"أشغال الطفيلة" تنجز مشاريع طرق بقيمة 6 ملايين دينار

فيصل القطامين

الطفيلة – بلغت قيمة مشاريع فتح وتعبيد وإعادة تأهيل طرق أنجزتها مدرية الأشغال في محافظة الطفيلة العام الماضي ستة ملايين دينار، بنسبة إنجاز تراوحت بين 85 % - 90 %، وفق مدير أشغال الطفيلة المهندس ياسين البدارين.اضافة اعلان
وتوقع البدارين أن تصل موازنة المديرية خلال العام الحالي 2014 إلى نحو ثلاثة ملايين دينار، لاستكمال مشروعات أخرى حيوية يتعلق أغلبها بفتح وصيانة الطرق، كالطريق الشرقي في بلدة عين البيضاء الواصل إلى منطقة العيص بكلفة 200 ألف دينار لتوسعته وتأهيله، وطريق الدفاع المدني في البلدة.
وأرجع البدارين تأخر إنجاز بعض المشاريع المفترض تنفيذها العام الماضي، والتي رحلت للعام الحالي، إلى ظروف الشتاء وما رافقها من أحوال حالت دون السير فيها قدما، مؤكدا استمرار العمل فيها وقرب الانتهاء منها خلال الشهر الحالي.
ومن بين مشروعات الطرق، أكد البدارين الانتهاء من إنشاء طرق معافي – شلالات مجهود بكلفة 70 ألف دينار، واستكمال طرق لحظة الأغوار بكلفة 145 ألف دينار، واستكمال طرق العالية بكلفة 11 ألف دينار .
ولفت إلى استدراج عروض لإنشاء عبارة صندوقية وجدار استنادي على الطرق الملوكي في منطقة واد زيد بكلفة وصلت إلى نحو 19 ألف دينار، وعمل وجه ختامي لخلطة إسفلتية في مقاطع طريق شريف الجنوب، بكلفة وصلت إلى حوالي 185 ألف دينار.
وأكد أن بعض نفقات الموازنة ركزت على إقامة جدران إستنادية واستئجار آليات وتوريد مكونات إنشاءات لتلك الطرق والعبارات وتمديد أعمدة كهربائية.
وأضاف أن طرقا أخرى تم تعبيدها أو فتحها أو إعادة تأهيلها بكافة أنحاء المحافظة روعي في الهدف من تنفيذها الأولوية والأهمية، تبعا للتجمعات السكانية والقدرة على تقديم أكبر حجم من الخدمات للسكان في تلك المناطق.
وشملت الطرق والمشاريع التي تم تنفيذها قصبة الطفيلة وألويتها في بصيرا والحسا عددا من الطرق الزراعية في العديد من المناطق، بحيث تسهل على المزارعين الوصول إلى أراضيهم ومزارعهم.
ولفت إلى أن المديرية تولي الطرق الزراعية أهمية كبيرة كونها تسهم في تسهل وصول الخدمات الزراعية الخاصة بالمزارعين، كما تسهل وصول الآليات الزراعية إليها.
ووصف وضع الطرق في المحافظة بالجيد، من خلال سهولة المرور والانسياب المروري عليها، وضمان توفير عناصر السلامة المرورية عليها، من خلال تأمينها بكل المستلزمات من عاكسات وتخطيط فسفوري وتزويدها باللوحات الإرشادية والتحذيرية، وإيجاد عبارات تصريف المياه على جوانبها، إضافة إلى الخنادق الجانبية.

[email protected]

 

alqatameei @