صحة وأسرة

أطعمة يجب تجنبها لدى مصابي ارتفاع الدهون الثلاثية

عمان– عرف موقع “my.clevelandclinic.org” الدهون الثلاثية triglycerides بأنها أحد أشكال الدهون الموجودة في الجسم، والتي تصل إلى مجرى الدم عبر الطرق الثلاث الآتية:
– تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون.
– استهلاك الكثير من السعرات الحرارية أو تناول الكربوهيدرات أو السكريات البسيطة.
– خروج الدهون من مخازنها في الجسم.
وقد قدم موقع “WebMD” مع الموقع المذكور بعض النصائح لمن لديهم ارتفاع في مستويات هذه الدهون لخفضها أو تجنب ارتفاعها على الأقل، وقد تضمنت هذه النصائح ما يلي:
– حدد ما تأكله من الخضراوات التي تحتوي على الكربوهيدرات، منها الذرة والبازيﻻء. وذلك تجنبا لتحول النشويات الزائدة إلى دهون ثلاثية.
– ﻻ تكثر من تناول الفواكه بشكل مبالغ به، فعلى الرغم من أن الفواكه الطازجة تعد صحية، وخصوصا إن تم استبدال قطعة حلوى دسمة بها، إلا أنه في حالة زيادتها قد تؤذيك إن كان لديك ارتفاع في مستويات الدهون الثلاثية. لذلك، فقم بتحديد ما تأكله من فواكه من 2 إلى 3 حبات في اليوم الواحد لكي لا يقوم الجسم بتحويل ما بها من سكريات طبيعية لهذه الدهون.
– تجنب الأسماك المعلبة مع الزيت واستبدلها بالأسماك المعلبة مع الماء. وتتضمن الأسماك التي تأتي معلبة مع الماء سمك التونة والسلامون. تأكد من الملصق الموجود عليها بأنها تحتوي على الماء وليس على الزيت.
– تجنب المأكولات النشوية، فتناول الكثير من الأرز والمعكرونة والبطاطا يؤدي إلى تحول ما بها من نشويات إلى دهون ثلاثية. ولكن هذا لا يعني أن تحذفها نهائيا، بل قم بتقليل الحصة فقط. فعلى سبيل المثال، تناول شريحة واحدة من الخبز أو ثلث كوب من الأرز أو المعكرونة أو نصف كوب من البطاطا.
– تجنب المشروبات السكرية، فسواء أكان ذلك من شراب الصودا أو عصير الفواكه، فإنك قد تحصل على زيادة مما يستطيع جسمك التعامل معه من السكريات. ويؤدي ذلك إلى تحويل السكريات إلى دهون ثلاثية. فإن كنت تنوي تقليل ما تحصل عليه من السكريات، فيجب أيضا أن تقلل من تلك الموجودة في المشروبات.
– تجنب الأطعمة المخبوزة، فبما أن مستويات الدهون الثلاثية مرتفعة لديك، فإنه يجب عليك التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة المتواجدة بالزبدة التي تخبز بها هذه الأطعمة.
– تجنب اللحوم الغنية بالدهون، فأنت لست مضطرا لتجنب اللحوم بشكل كامل، لكن عليك اختيار اللحوم الخالية من الدهون. فاللحوم تحتوي على الدهون المشبعة، لذلك، فبما أنك مصاب بارتفاع في مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، فعليك بالتقليل من الدهون الموجودة في اللحوم بأكبر قدر ممكن لتخفيض مستويات الدهون المذكورة لديك.
– استخدم زيت الزيتون بدﻻ من الزبدة في الطبخ، فالزبدة تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة.
– تجنب استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، فهذه السعرات تتحول إلى دهون ثلاثية وتخزن في الجسم.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
[email protected]

تعليق واحد

  1. سؤال مهم
    في احد البنود يتم طرح استبدال الزبدة بزيت الزيتون … مواقع غذائية اخرى كثيرة تقول ان تسخين زيت الزيتون يحول الزيت الى زيت ضار يتسبب بتراكم الدهون الثلاثية .. أمر محير !!!

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock