أقنعة طبيعية للحفاظ على جمال البشرة

أقنعة طبيعية للحفاظ على جمال البشرة
أقنعة طبيعية للحفاظ على جمال البشرة

ترجمة: مريم نصر

   رغم وجود العديد من المنتجات الخاصة بالعناية بالوجه الا أن الدراسات تبين أن استخدام المواد الطبيعية هي الافضل من جميع هذه المستحضرات التي غالبا ما تكون محتوية على مواد كيميائية تؤثر على البشرة.

اضافة اعلان

والمطبخ هو المكان الامثل لجمع المواد الطبيعية وعمل اقنعة للعناية ببشرة الوجه فكل ما تحتاج اليه هو اناء وخلاط شوكة أو ملعقة وبعض مكونات المطبخ الطبيعية، ولا بد من الاشارة هنا الى أن طرق وضع الاقنعة على الوجه تختلف بحسب المكونات، فهناك أقنعة توضع على الوجه باستخدام فرشاة وهناك أقنعة أخرى توضع على الوجه بإستخدام قطعة من القطن،واخرى توضع باستخدام الملعقة المسطحة .ويجب وضع هذه الاقنعة لفترات زمنية مناسبة ليتم الاستفادة منها.

وهنا قائمة ببعض الاقنعة التي يمكن عملها ببساطة في المنزل:

قناع الشوفان :

يصلح قناع الشوفان لجميع أنواع البشرة وذلك لأنه يستعمل كمنظف جيد للبشرة يخلصها من كل ما يعلق بها من أتربة وأوساخ ولعمل القناع تضاف ملعقتين من نبات الشوفان إلى 150 ملليمتر ماء ثم يغلى برفق لمدة 5 دقائق ويصفى السائل ويستخدم كقناع على الوجه والعنق مع تركه على الوجه ليجف ثم نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر. ومن فوائد قناع الشوفان علاوة على كونه منظفا جيدا للبشرة أنه يشد بشرة الوجه المرتخية ويزيل التجاعيد.

قناع صفار البيض و زيت الزيتون:

لعمل هذا القناع يخلط صفار بيضة واحدة وملعقة صغيرة من زيت الزيتون و5 نقط من عصير الليمون ويدهن به الوجه والرقبة بفرشاة وتترك على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم غسل الوجه والعنق بماء دافئ عدة مرات.

قناع التوت والقشطة:

قناع التوت والقشطة مفيد في إزالة تجاعيد الوجه والرقبة ويحضر من ملعقة كبيرة من كريم القشدة وملعقة كبيرة من عصير التوت و20 نقطة من صبغة البنزوات (التي يمكن احضارها من الصيدلية) وتخلط المكونات جيدا ويدهن الوجه والرقبة بها بواسطة فرشاة ويترك القناع على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه والعنق بماء دافئ.

قناع عسل النحل وزيت السمك:

وهما من الأقنعة التى تزيل التجاعيد من البشرة الجافة وتغذيها. ويتكون هذا القناع من ملعقة عسل نحل وصفار بيض واحدة ونصف ملعقة صغيرة من زيت السمك الذي يمكن احضاره من الصيدليات ونصف ملعقة صغيرة عصير ليمون وملعقة كبيرة حليب دافئ. ثم تمزج هذه المكونات جيدا ويدهن بها الوجه والعنق بفرشاة مع الحرص على الابتعاد عن المنطقة المحيطة بالعينين ويترك القناع لنحو 25 دقيقة ثم يغسل الوجه والرقبة بماء دافئ عدة مرات.

  قناع الأرز:

ويتكون من فنجان قهوة من مسحوق الأرز الناعم وملعقة جلسرين وملعقة حليب طازج ثم تخلط المكونات الى ان تصبح عجينة ويدهن به الوجه والرقبة لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بماء دافئ. وهو مفيد لازالة النمش والكلف.

أقنعة لتجميل البشرة الدهنية:

من المعروف ان البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة تعرضا للمتاعب لأنها عرضة للإصابة بحب الشباب والنقاط السوداء التى تؤثر على جمال البشرة، ومن هنا تشتد الحاجة لعلاج البشرة الدهنية وتجميلها بصفة مستمرة .

قناع الليمون والبيض:

ويتكون هذا القناع من بياض بيضة واحدة وعصير ليمون وملعقة ماء دافئ وأربعة نقاط من حامض البوريك ( المتوفر فى الصيدليات ويستخدم كغسول للعين) ثم يوضع المزيج على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بماء دافىء مضاف إليه ماء الورد كمعطر وملطف و منعش.

قناع شرائح الخيار:

وهي تعد من أسهل الأقنعة تنفيذا فى المنزل حيث تقطع الخيارة إلى شرائح رفيعة وتغطى الوجه بها لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ المضاف إليه ماء الورد.

البشرة الجافة:

البشرة الجافة رقيقة وحساسة ومعرضة للتجاعيد سريعا رغم أنها تظهر فى بعض الأحيان مشدودة أكثر من حقيقتها لذلك لا ينصح من يمتلك هذا النوع من البشرة باستخدام الكريمات الغنية بالدهون لأنها تؤدي إلى توسيع مسام البشرة وينتج عنها مشاكل عديدة بل يفضل استخدام الاقنعة التالية:

قناع زيت الزيتون والبيض:

يحتوي على صفار بيضة واحدة مضافة إليها ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة دقيق وملعقتين حليب طازج وتخلط المكونات جيدا ويدهن الوجه به مع مراعاة عدم وضع القناع على منطقة العينين ويترك القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة على الأقل ويغسل بماء دافئ عدة مرات.

قناع عسل النحل والخميرة:

يغذي هذا القناع البشرة الجافة ويمدها بفيتامين ب ويمكن تحضير هذا القناع فى المنزل بسهولة فهو يتكون من ملعقة عسل نحل و ملعقة حليب طازج ومسحوق قرصين خميرة يمكن الحصول عليهما من أقرب صيدلية ،ثم تمزج هذه المكونات ويدهن بها الوجه والعنق بفرشاة، ويجب الإبتعاد عن منطقة العينين الحساسة ويترك القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة على الأقل وبعدها يمكن غسل الوجه بالماء الدافئ عدة مرات.