أطعمة صديقة للقلب.. تعرف إليها

أطعمة صديقة للقلب.. تعرف إليها
أطعمة صديقة للقلب.. تعرف إليها

عمان- غالبًا ما يسألني المرضى عن الوسائل التي عليهم اتباعها للتمتع بقلب سليم، وذلك لأن أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة على مستوى العالم. فهل تعلمون أنها تقتل ما يقدر بنحو 18 مليون شخص كل عام وفقًا لمنظمة الصحة العالمية؟اضافة اعلان
تتسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في 40 % من الوفيات في الأردن وفقًا لبحوث منظمة الصحة العالمية المنشورة في عام 2018، وأخطر أمراض القلب والأوعية الدموية هو ارتفاع ضغط الدم، والمعروف أيضًا بإسم القاتل الصامت. يعاني حوالي 42 % من الرجال و29 % من النساء في الأردن من ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لإحصائيات عام 2019.
يعتقد الكثير من الناس أن أمراض القلب وراثية تمامًا، وأن الأدوية فقط هي ما يجدي في حالات الإصابة الشديدة بالمرض. والحقيقة أن وجباتنا الغذائية تحدث فرقًا كبيرًا فيما إذا كنا سنصاب بهذا المرض أم لا.
ولحسن الحظ وفي الشرق الأوسط بالأخص نجد أن المسنون قد تعاملوا مع المرض حتى قبل ظهور الدراسات والأبحاث العلمية التغذوية الحديثة حيث نجدهم يقدمون عصير الليمون والنعنع أو الكركديه أو حتى التمر الهندي البارد وذلك بهدف تخفيض ارتفاع ضغط الدم، أما الكركديه الساخن فنراهم يستخدمونه لرفع ضغط الدم. ولسوء الحظ، فالاتجاه السائد في الوقت الحاضر لا يؤمن بطب الأدوية العشبية ويصفها بالطريقة القديمة، ويركز بدلًا من ذلك على الأدوية الكيميائية التي غالبًا ما يكون لها آثارا جانبية ضارة.
الفحوصات المطلوبة
يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب التحقق مما يأتي:
بروتين سي النشط (C-reactive)
أنواع الدهون والكوليستيرول (الكوليسترول الضار والكوليسترول النافع والدهون الثلاثية)
الهوموسيستين (Homocysteine)
بروتين سي النشط
يشير بروتين سي النشط إلى وجود التهاب في الدم. وهو مؤشر دقيق لمشاكل القلب حيث تشير المستويات المرتفعة إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية. وعادةً ما يصف الأطباء الأدوية المضادة للالتهابات إذا كان البروتين سي النشط مرتفع. ومع ذلك فإن أحد الآثار الجانبية لهذه الأدوية أنها ترفع ضغط الدم، وبالتالي يفشل الغرض منها. ولكن هل تعرفون ما الذي يمكن أن يساعد في التحكم في ضغط الدم؟ إنه المغنيسيوم! وإليكم كيفية الحصول عليه: السبانخ، بذور القرع، بذور اليقطين، الفاصولياء، التونة، اللوز، الكاكاو، الأفوكادو، والزبادي قليل الدسم.
هل تعلمون؟
يقلل تناول الأسماك، وخاصة الأسماك الزيتية (السردين والتونة أو السلمون أو الماكريل) مرتين في الأسبوع بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب. فإن لم تكونوا من محبي المأكولات البحرية فعليكم باتباع نظام غذائي يحتوي على ثلاثة غرامات من الأوميغا 3 يوميًا، حيث يمكن لأوميغا 3 تحسين من صحة القلب والأوعية الدموية وخفض ضغط الدم والدهون الثلاثية، وتقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والتهابات الجسم بشكل عام.
وصفات صديقة للقلب
قلاية البندورة وهي عبارة عن بندورة مفرومة ناعمة ومطبوخة بالثوم والتمر الهندي وعيدان القرفة السيلانية وأوراق الغار والفلفل الحار والبصل الأخضر وشرائح الكركم. إنه طبق تقليدي لذيذ يمكنه إثراء نظامنا الغذائي بمضادات الأكسدة. البندورة غنية بالسيروتونين مما يجعلنا أكثر سعادة ومادة الايكوبين المضادة للأكسدة.
سلطة التونة بخل الثوم والجرجير والبصل الأحمر وبراعم البذور.
مخفوق الزبادي مع الكركم والريحان والزنجبيل (غني بالفيتامينات والبريبايوتكس "البكتيريا النافعة" ومضادات الأكسدة).
الخرشوف والمعروف لدى البعض بالأرضي شوكي الممزوج بشرائح اللحم والباذنجان نصف المشوي
السمك الأبيض الملفوف بورق العنب مع الكمون والليمون والفلفل الحار.
التوابل التي تحتوي على مضادات للالتهابات:
أعواد القرفة (خاصة قرفة سيلان لأنها أكثر أمانًا للكبد)، الفلفل الأحمر الحار، الكركم (مميع طبيعي للدم)، حب الهال.
توصيات
بالنسبة لأؤلئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم: الابتعاد عن نبات الهندباء والفلفل الأخضر (حار أو غير حار) وعرق السوس والبذور السوداء والمخللات وجميع أنواع الملح (باستثناء كلوريد البوتاسيوم).
يوصى بشرب عصير الملفوف إذا ارتفع ضغط الدم فجأة.
أو عصير الليمون لأن كلاهما مدرات للبول وبالتالي يقللان من حجم الدم مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.
اتباع نظام غذائي مدعم بالمغنيسوم وفيتامينات B وخاصة منها حمض الفوليك والسيلينيوم الممزوج بالمسكة العربية والكروم والكارنيتين والكركم وخل الثوم والبروبيوتيك.
تناول كمية كافية من الفاكهة والخضراوات ذات اللون البرتقالي الغامق لأنها غنية بمضادات الأكسدة.
التحكم في الوزن وفي النطاق الصحي وفقًا لحجم هيكل الجسم.
آية مراد
صيدلانية واختصاصية تغذية علاجيةمجلة نكهات عائلية