منوعات

أطعمة صحية تزعج المعدة

إسراء الردايدة

عمان–  أمر واحد يتفق عليه الجميع ان الطعام يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على الصحة العامة، والأداء والمزاج. فتناول كميات عالية من الألياف،  في وجبة الافطار يزود الجسم بالطاقة  لبدء اليوم بحيوية، فيما من يشعر بمزاج عكر فقد تتحسن أحواله بعد تناول الآيس كريم.  من هنا فإن تناول أطعمة صحية امر مهم، ولكنّ بعضا من هذه القائمة قد يسبب اعراضا جانبية غير مستحبة عند استهلاكها ولو بدون  تفريط.
ووفقا لموقع هيلث لاين، فإن بعضا من الطعمة والمشروبات  التي  نتناولها  قد تنتج عنها مشاعر غير مريحة مثل الغازات، الانتفاخ، تورم في البطن وضيق النفس والتجشؤ وألم في المعدة،  وابرز هذه الأطعمة:
-الحبوب الكاملة، غنية بالألياف وتلعب دورا في تسريع وتسهيل عملية الهضم  وافراز بعض من المواد الطبية، لكنها تسبب الغازات والانتفاخ وتدفع في بعض الحالات للتجشؤ. ولمنع مثل هذه الحالات يجب زيادة كمية الألياف التي تتناولها من مصادر اخرى وايضا ان تمضغ الطعام ببطء وتكثر من شرب الماء.
-الخضراوت النيئة ، وتحديدا القرنبيط والزهرة والبروكلي  والملفوف، فعلى الرغم من أنها ذات سعرات حرارية قليلة وغنية بالمواد المضادة للأكسدة، مثلا الكرنب  تحتوي على سكر معقد يدعى رافينوسي وهو ما يسبب انتاج الغازات، فضلا عن الألياف القابلة للذوبان التي لا تتفتت حتى تصل للأمعاء وهو ما يسبب اضطرابا في المعدة وانتفاخها.
– منتجات الألبان، تؤثر سلبا خصوصا لمن يعاني من مقاومة اللاكتوز ويعني عدم القدرة على هضم سكر الحليب الكامل (اللاكتوز) في منتجات اللألبان والافتقار لهذا الأنزيم الذي تنتجه بطانة الامعاء الدقيقة، ما يسبب الإسهال والغثيان وأحيانا التقيؤ والمغض والانتفاخ والغازات لدى بعض الاشخاص.
– الحلوى الخالية من السكر، قد تعتبر صحية أكثر ولكنها في الحقيقة يمكن ان تسبب الإنتفاخ لبعض الناس  خصوصا بسب ما تحتويه من أنواع السكر مثل السوربيتول، والمانيتول التي تسبب الإسهال نتيجة تخمر البكتيريا في الأمعاء ما يسبب الشعور بعدم الراحة والانتفاخ، على الرغم من انه لا يسبب تسوس الأسنان.
-الفاكهة المجففة، هي أكثر الوجبات الخفيفة صحية، لكن يجب استهلاكها بكميات قليلة لا تزيد عن ¼ كوب، لأن جميع الفاكهة غنية بالسكريات التي تدعى الفركتوز، حيث يصبح مركزا اكثر في الفواكه المجففة كما أن نسبة الالياق تزداد وعدم تجمع الفركتوز مع الالياف يحدث التخمر في الأمعاء ما يسبب الغازات.
-أغذية الطاقة، التي تعطي الجسم دفعة من الطاقة للجسم، وهي مثالية  كوجبة افطار خلال التحرك والتنقل، ولكنها مصنوعة من الألياف  وجذر الهندباء التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وابرزها الانتفاخ والغثيان والغازات وتقلصات المعدة.
-البطاطا المشوية، فعلى الرغم من كونها خيارا صحيا منخفض الدهون ومصدرا جيد للفيتامينات المختلفة منها B6,C والألياف ما يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة ولكنها قد تحمل اضافات غير صحية مثل المايونيز والزبدة. وهذه الأطعمة الدسمة تجعل المعدة اكثر عرضة للانتفاخ واحيانا الاسهال.
-البصل، يحتوي على سكريات يصعب امتصاصها تدعى فودمابس والتي يتم امتصاصها بشكل غير كامل في الأمعاء الدقيقة ومن ثم تصل للامعاء الغليظة وهنا في القولون تتحول لسكريات متخمرة وينتج عنها افراز للغازات وتسبب الانتفاخ ايضا ولتجنب هذا ينصح بطهو البصل جيدا ما يسهل عملية هضمه.
– العسل،  كونه منتجا طبيعيا لا يعني أنه ملائم للجميع، لأنه يسبب مشاكل هضمية مختلفة لاحتوائه على  مادة الفركتوز التي لا يتم امتصاصها بشكل جيد في القناة الهضمية، ما يسبب الغازات والانتفاخ.

@Israalradaydeh

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock