ألعاب تساعد على تقوية الذاكرة وتمرنها

عمان - هل نظرت إلى رقم هاتفك وكررته مرات ومرات لنفسك، حتى أصبحت قادرا على طلبه بطريقة صحيحة أو تمريره لأحد؟، هذا يشد الانتباه لطريقة عمل وأداء ذاكرتك، حيث إنه وبعد لحظات من طلب الرقم بطريقة صحيحة، فإن فرص نسيانك له أمر وارد جدا، لأن الرقم لم يخزن في جدول ذاكرتك على المدى الطويل، فما حصل هو أن الذاكرة أمسكت ببضع معلومات ولوقت قصير جدا.

اضافة اعلان

وحتى تتمكن من تذكر الأشياء لفترة طويلة، يجب ربط المعلومات الجديدة مع التي تعرفها، من أجل تثبيتها بالذاكرة طويلة الأمد، حيث تخزن المعلومات بشكل أكبر ولمدة أطول من الزمن.

وهناك العديد من التقنيات الجديدة، التي من شأنها أن تحسن من الذاكرة، منها ما هو صعب وآخر ممتع يشمل ألعابا، توظف الذاكرة وتنشطها، وتحفز أداءها لتوسعة قاعدة بياناتها من دون أن تصاب بالتعب أو الملل ومنها ما يأتي بشكل لعب فردية وأخرى جماعية ومنها:

- رواية القصص

طريقة واحدة لتذكر المعلومات، التي تحتاج للصقها في الذاكرة طويلة الأمد لديك، وهي اختراع قصة تربط بين العناصر والحقائق، التي تريد تذكرها، مما يجعلها أسهل للتذكر. والفكرة هنا أنه من الأسهل تذكر الكثير من المعلومات أو الحقائق عند ربطها ببعضها.

واختراع قصة يساعد على ربط البيانات ببعضها، ويخلق صورة عقلية قوية لما يحدث، مما يساعد لاحقا على الاتصال وتذكر صورة المعلومات، التي طبعت في الذاكرة على المدى الطويل.

وهو أمر ممتع أن تتذكر باستخدام هذه التقنية ضمن مجموعة، عبر التمرن على أكثر من 20 موضوعا على الطاولة، وحاول تذكرها، وكل فرد عليه أن يأخذ دوره ليكرر العناصر الموجودة كافة، ويضيف قصة متعلقة بكل صنف ولو كانت قصيرة أو مضحكة، ويربطها بصنف أو موضوع آخر، يعمد إلى تذكره.

- لعبة مطابقة الأزواج Pexeso

وهي لعبة تنطوي على مطابقة أزواج من البطاقات في مجموعات كبيرة، وعند لعب هذ اللعبة مع مجموعة من بطاقات "الشدة"، التي تضم أربعة أزواج من الصور والأرقام، تجب إزالة رمزين منها، فيتبقى لك اثنان من الأصل مثلا "ديناري وكبة"، وزوجان من الملكة والملك وهكذا دواليك.

ابدأ اللعب من خلال وضع 24 بطاقة، وتأكد من أنها تتكون من 12 زوجا متماثلا، ووضع وجهها للأسفل، بحيث لا تظهر الصورة أو الرقم أمامك، ثم انظر الى باطن البطاقات عدة مرات لكي تتخزن في ذاكرتك أماكنها. ثم قم بمطابقة الأشكال والأرقام. حتى تعثر على زوج كل بطاقة تختارها.

وخلال ممارسة هذه اللعبة، حدد لنفسك وقتا في كل مرة تمارسها، حتى تقيس مدى تحسن الذاكرة في أدائها، وكلما شعرت بالتقدم زد عدد البطاقات رويدا رويدا.

- بانوراما الألغاز

وهي لعبة أخرى مسلية وغير مكلفة، تساعد على تقوية الاتصالات في الذاكرة، وهي من الألعاب قديمة الطراز، ويمكن لعبها من غير الرجوع للصورة الأصلية.

أولا انظر للصورة الكاملة للأحجية أو اللغز وامنح نفسك خمس دقائق حتى تطبعها في ذاكرتك، ومن ثم قم بخلط الصورة ولخبتطها.

والآن اعمل على وضع كل قطعة في مكانها، من دون النظر للصورة الأصلية الكاملة حتى تنهيها. ويمكن التمرن على صورة سهلة وزيادتها لصور أصعب بتفاصيل أكثر دقة، وهكذا، وهي ممتعة لجميع الأعمار.

- مسابقة الأسئلة

وهي طريقة رائعة لتحسين عمل الذاكرة عبر استعادة المعلومات، وهي تشمل كل شيء في السينما والتاريخ والمعلومات العامة وحتى العمل.

وكل شخص يمكن أن يشتريها من المكتبة العامة ومحلات الألعاب، وحتى يمكن أن تخترع أسئلتك الخاصة، حيت تلعبها ضمن مجموعة.

وفي هذه اللعبة، يستطيع كل شخص تقديم قائمة من الأسئلة والأجوبة، ومن ثم يقوم "سيد اللعبة" بأخذ سؤال من كل شخص على حدة.

وعند اللعب في جلسة جديدة، ضع أسئلة مختلفة، واعتمد على معرفتك السابقة من خلال تذكر المعلومات في ذهنك للإجابة عن الأسئلة المطروحة.

وإذا كنت تمارس اللعبة بالأسئلة نفسها لأكثر من مرة، اعتمد على ذاكرتك دوما في تذكر الإجابات المعرفية من اللعبة السابقة، وأضف سؤالين جديدين في كل مرة، وأعد اللعبة، وهكذا تكتسب معلومات معرفية تساعد الذاكرة على التخزين، والتذكر على المدى الطويل وتتعلم معلومات أخرى.

عن موقع:

/www.mindtools.com/pages