السوبر ماركت) أو غير ذلك من الأمثلة.
لكن، ومن حسن الحظ، فإن ذاكرة المرء يمكن لها أن تتطور وتتحسن بشكل ملحوظ، وذلك بالاعتماد على عدة عوامل كتناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الذهنية التي تحافظ على نشاط العقل، وإلى جانب هذه الأمور، هناك بعض الأساليب التي يمكن للمرء أن اتباعها من أجل تحسين ذاكرته، أذكر منها مثلا ما يلي:
– جرب أن تحول ذكرياتك إلى صور ذهنية: المقصود هنا أن نسعى لمنح ذكرى معينة صورة تكون بمثابة المحفز الذي وبمجرد أن نراه نستحضر الذكرى المرتبطة به. فعلى سبيل المثال، لو أراد المرء أن يؤكد حجزه في أحد فنادق العقبة، فيمكنه أن يربط هذا التذكير بصورة بحر مثلا أو صورة أسماك باعتبار أن هذه الأشياء ترمز للعقبة نظرا لموقعها الجغرافي المطل على البحر الأحمر. ربط الذكرى بصورة معينة يعد من الأساليب الذكية التي تعمل على تنشيط الذاكرة.
– قم بربط الصور الذهنية بأماكن قريبة منك: بعد أن قمت بتحويل ذكرى ما لصورة، قم بربط هذه الصورة بأحد الأماكن التي تراها يوميا كأحد غرف منزلك. فعلى سبيل المثال واستكمالا للمثال السابق، فلو قررت أن تربط ذكرى تأكيد حجز الفندق بصورة سمكة، قم بربط صورة السمكة بأحد غرف أو زوايا منزلك وكلما كان المكان يتصف بالغرابة كان تذكره أسهل. فلو ربطت صورة السمكة بالمطبخ تكون عادية نوعا ما كون طهي السمكة يكون بالمطبخ، لكن لو ربطت هذه الصورة بغرفة مكتبك مثلا، أو بباب المنزل، فستجد أنك كلما أردت الخروج أو الدخول ستتذكر أن عليك تأكيد حجز الفندق.
– قسم ذكرياتك لأجزاء صغيرة: في كثير من الأحيان، لا يقتصر الأمر على تذكر حجز فندق كما في المثال السابق، بل قد يكون هناك عدة أشياء نحتاج لتذكرها وفي هذه الحالة من الأفضل عدم ربط الأشياء التي نريد تذكرها بعضها ببعض. ففي المثال السابق كانت الذكرى مربوطة بصورة سمكة، ولو افترضنا وجود أكثر من ذكرى فمن الخطأ ربطها بصور أسماك بألوان مختلفة، بل الأفضل أن نسعى لإيجاد صورة مختلفة لكل شيء نريد تذكره لتحفيز ذهننا ليعمل بدرجة عالية من النشاط.

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock