الكركمحافظات

أغنام الكرك سليمة وحركة دورانها حول نفسها طبيعية

هشال العضايله

الكرك- أثار تداول مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر قطيعا من الأغنام بالكرك يتحرك بشكل دائري حول نفسه، جدلا ومخاوف على صعيد واسع، بعد أن ربط العديد ممن شاهدوا الفيديو بآخر مماثل وقع قبل مدة في الصين.
وفي وقت أطلق البعض العنان لهواجسهم وتحليلاتهم غير العلمية، توافقت تأكيدات جهات رسمية ومربو ورعاة ماشية بالكرك “أن ما حدث وتم تصويره من قبل أحد الأشخاص هو أمر طبيعي ويحدث بشكل مستمر ودون نمطية في حدوثه”.
وقال راعي قطيع أغنام ويدعى سليمان علي وهو سوداني الجنسية، إنه يرعى ويهتم بقطيع الماشية من الاغنام والماعز منذ أكثر من ستة شهور ولم يلحظ أي شيء غير طبيعي بالقطيع منذ بداية عمله وحتى الآن، لافتا إلى أنه لم يعر أدنى انتباه لحركة القطيع والتي قام أحد الأشخاص بتصويرها من منطقة بعيدة على الجهة المقابلة للوادي الذي تتواجد فيه حظيرة المواشي المؤقتة، قائلا “تحدث هذه الحركات للقطيع بشكل دائم وهناك تحركات مشابهة وبطرق أخرى”.
وأشار إلى أن المواشي تتحرك بشكل دائم وبطريقة غير ثابتة ومن الطبيعي أن تظهر للآخرين وكأنها غير طبيعية وخصوصا في ظل وجود مواليد جدد بالقطيع، مؤكدا أن القطيع لا يعاني من أي أمراض أو أي أعراض تستدعي القلق، مفسراً حركة القطيع لوجود مواليد محجوزة عن أمهاتها داخل الحظيرة، وهو ما دفع بالأمهات بعد العودة من المراعي الى التصرف بهذا الشكل قاصدا من ذلك “الدوران حول الحظيرة بشكل نمطي”.
وتابع “حدوث تلك الحالة أمر يتكرر لدى قطعان المواشي وخاصة الأغنام البيضاء التي أتعامل معها منذ فترة طويلة وتحدث معها تلك الأشياء التي تبدو للآخرين غير منطقية”.
من جهته، أكد مدير زراعة الكرك المهندس مصباح الطراونه ان ما حدث لقطيع الأغنام أمر طبيعي ولم يكن ليثير تلك الجلبة حوله لو لم يتم تصويره من شخص لا يعرف بالمواشي وقام بنشره وتمت الإثارة غير المعقولة حوله، مشددا على أن حركة القطيع طبيعية وقامت كوادر من المديرية بالتوجه إلى موقع حظيرته وتمت مراقبته وفحصه من قبل أطباء بيطريين.
وشدد على أن القطيع سليم ومعافى وحركته تلك عادية وطبيعية وليس لها أي مسببات سوى أنها مرتبطة بالأمهات والمواليد الجدد من القطيع، التي كانت محجوزة عن أمهاتها.
ولفت إلى أن كل مربي الماشية لديهم معرفة بهذا السلوك لدى المواشي في فترات معينة وخصوصا مع حجزها بدون مواليدها أو قدومها من الخارج للبحث عن الأعلاف أو مواليدها الجديدة.
وأكد الطبيب البيطري الدكتور فايز زيادين أن ما أثير حول حركة القطيع من مخاوف وتحليلات ليس لها أي مبرر لأن حركة القطيع بأي شكل من الأشكال طبيعية وتحدث باستمرار لدى مربي المواشي وأحيانا تحدث بشكل آخر تبعا لظروف تواجد القطيع داخل أو خارج الحظيرة كما صور القطيع المذكور.
وبين أن القطيع عاد إلى طبيعته بعد فترة بسيطة ولم تستمر الحركة التي وصفت بغير طبيعية، ويمكن أن تحدث حركة أخرى وفي وقت آخر ولا يتم مراقبتها لأنها ليست مهمة بهذا الشكل الذي تم الحديث عنه.
وكان مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة المهندس مجدي العمرو أكد في تصريحات سابقة لـ “الغد” أن مقطع الفيديو الذي يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي ويظهر قطيعا من الأغنام في محافظة الكرك جنوبي الأردن تدور حول نفسها تم التأكد منه.
وبين العمرو لـ “الغد” أنه تم إرسال الفريق البيطري في مديرية زراعة الكرك للموقع للتأكد من الظاهرة، حيث تم الكشف على القطيع ولا يوجد أي شيء حجري أو مرض لدى القطيع.
وقال العمرو إن صاحب القطيع أكد أنه حين تم تصوير الفيديو لا يعلم عنه وأن ما حدث مع القطيع طبيعي بحكم أنه يملك عدة حظائر وأن القطيع عندما رجع من المرعى كان خلال هذه العملية يبحث عن مواليده وهذا أمر طبيعي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock