آخر الأخبارالغد الاردني

أكاديمية الملكة رانيا تطلق منتدى “مهارات التعلم المكتسبة في ظل الجائحة”

آلاء مظهر

عمان – تعقد اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين الأحد المقبل، منتدى افتراضيا بعنوان “مهارات التعلم المكتسبة في ظل جائحة كورونا”، عبر تطبيق “زووم”، بحسب الرئيس التنفيذي للاكاديمية الدكتور اسامة عبيدات.
وقال عبيدات لـ”الغد” امس، إن “أهمية هذا المنتدى نابعة من مناقشته جانبا مهما من تداعيات كوفيد- 19 في الأنظمة التعليمية، وهو مهارات التعلم التي اكتسبها الطلبة أثناء مدة التعلم عن بعد، وكيف يمكن للأنظمة التعليمية والمعلمين والقيادات المدرسية أن تبني على هذه المكتسبات، وفي الوقت نفسه تعالج فيه الفاقد التعليمي”.
وأضاف عبيدات، ان إغلاق المدارس بسبب الجائحة، تسببت بخلق تحول سريع نحو التعلم عبر الإنترنت والتعليم المنزلي المدعوم من المعلمين، كأبرز طريقتين لتقديم التعليم خلال الجائحة.
ولفت الى أن الظروف الاستثنائية المحيطة بالوباء، أجبرت الطلبة على تطوير واكتساب مهارات في مجالات جديدة، كالتعلم الذاتي والاستقلالية والمرونة والقدرة على التكيّف، وإدارة الوقت، والذكاء العاطفي.
واوضح أن المهارات المكتسبة خلال هذه الظروف، ستزداد أهميتها لتخدم الطلبة في مناحي وظائفهم المستقبلية، لذلك يتوجب على للجهات المعنية في التعليم بما فيها صناعُ السياسات والمعلمينَ ومديري المدارس، إجراء تحديد المهارات التي اكتسبها الطلبة مقارنة بما كان متوقعًا قبل الوباء؛ حتى يتمكنوا من تعديل ممارساتهم وتخصيص الموارد تباعًا، من أجل البناء على النجاحات السابقة.
وبين ان المنتدى الذي يشارك فيه 35 متحدثا سيناقش في جلساته على مدار يومين عدة محاور حيث يتناول المحور الاول: “اغلاق المدارس خلال كوفيد 19- التكاليف والفرص لاعادة البناء بشكل افضل”، وفي المحور الثاني يناقش المنتدى” استجابة الانظمة التعليمية لمكتسبات الجائحة واستدامتها في مرحلة مابعد كوفيد 19″، في حين يتناول المحور الثالث” الواقع المأمول: كيف يمكن تكيف البرنامج اعداد المعلمين وتطويرهم لمواجهة التحديات الجديدة؟”.
ويدور المحور الرابع حول “تصور التعليم من وجهة نظر الطلبة “،بينما يغطى المحور الخامس قيادة التعليم اثناء الازمات، فضلا عن موضوع التحول الى التعليم الالكتروني: ما يحدثنا به المعلمون”، لماذا تميز بعض الطلبة اثناء التعلم عن بعد في حين كان تحديا للبعض الاخر”، وتطوير الابتكار والتكنولوجيا في ظل الجائحة.
ويناقش المنتدى ايضا ضمن محاوره “هل ادت الجائحة الى تغير نظرة قادة المدارس وممارساتهم ،المهارات المعرفية وغير المعرفية المكتسبة خلال الجائحة؟

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock