أعضاء يتلفها التدخين في الجسد

التدخين مضر بالصحة العامة فهو يؤذي كل عضو من أعضاء المدخن تقريبا -(أرشيفية)
التدخين مضر بالصحة العامة فهو يؤذي كل عضو من أعضاء المدخن تقريبا -(أرشيفية)

عمان- جميعنا يعلم بأن التدخين مضر بالصحة العامة، فهو يؤذي كل عضو من أعضاء المدخن تقريبا. كما وأنه يسبب ما يصل إلى نحو 87 % من حالات الوفاة الناجمة عن مرض سرطان الرئة، وذلك فضلا عن كونه يسبب أنواعا كثيرة أخرى من السرطانات والأمراض الأخرى، منها أمراض القلب والأوعية الدموية وحتى إعتام عدسة العين. وهذا بحسب موقعmedlineplus.gov الذي أضاف أن النساء المدخنات هن أكثر عرضة للعديد من المشاكل المتعلقة بالحمل والولادة مقارنة بغير المدخنات، كما وأن مواليدهن يكونون أكثر عرضة للوفاة بمتلازمة الموت المفاجئ لحديثي الولادة.اضافة اعلان
ويذكر أيضا أن تدخين الشخص يؤذي الآخرين كونهم يستنشقونه كتدخين سلبي، ما قد يعرضهم لنفس المشاكل الصحية التي يتعرض لها المدخن.
لكن الإقلاع عن التدخين يقلل من احتمالية الإصابة بالمشاكل الصحية التي يسببها. وكل ما كان الإقلاع مبكرا أكثر، تكون الفائدة أكبر.
وقد قدم موقع WebMD استعراضا لبعض الأمراض والأعضاء التي يؤذيها التدخين في ما يلي:
• الألم والأعراض الالتهابية في المفاصل، فالمدخنون هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالتهاب المفاصل الرثواني (الروماتويدي)، كما وأن أدوية هذا المرض تعمل بفعالية أقل مما هو الحال لدى غير المدخنين، غير أن العلماء لا يعرفون السبب المحدد وراء ذلك.
• تسارع العملية الطبيعية لشيخوخة الجلد، ولا يفضي ذلك إلى مشكلة من حيث المظهر فحسب، وإنما يؤدي أيضا إلى زيادة أمراض الجلد سوءا، منها سرطان الجلد.
• المدخنون يكونون أكثر عرضة بما يصل إلى الضعف للإصابة بالتنكس البقعي، وهو حالة تصيب العينين وتعمل على تدمير الرؤية المركزية التي يحتاجها الشخص للقراءة والكتابة ورؤية الوجوه. كما وأنهم أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للإصابة بإعتام عدسة العين، والتي تسبب الرؤية الضبابية.
• النزف في اللثة والألم عند اللمس والمضغ، فضلا عن الرائحة الكريهة للفم، فكلها أمور تشيع بين المدخنين. ويعد مرض اللثة السبب الرئيسي لفقدان الأسنان. والمدخنون هم أكثر عرضة بما يصل إلى الضعف للإصابة بمشاكل اللثة. وكلما ازداد التدخين، تزداد معه احتمالية الإصابة بهذه الأمراض.
• الإصابة بالسكتة الدماغية، فالمدخنون أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للإصابة بها. وتعرف السكتة الدماغية بأنها خثرة دموية في الدماغ تؤدي إلى الإصابة بأعراض عدة، منها الشلل الوجهي والرؤية الضبابية وصعوبة المشي، كما وأنها أحيانا تؤدي إلى الوفاة.
• قرحة المعدة ومرض كرون والتهاب البنكرياس والسرطان وعدد آخر من أمراض الجهاز الهضمي هي فقط بعض الأمراض التي يسببها التدخين. كما وأن المدخن هو أكثر عرضة بما يصل إلى نحو 35 % للإصابة بالنوع الثاني من السكري مقارنة بغير المدخن.
• يرتبط سرطان الرئة بالتدخين في 90 % من الحالات ويسبب عددا كبيرا من حالات الوفاة الناجمة عنه. كما وأن التدخين سبب رئيسي للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، والذي يعرف بأنه مجموعة من الأمراض التي تؤدي إلى تدمير الحويصلات الهوائية الصغيرة في الرئة.
• أمراض القلب، فالتدخين يعد سببا رئيسيا لأمراض القلب كونه يؤدي إلى تصلب وتضيق الشرايين ويسبب ازديادا في سماكة الدم وتخثره.

ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]