آخر الأخبار حياتناحياتنا

أطعمة يجب تناولها بعد التعرض لكسور العظام

عمان- بعد التعرض لكسور في العظام، تحتاج العظام لإعادة بناء. ويساعد على تسريع ذلك الحصول على حمية صحية غنية بالمواد الغذائية. أما في ما يتعلق بالمكملات الغذائية، فليس عليك استخدامها إلا إن نصحك طبيبك بذلك، فهي لا تعمل بشكل جيد دائما، وإنما ينصح بالحصول على المواد الغذائية من خلال الطعام. وهذا بحسب موقع “WebMD” الذي ذكر فوائد العناصر الغذائية الآتية لكسور العظام والمساعدة على التئامه:

  • البروتين: عندما يصاب الشخص بكسر، فإنه يحتاج إلى بناء عظم جديد لترميمه، وبما أن نحو نصف تركيبة العظم هي من البروتين، فإن البروتين يعد عنصرا غذائيا مهما لذلك.
  • الكالسيوم: يساعد هذا العنصر أيضا على بناء عظام قوية وصحية، فالأطعمة والمشروبات الغنية به تساعد الكسور على الالتئام.
  • فيتامين (د): يجب أن يكون هذا الفيتامين جزءا من الحمية الغذائية لمصابي كسور العظام لمساعدتها على الالتئام، فهو يساعد الدم على امتصاص الكالسيوم واستخدامه لبناء العظام.
  • فيتامين (ج): يعرف الكولاجين بأنه عنصر مهم لبناء العظام، أما فيتامين (ج)، فيساعد الجسم على إنتاجه، مما يساعد الكسور على الالتئام. ويذكر أن هذا الفيتامين يتواجد في الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة، ولكن الأطعمة القديمة والمتعرضة للحرارة يقل محتواها من هذا الفيتامين، لذلك فينصح بتناولها طازجة أو مجمدة.
  • الحديد: إن كنت مصابا بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد، فإن كسور العظام لديك ستلتئم بشكل أبطأ، فالحديد يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين لبناء العظام. كما أن الحديد يلعب دورا في جلب الأكسجين للعظام، مما يساعد على شفائها.
  • البوتاسيوم: إن الحصول على ما يكفي من هذا المعدن يساعد على عدم فقدان الكثير من الكالسيوم عند التبول.
    أما ما يجب تجنبه من أطعمة ومشروبات عند التعرض للكسور، فيتضمن الآتي:
  • الملح: يسبب تواجد الملح بكثرة في النظام الغذائي بجعلك تفقد المزيد من الكالسيوم في التبول. وقد يتواجد الملح في أطعمة ومشروبات من دون الشعور بذلك من خلال طعمها. لذلك، فينصح بالاطلاع على محتويات المادة، سواء كانت طعاما أو شرابا، من خلال قراءة ما تحتوي عليه في الملصق المرفق عليها لعدم تخطي ملعقة صغيرة واحدة، أو 6 غرامات، من الملح في اليوم الواحد.
  • الكافيين: يؤدي الحصول على الكثير من الكافيين؛ أي ما يزيد عما يحتوي عليه 4 أكواب من القهوة الثقيلة في اليوم الواحد، إلى الإبطاء قليلا من عملية التئام الكسور. فهو يجعلك تخرج المزيد من الكالسيوم في البول. أما الحصول على الكافيين باعتدال، فهو لا يؤثر في عملية التئام العظام وفقدان الكالسيوم.
    ليما علي عبد
    مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
    [email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock