أخبار محلية

أسعار دجاج “النتافات” تنخفض 10 قروش

طارق الدعجة

عمان- تراجعت أسعار بيع دجاج النتافات في السوق المحلية أمس بمقدار 10 قروش وبنسبة 8 % مقارنة بالأيام الأربعة الماضية، وفق عاملين في القطاع.

وأرجع هؤلاء تراجع أسعار دجاج “النتافات” إلى توفر كميات جيدة منها في السوق المحلية تفوق حجم الكميات المطلوبة؛ إضافة إلى تواجد كميات كبيرة من الدجاج المجمد المستورد الذي يباع بأقل من كلف تربيتها محليا.
ووفقا للأسعار الجديدة؛ بلغ سعر كيلو دجاج “النتافات” أمس من أرض المزرعة 1.20 دينار، بعد أن كانت 1.30 دينار فيما تراوحت أسعارها للمستهلك من 1.40 إلى 1.60 دينار بحسب الوزن، بعد أن وصل سعر الكيلو خلال الأيام الأربعة الماضية إلى 1.70 دينار.
وأكد رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، عبدالشكور جمجوم، تراجع أسعار دجاج النتافات في السوق المحلية بمقدار 10 قروش للكيلو مقارنة بالأيام الأربعة الماضية.
وأشار جمجوم إلى أن السبب وراء تراجع أسعار بيع دجاج “النتافات” يعود لتوفر كميات كبيرة منها في السوق المحلية، إضافة إلى انعدام منافسة هذا الصنف مع صنف الدجاج المجمد المستورد؛ إذ يباع سعر الكيلو من المجمد بأقل من كلفة تربيتها محليا.
وحذر جمجوم من إغلاق مزارع إنتاج الدواجن اللاحم خلال الفترة المقبلة حال استمرار السماح باستيراد كميات كبيرة من الدجاج المجمد.
ودعا في الوقت نفسه الجهات الحكومية إلى تقليل كميات استيراد الدجاج المجمد حفاظا على المنتج المحلي.
وأوضح جمجوم أن أسعار بيع الدجاج تباع من أرض المزرعة بأقل من تكاليف تربيتها بمقدار 20 قرشا للكيلو؛ إذ يباع حاليا بنحو 1.20 دينار، في حين تبلغ تكاليف تربيتها 1.40 دينار.
وقال جمجوم “إن كميات استيراد الدجاج المجمد في العام 2006 بلغت نحو 2000 طن، في حين بلغ حجم الاستيراد في العام 2012 نحو 80 ألف طن”.
وبين جمجوم أن الإنتاج المحلي من الدجاج يغطي حجم الاستهلاك؛ مشيرا في الوقت نفسه إلى حدوث حالة عجز في الإنتاج بنسبة لا تتجاوز 5 %، خصوصا خلال شهر رمضان المبارك.
وتوقع جمجوم أن يطرأ انخفاض على أسعار بيع دجاج “النتافات” خلال الفترة المقبلة؛ مبينا في الوقت نفسه أن أعداد الدجاج التي تمت تربيتها للشهر الحالي حوالي 14 مليون طير؛ إذ تعد ضمن المعدلات الطبيعية.
وبحسب جمجوم؛ يبلغ عدد مزارع الدجاج (اللاحم والبياض والأمهات) في المملكة قرابة 2900 مزرعة يقدر حجم استثماراتها بقرابة مليار دينار؛ فيما يقدر حجم استهلاك المواطن الواحد من الدجاج من 35 الى 40 كيلوغراما سنويا.
ومن جانب آخر، قال عامل في أحد محال بيع دجاج “النتافات”، رضا أنيس “إن الأسعار شهدت أمس انخفاضا  بمقدار 10 قروش للكيلو مقارنة بالأسبوع الماضي”.
وأرجع رضا انخفاض أسعار دجاج النتافات إلى تراجع معدلات الاستهلاك في ظل توفر كميات كبيرة منها في السوق المحلية.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock