منوعات

أساليب تمنحك الحياة التي تتمناها

علاء علي عبد

عمان-  يسعى المرء في كل مكان إلى العيش بطريقة تمنحه السعادة التي يطمح لها. ورغم اختلاف البعض في طبيعة الحياة التي يريدونها، إلا أن الأساسيات تكاد تكون متشابهة لدى الجميع. ولتحقيق هذه الأساسيات ينبغي اتباع الأساليب الآتية:
– قل “لا”:  رغم أن الكثيرين يحتاجونك والكثيرين يريدونك، إلا أنه عليك أن تعلم بأن القليل من أي شيء يمكن أن يصبح كثيرا مع تكراره. لذا حاول أن تنظر لجدول أعمالك في الأسبوع المقبل، لو وجدته يمتلئ بنشاطات لست متحمسا لها، فاعلم بأنك ضحية لـ”نعم الآلية”، بمعنى أنك تكثر من قول “نعم” بشكل يؤثر سلبا عليك. في المرات المقبلة عندما يأتيك طلب ما قم بمنح نفسك فرصة للتفكير قبل أن تلتزم بتنفيذه. عندما تسأل نفسك، لو وجدت بداخل “نعم” حماسية، فلا تتردد بالقبول، ولكن لو وجدت برودا داخليا تجاه الطلب، فبحسب موقع “eZine” عليك أن ترفض بلباقة بدون أن تشعر بالذنب.
– قل “نعم”: ربما تقول في نفسك “ها هو يناقض نفسه ويعود ليطلب أن أقول نعم”، لكن مهلا، فالمقصود بنعم هنا أن تقولها لنفسك، لأهدافك التي تسعى لتحقيقها وتعتقد أنك لا تملك الوقت الكافي لها. اعلم بأن هذا هو الوقت المناسب لتقول “نعم” لنفسك، تريد أن تكتب قصة؟ تريد أن ترسم لوحة؟ تريد أن تزرع حديقتك بأنواع مختلفة من الأشجار والزهور؟ تريد أن تتعلم لغة جديدة؟ لا تترك أي من هذه الرغبات وما شابهها بما أنك تجد في نفسك ميلا لها وبما أنها رغبات إيجابية لا تضر بالنفي أو بالآخرين. فالحياة أقصر من أن نؤجل رغباتنا إلى أن يحين الوقت المناسب، لأنه حان فعلا.
– تواصل مع الآخرين:  لعل أهم أسباب جلب السعادة للمرء أن يتواصل مع الآخرين. فعندما تتواصل مع الآخرين ستشعر بأنك مسموع وأنك تستطيع التعبير عن شعورك بشكل صحيح. وبالتالي تصبح الحياة ذات قيمة ومعنى مختلف تماما عما هي عليه بالنسبة لمن يتجنب التواصل مع الآخرين. ترى كم مرة شعرت بالضيق والتعب لأسباب الحياة المختلفة ووجدت راحتك بالتواصل مع شخص تمكنت من الفضفضة له؟ لا بد أن هذا حدث لكل منا، لكن الجدير بالذكر أن التواصل لا يتطلب فتح مواضيع طويلة وفضفضة مع الآخرين، فمجرد أن تبتسم لغريب تلتقي به في الشارع، أو أن تلقي التحية للشخص الذي يحاسب لك على مشترياتك في السوبرماركت، فهذا كله يندرج في باب التواصل الاجتماعي المطلوب.

[email protected]

 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock