آخر الأخبار حياتنا

أشياء يمارسها الناجحون في عطلتهم الأسبوعية

عمان- الغد – يرى الخبراء أن نجاحك في العمل لا يرتبط فقط بكيفية أدائك للعمل ومدى اجتهادك فيه فحسب، بل يعتمد كذلك على الشكل الذي تقضي به عطلتك الأسبوعية والأنشطة التي تمارسها خلالها.
ويقول مايكل كير، المحاضر في إدارة البيزنس ومؤلف واحد من أكثر الكتب مبيعا حول تحويل مكان العمل إلى مكان ملهم “الأشخاص الناجحون دائما ما يميلون إلى التمسك بروتين عام حتى في يوم عطلتهم الأسبوعية”، ونقلت صحيفة “بيزنيس إنسايدر” عن “كير” 9 أشياء يفعلها الأشخاص الناجحون دائما في اليوم الذي يسبق عطلتهم وفي يوم العطلة نفسه، تعرف عليها، وفق ما أوردت صحيفة “اليوم السابع”:
1 – رصد إنجازاتهم خلال الأسبوع
يقول كير إن الأشخاص الناجحين يميلون دائما إلى التركيز على إنجازاتهم وتحديد مدى التقدم الذي أحرزوه نحو أهدافهم، حتى لو كانت انتصارات صغيرة، لأن ذلك يعزز مستويات السعادة لديهم، كما يمنحهم الطاقة اللازمة لمواصلة العمل، وليس هناك وقت أنسب لعمل ذلك من عطلة نهاية الأسبوع.
2 – تحديد أولويات الأسبوع التالي
النظام والتخطيط أهم ما يميز الأشخاص الناجحين، لذا يستغرقون وقتا طويلا في يوم عطلتهم في التفكير في حياتهم المهنية والشخصية، وتحديد الأولويات الرئيسية التي يريدون إنجازها خلال الأسبوع المقبل، مما يوفر لهم الكثير من الوقت طوال الأسبوع ويجعل حياتهم منظمة وواضحة.
3 – وضع جدول زمني للأسبوع التالي
خطوة تحديد الأولويات لا تكتمل من دون وضع جدول زمني لتنفيذ هذه الأولويات؛ لأن ذلك يوفر الوقت ويجعلك أكثر استرخاء مهما كانت مسؤولياتك ومهامك كثيرة ومتعددة.
4 – خلق وقت للفراغ
الأشخاص الناجحون يمكن أن يقعوا بسهولة في فخ إدمان العمل، ويغفلوا عن ذلك طويلاً فلا يفيقون إلا بعد أن يجدوا أن حياتهم سرقت منهم وبالتالي تبدأ كفاءتهم الإنتاجية تقل، لذا الشخص الناجح جدا يدرك أنه يجب وضع وقت للفراغ ويوازن بين العمل والحياة الشخصية والراحة.
5 – تنظيم أوراق العمل والأغراض الشخصية
سيكون من المفيد لك أن تنفق من 15 إلى 35 دقيقة فقط كل أسبوع على تنظيف وتنظيم ملفاتك الورقية، والإلكترونية، وتنظيم بريدك الإلكتروني، ففضلاً عن فائدة هذه الخطوة في تنظيم أغراضك وتسهيل الوصول إليها بسرعة، يقول كير إن لهذه الخطوة فوائد علاجية كذلك، فهي تساعد على إزالة الفوضى النفسية كذلك، ويشعرك مع بداية الأسبوع بالتجديد والانتعاش.
6 – تحديد وسائل الاتصال المتاحة في العطلة
من القواعد الأساسية للأشخاص الناجحين أن يحددوا لموظفيهم وزملائهم في العمل وسائل الاتصال التي يسمح لهم بالتواصل معهم من خلالها خلال العطلة، فيخبرونهم ما إذا كانوا يخططون للرد على الهاتف أو رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل الصوتية أم لا، إضافة إلى تحديد الأوقات التي يسمح لهم بالاتصال فيها.
7 – وضع خطط لعطلة نهاية الأسبوع
أحيانا تفاجأ بأن يوم العطلة انتهى بدون أن تقضيه بالشكل الذي تحبه أو بدون أن تشعر بالتغيير وشحن الطاقة، وتكتشف بعد فوات الأوان أنك لم تحضر الفيلم الذي خططت طويلاً لمشاهدته أو لم تقض الوقت الكافي مع أطفالك في الحديقة وما إلى ذلك، لذا من المفيد جدا أن تخطط ليلة العطلة أو صباحها لكيفية قضاء هذا اليوم، وتتحقق من الطقس والأحداث المتوقعة كي لا تفسد خططك فجأة وتصاب بالإحباط، وهذا لا يعني التخطيط لكل دقيقة، ولكن على الأقل تحديد الخطوط العريضة ليومك.
8 – ممارسة أنشطة متنوعة
بعض الناجحين يجدون متعتهم في طقوس معينة تساعدهم على خلق فجوة بين ساعات العمل الأسبوعية الكثيرة وعطلة نهاية الأسبوع، وقد يكون ذلك من خلال الخروج مع الأصدقاء أو حفل كوكتيل، أو ساعة من العمل التطوعي أو ممارسة الرياضة المفضلة، ويشير كير إلى أن هذا يكون بمثابة مكافأة الوصول إلى نهاية الأسبوع وشيء يجدد الطاقة ويساعد على تصفية الذهن.
9 – تخصيص وقت لشكر الآخرين على إنجازاتهم وعملهم
يقول كير إن واحدا من أبرز أسرار القادة الناجحين في إدارة الموظفين هو تخصيص بعض الوقت من عطلتهم الأسبوعية للاتصال بالأشخاص الذين يعملون معهم لشكرهم على العمل الذي يقومون به خلال الأسبوع، مما يمنح الموظفين شعورا بالتقدير والسعادة ويجعلهم أكثر استرخاء، وهو ما ينعكس بالتالي على نجاح العمل، وعلى المديرين بالتبعية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock