أسبوع زاخر بالفعاليات الموسيقية

يزن الصباغ-(أرشيفية)
يزن الصباغ-(أرشيفية)

غيداء حمودة

عمان- كان الأسبوع الماضي زاخرا بفعاليات للموسيقيين في الأردن، وفيما يلي مجموعة من الأخبار لمشاركاتهم وأمسياتهم الموسيقية.   

اضافة اعلان

تكريم الدكتور هيثم سكرية من قبل الملحق الثقافي الصيني

كرم الملحق الثقافي الصيني في عمان الدكتور هيثم سكرية بعد مشاركته وتمثيله للأردن في الأسبوع الثقافي الصيني، والتي قدم خلالها ورش عمل، وعمل على قيادة أوركسترا شنغهاي الفلهارموني، بالإضافة إلى تقديم "سمفونية البتراء" من تأليف سكرية، والأغنية الأوركسترالية "حبيتك عمّان" غناء الفنانة والطالبة المتميزة من قسم الدراسات العليا في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية فيوليتا اليوسف، وهي من تلحين سكرية. 

وزارة الثقافة تعقد  دورات مجانية للموسيقى 

تعلن وزارة الثقافة / مديرية تدريب الفنون عن عقد دورات مجانية في الموسيقى للموهوبين في الموسيقى من عمر 8 سنوات – 20 سنة، بالإضافة إلى تقديمها لدورات مجانية في الفن التشكيلي والمسرح لمدة سنتين، ودورة في الخط العربي لمدة سنة.

يمكن للراغبين بالالتحاق في هذه الدورات، وهي دورات مسائية من الساعة 3:00 – 6:30 مساء، ومن تتوافر لديهم الموهبة الفنية مراجعة وزارة الثقافة / مديرية تدريب الفنون. 

باسم الجابر يشارك في أمسيات زياد الرحباني 

شارك الموسيقي وعازف الكونترباص باسم الجابر في أمسيات الموسيقي العربي زياد الرحباني في مهرجانات بيت الدين في لبنان.

وهو خريح المعهد العالي في سورية اختصاص آلة الكونترباص في العام 2004، وكان قائد مجموعة عازفي الكونترباص في الأوركسترا السمفونية السورية، وهو حاليا مدرس لآلة الكونترباص في المعهد الوطني للموسيقى في عمان وعازف في الأوركسترا الأردنية. 

شارك في العديد من ورشات العمل الموسيقية على مستوى عالمي، وعزف مع فرقة السيدة فيروز والموسيقي زياد الرحباني، وشارك في العديد من العروض الموسيقية المهمة.

 الصباغ يشارك بحفل موسيقي بالدار البيضاء 

شارك الموسيقي والمطرب والعازف العود يزن الصباغ مؤخرا في المهرجان العربي لفنون العرض في الدار البيضاء، حيث قدم في حفل افتتاح المهرجان فقرة موسيقية غنائية شملت أغاني من التراث الأردني وأغاني تونسية وأخرى ومغربية. 

وجاءت مشاركة الصباغ مع مجموعة من طلبة الجامعة الأردنية، وممثلين عن عمادة شؤون الطلبة الذين بدورهم شاركوا في عمل مسرحي في المهرجان يحمل اسم "اللحاد" من إخراج حمزة المومني وسنوغرافيا نور الدين شوابكة وتمثيل علاء الحاج عيد وأسامة نشوان ويزن الصباغ. 

ويزن الصباغ حاصل على المركز الأول في "جائزة الميكروفون الذهبي" في تونس في العام 2013، والذي تشرف عليه اتحاد إذاعات الدول العربية، بالإضافة إلى المركز الثاني، مصر.

وقد حصل على المركز الثاني في مهرجان الموسيقى العربية - مسابقة الغناء الشرقي في  مصر للعام 2015، بالإضافة إلى جوائز أخرى. 

طلبة "الفنون الموسيقية" يحصدون الجوائز 

أعلنت كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية عن فوز طلبة في قسم الفنون الموسيقية بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة التأليف السيمفوني التي نظمتها القوات المسلحة الأردنية بالتعاون مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية بمناسبة ذكرى معركة الكرامة في يوبيلها الذهبي.

وفازت طالبة الدراسات العليا فيوليتا اليوسف بالجائزة الأولى عن عملها "القصيد السيمفوني الكرامة"، كما فاز طالب الدراسات العليا رعد الزبن بالجائزة الثانية عن عمله "سيمفونية البيان رقم 12"، في حين حصدت الطالبة يارا نمر الجائزة الثالثة عن عملها "سيمفونية الكرامة".