أخبار محليةالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“أطباء الأسنان” تستهجن فتح كليات للمهنة وتلتقي وزير التعليم العالي الخميس

محمد الكيالي

عمان- قال نقيب أطباء الأسنان، الدكتور عازم القدومي، إن نقابة الأسنان تستغرب قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بمنح موافقة مبدئية لاستحداث أول كلية طب أسنان في إحدى الجامعات الخاصة.

وأضاف القدومي في تصريح صحفي، أمس، أن القرار جاء بعد تشكيل لجنة من قبل وزير التعليم العالي السابق برئاسة الدكتور عزمي محافظة وعمداء كليات طب الأسنان في الجامعة الأردنية والنقابة، وكانت هناك توصية “واضحة” من الجميع بعدم وجود أي حاجة لفتح كليات جديدة.

ولفت إلى أن سوق المهنة لا يستوعب خريجين جدد في طب الأسنان، مبينا أن أن النقابة تستهجن القرار الأخير، وتعتبره قرارا غير مدروس على الإطلاق ويساهم في تدمير المهنة عبر رفع اعداد أطباء الأسنان العاطلين عن العمل.

وأكد القدومي أن المملكة تعتبر من الدول ذات أعلى النسب من خلال توفر أطباء الأسنان لعدد السكان، مبينا أن عدد الهيئة العامة للنقابة تبلغ أزيد بقليل من 10 آلاف طبيب وطبيبة أسنان.

وأوضح أن مجلس النقابة عقد اجتماعا طارئا أول من أمس لمناقشة قرار الوزارة الأخير، حيث تقرر لقاء وزير التعليم العالي الخميس المقبل لبحث منح الموافقة المبدئية لإحدى الجامعات الخاصة.

وقال القدومي إن مجلس النقابة سيناقش القرار ويشرح خطورته بالأرقام والحقائق العلمية المتوفرة، كما سيتم طلب لقاء رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة لحثه على إلغاء قرار فتح الكلية.

وبين أنه كان الأجدى من الحكومة إن كانت مهتمة بتعليم طب الأسنان، الخروج بقرار يقضي بتقليص أعداد المقبولين وليس زيادة أعداد الخريجين سواء من داخل المملكة أو خارجها.

وأشار القدومي إلى أن نحو 500 طبيب أسنان يسجلون في النقابة سنويا، وأنه منذ العام 2010 ولغاية اللحظة، تم تسجيل 4000 طبيب وطبيبة أسنان.

واعتبر أن عدد أطباء الأسنان المسجلين بسجلات النقابة في السنوات العشر الأخيرة، يعتبر أقل بقليل من أعداد المسجلين في النقابة على مدار 60 عاما.

يشار إلى أن مجلس التعليم العالي والبحث العلمي أقر في العام 2017، فتح الباب لاستحداث كليات طب أسنان في الجامعات الخاصة.

ونصت بعض الشروط أن تقدم الجامعات مخططات بناء الكلية داخل الحرم الجامعي وفق متطلبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ووفق عدد الطلبة المنوي قبولهم سنوياً شريطة أن يكون المجمع الطبي والكلية داخل الحرم الجامعي.

كما اشترط ان تقدم الجامعات مخططات لمجمع طبي متكامل ومتخصص في طب الأسنان يشمل عيادات ومختبرات متكاملة لكافة التخصصات السنية إضافة للأشعة والتعقيم والصيانة المتخصصة وعدد كاف من كراسي طب الأسنان يتناسب مع عدد الطلبة المقبولين سنوياً في البرنامج وبواقع (كرسي واحد لكل طالبين) قبل قبول الدفعة الأولى من الطلبة في الكلية.

[email protected]

إقرأ المزيد :

تحويل 40 طبيب أسنان إلى مجالس التأديب

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock