صحة وأسرة

أسلوب جديد لتشخيص السرطان والإيدز في مراحلهما المبكرة

عمان– كشف موقعا www.medicalnewstoday.comو www.cdcnpin.org النقاب عن قيام باحثين من الكلية الإمبراطورية للعلوم والتقنيات والطب في بريطانيا بإنشاء اختبار جديد يعتمد على الألوان، إذ ترى نتائجه في العين المجردة، وذلك للكشف عن العلامات الحيوية والفيروسية وغيرها مما يتعلق بأمراض عديدة. وذلك بدقة تزيد عشر مرات على أفضل أسلوب تشخيصي معتمد عليه حاليا.
ويذكر أن الباحثين إروبيرتو دي لا ريكا ومولي ستيفينز قد قاما باختباره على العلامات الحيوية لفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) وسرطان البروستات، حيث تمكنا من اكتشاف علامة حيوية لمرض الإيدز تحمل رمز p24.
ومستويات منخفضة من الـ PSA، المتعلقة بسرطان البروستات، من خلال عينات من الدم.
وقد ظهر لدى الباحثين أن هذا الأسلوب التشخيصي الجديد يقدم خيارا بسيطا، وقليل التكلفة بما يصل إلى عشر مرات لاكتشاف هذه الأمراض وأمراض أخرى عديدة في مراحلها المبكرة.
وأضاف الباحث دي لا ريكا أن هذا الأسلوب التشخيصي، سيمكن من اكتشاف علامات تدل على وجود مرض الإيدز والسرطان لا يمكن اكتشافها بنفس السرعة عبر استخدام أسلوب متوفر حاليا، ما يؤدي إلى التمكن من بدء العلاج بشكل مبكر ويساعد في نجاح العلاج.
ومن الجدير بالذكر أن المجس الحيوي، والذي يتم الأسلوب التشخيصي من خلاله، لا يحتاج لأدوات معقدة. فكل ما يلزم لإجرائه هو وعاء شفاف خاص يقام به تحليل مصل الدم. فإن كانت النتيجة للـ p24 والـ PSA إيجابية، فإن المحلول المختلط بمصل الدم داخل الوعاء يتحول إلى اللون الأزرق. أما إن كانت سلبية، فإنه يتحول للون الأحمر.
ويحدث هذا التغير في لون المحلول نتيجة تفاعل محتويات مصل الدم مع جزيئات الذهب النانوية في المحلول.
أما الخطوة القادمة التي يعتزم الباحثون القيام بها لدعم اكتشافهم، فهي إيجاد منظمة صحية عالمية غير ربحية لتمويلهم، ونقل هذا المشروع من مرحلة الاختبار إلى مرحلة التصنيع لتطبيق استخدامه عمليا في المستشفيات وغيرها من المرافق الصحية، وخصوصا في الدول الفقيرة نظرا لقلة تكلفتها مقارنة بالفحوصات المستخدمة حاليا.
وقد أشار الباحث دي لا ريكا إلى أن هذا الفحص سيتيح المجال لاكتشاف أمراض عديدة بشكل مبكر، وذلك فضلا عن أنه يعطي المجال لتتبع سير علاج بعض الأمراض ومعرفة ما إن كانت الخطة العلاجية المتبعة ناجحة أو تحتاج للتعديل.

ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني وكاتبة تقارير طبية
lima1422@gmail.com

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
50 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock