آخر الأخبار حياتنا

أعمال رياض نعمة في “غاليري” بنك القاهرة عمان

عمان- الغد– يقيم غاليري بنك القاهرة عمان عند الساعة السادسة من مساء الثلاثاء المقبل معرضا لأعمال الفنان العراقي المغترب رياض نعمة.
وجاء في كلمة الجاليري “نقدم في هذا المعرض واحدا من الأسماء المهمة في الحركة التشكيلية العربية- العراق، والذي قدم عبر السنوات الماضية تجارب لافتة، وأضاف الى عمله الفني وإنجازات جيله الكثير، عبر إخلاصه للمشهد الواقعي، إنه رياض نعمة؛ الفنان الذي جرب الرسم المباشر وطوع العديد من التقنيات الطباعية والفوتوغرافية لإنجاز لوحة بمواصفات عالمية، وهو الذي ظل حريصا عبر تناوله للإنسان وفي كافة المراحل التقنية التي قدمها، وخصوصا ما تعلق منها بالطفولة العراقية، في وقت اشتدت وما تزال، محنة شعبه وأمته”.
أما كتيب التعريف بالفنان، وهو كتيب ملون سيتم توزيعه بالافتتاح فتناول الأعمال المعروضة. وكلمة للناقد والكاتب العراقي المعروف فاروق يوسف، جاء فيها: “الدرس الواقعي يأتي من العراق هذه المرة. يمكنني أن أجازف بالقول إن رياض هو الرسام العراقي الوحيد (على الأقل حتى هذه اللحظة) الذي استطاع من خلال رسومه أن يتصدى بصدق مباشر للوقائع الكارثية التي شهدها بلده في مرحلة ما بعد الاحتلال الأميركي (العام 2003) بطريقة مباشرة. كل المحاولات الفنية الأخرى (وهي على العموم قليلة) كانت قد تماهت مع أنواع مختلفة من الحيرة الوجودية التي كان الحنين إلى بلد لم يعد له وجود عصبها الرئيسي”.
ويتابع: “رسوم رياض هي شهادة غير قابلة للنقض، فهي مرآة لدرس يومي مؤلم اختبره الرسام بنفسه. غير أن تلك الشهادة لا تخلو من ميل إلى الطابع الرمزي الذي تنطوي عليه الوقائع نفسها. وهو ما ارتقى بنزعة الرسام الواقعية إلى مستوى المعالجة النقدية، حيث تستجيب الوقائع لإيقاع لغة بصرية مقتضبة، متوترة وقاسية في ما تتركه من أثر بليغ”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock