آخر الأخبار حياتنا

أفضل المشروبات الساخنة في الشتاء

عمان- مع الانخفاض الشديد في حرارة الجو في فصل الشتاء، وانتشار الفيروسات وأمراض الرشح والانفلونزا، يحتار الكثيرون في اختيار المشروبات المناسبة، فالبعض يحاول تعزيز مناعة جسمه، والبعض يحاول الشعور بالدفء من خلال مشروب دافئ، والبعض يتخوف من زيادة الوزن، لذا هذه بعض النصائح التغذوية التي ستساعدكم:
صباحاً:
مشروبات الأعشاب الساخنة وبالتحديد مشروب الزعتر بالعسل؛ اذ أنه يخفف الاحتقان في الشتاء، ويمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة إليه، إذ أنها تعطي النشاط للجسم خلال ساعات النهار الطويله، إذ أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة فاعليتها في تنشيط الجهاز المناعي، مقاومة الالتهابات وتخفيف الالام المفاصل وأعراض الحساسية. وذلك نظرا لتركيبتها الفريدة من الزيوت الطيارة والأحماض الدهنية الأساسية والمواد المضاده للتأكسد وللالتهابات.
خلال اليوم يمكنك تناول:
– مشروب  الزنجبيل: قال تعالى:” يُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً”، الإنسان/1.
وهو ذو تأثير مضاد للفيروسات، ويخفض الكوليسترول ودهنيات الدم، وينظم سكر الدم، وينصح بشرب كوب فقط يومياً، ولكن لا ينصح مرضى الضغط بشربه.
– الشاي الأخضر: وقد أثبتت الدراسات منذ عقود ما يحويه من فوائد عديدة؛ فهو غني بالمواد المضادة للتأكسد، لذا فيساعد على مقاومة العديد من أنواع السرطانات، وتقوية مناعة الجسم، ويحارب الشيخوخة فيحافظ على البشرة.
كما أثبتت الدراسات أن للشاي الأخضر تأثيرا على خفض نسب الزيادة في الكوليسترول السيئ في الدم LDL، وكما يخفض ضغط الدم المرتفع ويخفض سكر الدم أيضا، والشاي الأخضر يعالج تسوس الأسنان.
واكتشف العلماء أن الشاي الأخضر يدمر البكتيريا المسببة للتسوس، ويحتوي بصورة طبيعية على مادة الفلورين التي تساعد في منع تكون التسوس في الأسنان. ويمكنك شرب لغاية 4 أكواب منه يومياً
على وجبة الغذاء أو العشاء.
كما ويمكن للفرد اختيار الشوربات مثل:
– شوربة العدس: تعتبر شوربة العدس وجبة متكاملة فهي توفر البروتين النباتي والحديد والزنك وفيتامين أ والعديد من فيتامينات ب مما يعزز من مناعة الجسم، إضافةً إلى الألياف الغذائية والقليل من النشويات، وتناولها يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، و ينصح عند تحضيرها إضافة السبانخ أو القرع الأصفر أو السلق لزيادة قيمتها الغذائية.
– شوربة الخضار مع  الشوفان: يتميز الشوفان بكونه البديل الأفضل من النشويات لمرضى السكري والقلب والجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على الألياف النباتية الذائبة، إضافة إلى العديد من الفيتامينات (ب ، أ و د) والمعادن الهامة، وكما ننصح بإدخاله لغذاء أطفالنا، وللرياضين والعاملين لساعات طويلة لما له من تأثير مضاد للإجهاد والأرق ومقوٍ للأعصاب.
أما في المساء فيمكنك اختيار ما يلي:
– مشروب القرفة الساخنة مع ملعقة كبيرة من الجوز: فالقرفة واقية من مرض السرطان، وتعمل على تنظيم معدل السكر في الدّم، وتزود الجسم بكميّات جيدة من الحديد، وتساعد القرفة على تنشيط الدَورة الدّمويّة وزيادة تدفق الدّم في الأوعيّة الدّمويّة وتقلل من تجلط الدّم. وهي بذلك تساعد الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضعف الدّورة الدّمويّة إلى الأطراف أي إلى اليدين والقدمين، ومفيدة لمن يعاني من مشكلة تثليج الأصابع في فصل الشتاء، وكما أنّها تساعد القرفة على تقليل مستويات الكوليسترول في الدّم، وتساعد على علاج ألم الرأس والصداع وخاصة الناتج عن التعرض لتيارات الهواء الباردة، وكما تعمل كمنبه للدماغ وقد تساعد على تقويّة الذاكرة. وتساعد القرفة على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسيّ فهي مفيدة لتخفيف من السعال ومن احتقان الحلق وغيرها.
ولكن ينبغي عدم الإكثار من شربها والاقتصار على كوب واحد فقط.
– مشروب السحلب: وهو يعتبر مصدرا جيد للعديد من الفيتامينات المهمة (ب ، ك ، أ و د) والبروتين وله أهمية في تنشيط الجهاز المناعي ضد الانفلونزا أو الالتهابات المعوية. كما يساعد على الشعور بالشبع مساء.

إعداد اختصاصية التغذية العلاجية :
ربى العباسي
ماجستير التغذية السريرية

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock