ثقافة

أمسية استذكارية للأديب الأردني الراحل تيسير السبول

عمان- نظم المركز الثقافي الملكي، أول من أمس، أمسية استذكارية للأديب الأردني الراحل تيسير السبول.
وتأتي هذه الأمسية التي حضرها أمين عام وازرة الثقافة هزاع البراري مندوباً عن وزير الثقافة ضمن برنامج “قامات” الشهري الذي أطلقه المركز لتسليط الضوء على قامات ثقافية وفنية وفكرية محلية لتسليط الضوء على الموروث الإبداعي المحلي من خلال شخصيات سطرت اسمها في تاريخ الأردن من كتاب وفنانين ومفكرين.
وقال مدير المركز الثقافي مفلح العدوان “إن هذه الأمسية هي رسالة وفاء للمبدعين الأردنيين في مجال الثقافة والفن بهدف تعريف الأجيال المقبلة بما قدمته”، مبيناً أن تيسير السبول الذي رحل العام 1973 يعد قامة عربية شامخة ومبدعة لم تحتمل الانكسار.
واشتملت الأمسية على عرض فيلم قصير عن الراحل بعنوان “آخر رموز الشمس”، كتبه الأديب أحمد فراس الطراونة، تحدث فيه الروائي سليمان القوابعة، الكاتب راكان المجالي، والقاص عدي مدانات، والدكتور موفق محادين، والشاعر الفلسطيني الدكتور عزالدين مناصرة، عن حياته وقلقه الدائم الذي ارتحل معه إلى المنامة، والسعودية، وقبلها إلى لبنان.
وقدمت خلال الأمسية قراءات شعرية قدمها: الفنانة عبير عيسي، والفنان حابس حسين، والفنانة ديانا رحمة، والشاعر الدكتور راشد عيسى، والفنانة أريج دبابنة، والفنان هاني الخالدي، إضافة إلى رسم بورتريه استعادي للراحل بريشة الفنان غسان أبو لبن.
وفي لمسة وفاء لشعر الأديب السبول، قدمت فرقة “ترانيم” للموسيقى بقيادة الفنان نصر الزعبي، قصائد مغناة من شعره بمشاركة كورال مركز تدريب الفنون التابع لوزارة الثقافة.
يشار إلى أن الأديب السبول كتب الرواية والشعر، والقصة القصيرة، والتمثيلية، والنقد، والمقالة الصحفية، وترك مخطوطاً فكرياً في العروبة والإسلام.
وصدر له العام 1968 ديوان: أحزان صحراوية، ورواية “أنت منذ اليوم” التي نالت جائزة الرواية العربية، وصدرت الأعمال الكاملة له بدعم من وزارة الثقافة العام 1998.-(بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock