صحة وأسرة

أسباب زيادة الوزن في الشتاء وطرق تجنبها

عمان– تعد زيادة الوزن خلال فصل الشتاء من الأمور المتوقع حدوثها لدى الكثير من الناس، وذلك بسبب قلة النشاط الحركي لدى الفرد والميل إلى الكسل وتفضيل الجلوس في المنزل وقضاء معظم الوقت أمام شاشة التلفزيون أو في الفراش.
ومن المعلوم أن زيادة الوزن تحدث عندما تكون السعرات الحرارية التي نستهلكها أكثر من تلك التي نحرقها. ولكي نتمكن من الاستمتاع بأطعمة الشتاء اللذيذة بدون الخوف من اكتساب عدة كيلوغرامات نحن في غنى عنها، علينا أولا أن نراقب حجم الوجبة التي نأكلها، وثانيا علينا أن نحافظ على نشاطنا اليومي والتخفيف من الميل إلى الكسل.
وفيما يلي عدد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن خلال فصل الشتاء وطرق وتجنبها:
– قلة النشاط: يعد المشي من أسهل وأهم الوسائل التي تعين المرء الذي يمارسه على التخفيف من وزنه أو المحافظة عليه على الأقل، لكن ترى من منا يرغب بممارسة هذه الرياضة عندما يكون يكون الجو ماطرا أو شديد البرودة؟ بالطبع، فإن الحافز لدينا لممارسة المشي سيقل في مثل هذه الأجواء، وقد ينعدم تماما عندما نعلم أن الشخص الذي اعتدنا أن نرافقه في المشي فضل هو الآخر البقاء في المنزل.
ولتجاوز هذه المشكلة، علينا بالذهاب إلى أماكن تساعدنا على ممارسة المشي؛ كالمراكز التجارية “المولات”، أو الذهاب إلى مراكز اللياقة التي يمكنها توفير العديد من الخيارات البسيطة والسهلة كي نحافظ على نشاطنا الحركي.
– زيادة تناول الطعام: عند اشتداد برودة الطقس، غالبا ما يجد الناس أنفسهم يفضلون البقاء في منازلهم خوفا من تعرضهم لنزلات البرد أو ما شابه، الأمر الذي يضطرهم لقضاء معظم الوقت أمام شاشة التلفزيون. لكن مهلا، إن متعة متابعة أحد الأفلام التي تعرضها الشاشة تحتاج منا أن نتناول قطعة كيك ضخمة أو طبقا من البوشار أو على الأقل كوبا كبيرا من الشوكولاته الساخنة؛ أليس كذلك؟
لا بد وأننا جميعا نلحظ أننا نميل خلال فصل الشتاء إلى استهلاك الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التي تعطينا الشعور بالدفء، لكنها في الوقت نفسه قد تضيف إلى أجسادنا الكثير من الكيلوغرامات الزائدة في حال لم نتنبه لها.
ولحل تلك المشكلة، علينا بأن نعمل على تعويد أنفسنا على التفريق بين تناول وجبة تسلية خفيفة وتناول طبق رئيسي كامل. ومن هذا المنطلق، علينا بأن نحرص على محاولة الاستعاضة عن قطعة من الكيك مليئة بالسعرات الحرارية بطبق من الفاكهة الطازجة. وبدلا من الإكثار من المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية، يمكننا شرب كوب من الشاي الذي يحتوي على العديد من الفوائد، وفي الوقت نفسه لا يحمل قدرا كبيرا من السعرات الحرارية. كما يمكننا أيضا الاستعاضة عن المشروبات الغازية، بشرب كوب من الماء الذي يمكننا أن نضيف إليه القليل من الليمون من أجل الحصول على نكهة لذيذة ومستساغة لنا.
– زيادة ساعات النوم: تتميز أيام فصل الشتاء بالقصر؛ حيث إننا نجد أن ساعات النهار تقل خلال هذه الفترة من العام، الأمر الذي يؤثر علينا، نحن كبشر، بشكل يجعلنا أكثر ميلا للكسل وزيادة ساعات النوم.
ولحل هذه المشكلة، علينا بأن نبقي الغرفة التي نجلس بها مضاءة، وأن نقوم، في حال شعرنا بالنعاس في وقت مبكر، بممارسة أي تمارين رياضية خفيفة من أجل الحفاظ على نشاطنا والسعي لأن نبقي ساعات نومنا لا تتجاوز 7-8 ساعات يوميا، واضعين نصب أعيننا أنه كلما قللنا من ساعات النوم اليومية، فإن حرقنا للسعرات الحرارية سيزداد. وبالتالي، فإن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن خلال فصل الشتاء عليهم بأن يتنبهوا لضرورة تجنب زيادة فترات نومهم اليومية.
– الاكتئاب والتوتر: يصاب العديد من الناس خلال فصل الشتاء بما يسمى بالاكتئاب الموسمي، ونجد أيضا أن الكثير من الناس يصابون بالتوتر النفسي. ولتجاوز تلك الحالتين، يلجأ البعض لتفريغ شحنات توترهم وحزنهم من خلال تناول المزيد والمزيد من الطعام.
وفي حال كنا نعاني بالفعل من هذه المشكلة، فعلينا بالسعي لإيجاد طرق بديلة تساعدنا على تفريغ شحنات التوتر لدينا. ويمكننا القيام بهذا الأمر من خلال اللجوء إلى قراءة كتاب مفيد أو الحرص على التحدث مع صديق مقرب أو يمكننا الحرص على جعل الطعام الذي نتناوله لهذا الغرض قليل السعرات الحرارية؛ كأن نتناول طبقا من سلطة الخضراوات، أو حبات من الفاكهة الطازجة، والحرص على الابتعاد عن زيادة تناول المكسرات أو الشيبس أو الشوكولاته.
علاء علي عبد
عن موقع: www.helium.com
[email protected]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. زيادة الوزن
    تسلم الايادي فعلا كلنا منعاني من زيادة الوزن خصوصا ان الحركة بتكون قليلة بالشتاء
    موضوع صحي ومهم تسلم الايادي

  2. موضوع في غايه الاهمية
    اود ان اشكرك سيد علاء على هذا الموضوع الذي يهم شريحة كبيرة من المجتمع ليس فقط الذين يعانون من السمنة ولكن يهم هذا الموضوع ايضا الذين يملكون قوام رشيق وصحي لان المحافظ على الوزن او التخفيف منه هي اهم خطوة يتبعها اي شخص يريد المحافظة على صحته والطعام الصحي هو الحل الجذري لهذه المشكله وتعويد اجسامنا على نظام غذائي متكامل وصحي في نفس الوقت

  3. اسباب زيادة الوزن
    بشكرك من كل قلبي على هالموضوع القيم تعبت وانا انصح والدتي ان سبب كل مشاكلها من وجع الارجل الى الى الى كله من زيادة الوزن ولكن لاحيالة لمن تنادى سلمت يداك استاذ علاء دائما اختياراتك موفقه

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock